الـجـامـعـة الـوطـنـيـة تـحـتـفـل بسلسلة من الأحداث الأكاديمية

بلادنا الاثنين ٠٣/ديسمبر/٢٠١٨ ٠٣:٣٤ ص
الـجـامـعـة الـوطـنـيـة تـحـتـفـل

بسلسلة من الأحداث الأكاديمية

مسقط –
تحتفل الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا هذا الأسبوع بسلسلة من الأحداث التعليمية والأكاديمية ضمن حفلها السنوي لتدشين الجامعة والذي سيقام صباح اليوم بالحرم الجامعي لكلية الصيدلة ببوشر برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد.

وسيشهد حفل التدشين الرسمي حضور شخصيات أكاديمية وعلمية دولية والتي ستشارك في سلسلة المحاضرات الوطنية الأولى التي يشارك فيها أكاديميون دوليون من خارج السلطنة، أبرزهم الأستاذ الفخري بجامعة ستانفورد البروفيسور توماس كايلاث، الحاصل على الوسام الوطني للعلوم بالولايات المتحدة في نوفمبر 2012 والذي منح له من قبل الرئيس أوباما وذلك تقديراً «لإسهاماته التحويلية في مجالات العلوم ونظم المعلومات، للتوجيه المتميز والإرشاد المستدام للباحثين الشباب، ولترجمة الأفكار العلمية إلى مشاريع ريادية ذات تأثير كبير على الصناعة».
كما تم تكريمه بجائزة الإنجاز الدائم لجمعية ماركوني في العام 2017، ويعتبر الشخص السادس الذي تم تكريمه بهذه الجائزة طوال تاريخ المنظمة الذي يبلغ 43 عاماً.
آخر تكريم ناله في العام 2018 بحصوله على جائزة سيمون رامو للمؤسسين من الأكاديمية الوطنية الأمريكية للهندسة.
كما يشارك في حفل التدشين الرئيس الفخري لجامعة نانيانغ التكنولوجية (NTU) الرئيس السابق لجامعة سيم (SIM) بسنغافورة البروفيسور شام تاو سون.
وأصبح البروفيسور شام تاو سون الرئيس المؤسس لمعهد نانيانج للتكنولوجيا (NTI) في العام 1981 وواصل توليه منصب رئيس معهد نانيانج للتكنولوجيا (NTI) حتى العام 1990.
شغل منصب رئيس جامعة نانيانج التكنولوجية حتى ديسمبر 2002 بعد إعادة تأسيس معهد نانيانج للتكنولوجيا (NTI) كجامعة نانيانج التكنولوجية في العام 1991. حصل البروفيسور شام على لقب الرئيس الفخري في 23 يوليو 2007.
وفي العام 2005، أنشأ جامعة سيم (SIM) كجامعة خاصة تابعة لمجموعة معهد سنغافورة للإدارة (SIM)، وأصبح البروفسور تشام تاو سون أول رئيس للجامعة.
وعقدت الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا الاجتماع الأول لمجلس أمناء الجامعة وذلك بفندق هرمز برئاسة رئيس المجلس التنفيذي للجامعة الدكتور بي محمد علي وخلود بنت محمد بن راشد الفنة العريمية وفدوى بنت سالم بن سعيد الفنة العريمية ومحيي الدين محمد علي وصاحب السمو السيد فيصل بن تركي بن محمود آل سعيد والمكرمة الدكتورة سعاد محمد سلمان وحمود بن سنجور الزدجالي والدكتور حمد بن هلال اليحمدي والعميد الدكتور عبد الملك بن سليمان الخروصي والمهندس أحمد بن صالح الجهضمي والدكتور قاسم بن أحمد السالمي والدكتور سيف بن سالم العبري والدكتورة بشرى بنت مبارك بن عبيد الحسنية والبروفسور الفخري بجامعة ستانفورد ثوماس كيلات والدكتور جي الكسندر من كبار موظفي الخدمة المدنية في الهند (متقاعد) ورئيس جامعة كشمير الأستاذ الدكتور طلعت احمد ورئيس قسم التكنولوجيا في شركة سكور ديتا بأمريكا الدكتور كي مودين محيي الدين ورئيسة جامعة جلاسجو كاليدونيان في بريطانيا البروفسورة باميلا جيليس ومساعد نائب رئيس جامعة جنوب كارولينا الأستاذ الدكتور بول الين ميلر ونائب رئيس مشارك للشؤون الطبية بجامعة غرب فيرجينيا البروفسور علي كارشيناز ورئيس الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا البروفسور سايمون ريتشارد جونز.
وسيقام مساء يوم الثلاثاء المقبل حفل تخرج كلية الطب والصيدلة وذلك برعاية وزيرة التعليم العالي معالي د.راوية بنت سعود البوسعيدية بفندق البستان.. فيما يقام حفل تخرج كلية الهندسة مساء يوم الأربعاء برعاية وزير النقل والاتصالات معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وذلك بالحرم الجامعي بكلية الهندسة بالحيل.
وكانت الجامعة الوطنية التي قررت الاندماج في أبريل الفائت قد بدأت مسارها الزمني التعليمي في عام 1996 بإنشاء كلية كالدونيان بالحيل وبعدها أنشئت كلية عمان الطبية في عام 2001 واتخذت بوشر مقرا لها، ثم أطلق برنامج الصيدلة في عام 2003 قبل إنشاء مبنى كلية الطب الجديد في عام 2004 بولاية صحار وتم إطلاق البرنامج التأسيسي عام 2012 بالحرم الجامعي بمرتفعات المطار.. قبل أن يتم الاتفاق على دمج الكليات والبرامج التعليمية في الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في أبريل من العام الجاري.