مدرّب منتخبنا للكرة الطائرة نجيب العميري: الدوري ضعيف بسبب عزوف الأندية عن المشاركة في المسابقات المحلية

الجماهير الاثنين ١٠/ديسمبر/٢٠١٨ ٠٤:٥٢ ص
مدرّب منتخبنا للكرة الطائرة نجيب العميري:

الدوري ضعيف بسبب عزوف الأندية   عن المشاركة في المسابقات المحلية

مسقط - عبدالله الرحبي

أوضح مدرّب منتخبنا لكرة الطائرة نجيب العميري في حوار لـ”الشبيبة” أن حصول منتخبنا في البطولة العربية الأخيرة على المركز الثالث أجمل هدية تُقدم للرياضة العمانية، وطالب الكابتن نجيب من الأندية بالانخراط والمشاركة بالدوري وأيضا دوري الفئات الذي يشهد عزوف كثير من الأندية عن المشاركة، فانخراط الأندية بالمشاركات يشكّل رافدا مهما للمنتخبات بعناصر شابة واعدة، وهنا طرحنا عدة أسئلة على ضيفنا فأجابنا برحابة صدر.

تجديد عناصر المنتخب

كيف جاءت مشاركة المنتخب الأول في البطولة العربية لكرة الطائرة؟

جاءت مشاركة المنتخب العماني لكرة الطائرة بعد التوقف الذي دام عاماً ونصف العام ولقد تم تجديد عناصر المنتخب وتم الاستغناء عن عدد كبير من اللاعبين وهم: صالح الحمدان ووليد البدادي ومحمد المقبالي وهلال العيسائي ويوسف الشكيلي وأيمن أولاد أحمد، فيما تم الإبقاء على عناصر ذات خبرة أمثال سعود المعمري وطلال المقبالي، وتمت دعوة اللاعب ماجد الشيزاوي والذي لم يكن منتميا لأي فريق في الموسم الفائت، وتمت دعوة العديد من اللاعبين الشباب.

دورة مسقط

حدّثنا عن الاستعدادات التي سبقت المشاركة؟

دخلنا في معسكرات داخلية وكان التجمّع بمعدّل أربعة أيام في الأسبوع بمجمّع صحار وتم التركيز على الجانب البدني العام والتقييم واخـــــــتيار القائمة النهائية. وبهدف الوقوف على الفريق قام الاتحاد العماني لكرة الطائرة بتنظيم دورة مسقط الدولية الودية بمشاركة منتخبي العراق والأردن وذلك لسد نقص المباريات التجريبية للمنتخب.

مهارات اللاعبين

ما أهمية المعسكر الخارجي بتونس؟

قرّر الاتحاد إقامة معسكر خارجي وتم اختيار تونس لعوامل كثيرة، وتخلل المعسكر التركيز أولا على الجانب البدني ثم التكتيكي وصقل مهارات اللاعبين كما خضنا مباريات ودية مع الترجي التونسي والنجم الساحلي والأولمبي الفلبيني ومع منتخب تونس تحت 21 سنة بطل إفريقيا، وبالرغم من قصر الفترة إلا أن الاستفادة في مجملها إيجابية.

مكاسب

كيف تقيّم مشاركة المنتخب في البطولة العربية؟

الإنجاز رائع خاصة بالتفوّق على الجزائر والعراق، وحققنا مكاسب أخرى منها التناغم بين أجهزة المنتخب واللاعبين وقد ساهم كثيرا في رفع مستوى المنتخب وقدرته على المنافسة إضافة إلى سلسلة الانتصارات منها أربعة ضد كل من فلسطين والأردن والجزائر والعراق وهزيمتان من مصر والبحرين. والحمد لله كان التتويج بالمركز الثالث أجمل هدية للشعب العماني في العيد الوطني المجيد.

فترة إعداد كافية

هل كان باستطاعة المنتخب أن يذهب إلى مراكز متقدمة أكثر؟

كان بإمكان المنتخب تقديم الأفضل لو أتيحت لنا إقامة مباريات تجريبية أكثر وفترة إعداد كافية. لكن بالرغم من قلة الاستعداد استطعنا إقصاء منتخبات كبيرة.

العناصر الشابة

أهم العناصر الشابة الذين يعوّل عليهم في المشاركات؟

المنتخبات تضم العديد من العناصر الشابة كفلاح الجرادي وإبراهيم الهاشمي وآدم الجلبوبي وماجد الشبلي، والمستقبل لهم شريطة المثابرة ومواصلة العطاء.

عزوف العديد من الأندية

ما هي أبرز العوامل التي تعيق تطوّر المنتخب؟

كما يعلم الجميع أن دوري السلطنة لكرة الطائرة ضعيف نظرا لعزوف العديد من الأندية عن المشاركة، وأيضا قلة مشاركتهم في دوري الفئات إضافة إلى عدم توفر قاعات لإقامة التمارين، ومن هذه الأسباب بات من الضروري الاعتناء بدوري الناشئين وإشراك الأندية للعمل كمنظومة متكاملة.

دور كبير

ما هو دور الاتحاد العماني لكرة الطائرة؟

بكل تأكيد دور كبير يقدمه الاتحاد العماني لكرة الطائرة ويسخّر كل الإمكانيات للمنتخب ومتابعة كبيرة من قبل الشيخ رئيس الاتحاد بدر الرواس في كل المشاركات وهذا أسهم في رفع معنويات المنتخب وتشجيعه، وكذلك حضور بقية الأعضاء أمثال أحمد السعيد وعلي سليمان، وكذلك التواصل الدائم لأمين السر د.عامر الطوقي لمتابعة مسيرة المنتخب كانت من ضمن العوامل التي ساهمت في تألق المنتخب.

رفد المنتخبات

دور الوزارة تجاه لعبة كرة الطائرة؟

الوزارة لها دور كبير ويتمثل ذلك في وجود مراكز إعداد الناشئين التي تمثل الحل المثالي لتطوير كرة الطائرة فهذا يسهم في رفد المنتخبات بلاعبين واعدين لهم مستقبل باهر في المنتخبات الوطنية.

عزوف الأندية

كلمة توجهها للأندية؟

أريد أن أؤكد على ظاهرة عزوف الأندية عن المشاركة في الدوري وفي دوري الفئات فالمشاركات تُخرج لنا لاعبين يتمتعون بمواهب فردية كبيرة تفيد المنتخبات، لذلك ندائي لأحباء كرة الطائرة العمانية لمساندة المنتخبات والانخراط في مسابقات الاتحاد العماني لكرة القدم.

كلمة أخيرة؟

أعتبر نفسي أحد الفنيين المساهمين في تطوير كرة الطائرة في السلطنة بما أن المدرّب الوطني العماني يبقى له الفضل في التكوين وتطوير اللعبة في الأندية وعُمان تملك العديد من المدرّبين ذوي الخبرة والكفاءة. وأشكركم على إتاحة الفرصة والحوار.