التجاعيد.. كابوس يمكن مقاومته

مزاج الأحد ٠٩/ديسمبر/٢٠١٨ ٠٤:١١ ص
التجاعيد.. كابوس يمكن مقاومته

خاص - ش
تجاعيد الوجه، إنه الكابوس الذي نخافه جميعا خصوصا إذا ظهرت علاماته مبكرا، وإذا كان الجمال هو صديق المرأة الحميم فإن التجاعيد هي عدو المرأة اللدود.
إن ظهور خط واحد من التجاعيد عند بعض النساء يمكن أن يصيبها بالفزع. وللأسف لا مفر من ظهورها مع تقدم العمر والتعرّض للشمس والتدخين وبعض العوامل الوراثية وقلة شرب الماء والعادات الغذائية الخاطئة والإفراط في استخدام مستحضرات التجميل الخاطئة وتسبب هذه التجاعيد الإزعاج الشديد للكثير من الجنسين.
ولكن بقليل من العناية يمكنك الحفاظ على بشرة شابة مشرقة حتى مع تقدم العمر.

أولا: الوقاية بشرب كمية كافية من الماء واستخدام واقي الشمس بشكل يومي، واستخدام كريمات عناية بالبشرة بانتظام من سن الثلاثين، وعمل جلسات نضارة للبشرة وتحفيز الكولاجين على فترات بعد مراجعة الطبيب المختص، والاهتمام بالغذاء الصحي الغني بالألياف الطبيعية وفيتامين E، c، omega3، والزنك والحديد وهي عناصر مهمة للحفاظ على البشرة خالية من علامات الشيخوخة لفترة طويلة واحرصي دائما على نظافة الوجه من أي آثار للمكياج قبل النوم كما يمكن استخدام بعض "الماسكات" الطبيعية لترطيب الوجه وتنظيفه.

ثانيا: العلاج ويكون حسب نوع التجاعيد وهناك نوعان:

تجاعيد تعبيرية
تظهر مع تعبيرات الوجه كالضحك أو رفع الحاجب وعلاجها البوتوكس في جلسة واحدة حيث يعمل على ارتخاء العضلات القوية المسببة لهذه التجاعيد وينصح بالبدء بعمله منذ بداية ملاحظة التجاعيد حتى لا تتحوّل إلى النوع الثاني وهي التجاعيد الثابتة وهي الأصعب في العلاج.

تجاعيد ثابتة
تعالج حسب عمقها بطرق عديدة كالفيلر أو البلازما أو جلسات تحفيز الكولاجين بتقنية الميكرونيدلنج والميزو ثيرابي أو بعض أنواع الليزر ويحدد الطبيب عدد الجلسات ونوعها حسب كل حالة.

د. منى نجم
أخصائية الجلدية والتجميل والليزر
عضوة الجمعية الأوروبية للجلدية