بعد تفجيرات بروكسل... تشديد أمني واستنفار في كل العواصم الأوروبية

الحدث الثلاثاء ٢٢/مارس/٢٠١٦ ١٩:١٦ م
بعد تفجيرات بروكسل... تشديد أمني واستنفار في كل العواصم الأوروبية

ورفعت سلطات بلجيكا مستوى الإنذار من خطر "إرهابي" إلى أقصاه لمجمل أنحاء البلاد، على ما أعلن متحدث باسم وزارة الداخلية جان جامبون.وقال المتحدث، بحسب ما نقلت عنه وكالة "بلغا"، إن مستوى الإنذار رفع من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الرابعة، وهي الدرجة القصوى لمجمل أنحاء البلاد.وطلبت السلطات البلجيكية من السكان "البقاء في أماكنهم أينما كانوا"، فيما أعلنت نيابة بروكسل وسلطات المترو، إغلاق محطات المترو والقطارات والحافلات والترامواي في العاصمة البلجيكية، إثر الانفجارات التي هزت المطار ومحطة للمترو.

وكتبت الشركة المشغلة للمترو "أس تي إي بي" على تويتر "كل شبكتنا مغلقة حالياً"، كما أعلنت المنظمة الأوروبية المكلفة أمن الملاحة الجوية "يوروكونترول"، على موقعها الإلكتروني أن مطار بروكسل أغلق حتى إشعار آخر، بعدما أعلن المطار عن إلغاء رحلات.من جهتها، طلبت المفوضية الأوروبية من موظفيها ملازمة منازلهم أو مكاتبهم بعد الانفجارات التي استهدفت محطة مترو قريبة من الحي الذي يضم المؤسسات الأوروبية.وكتبت مفوضة الميزانية كريستالينا جورجييفا، التي تتولى أيضاً شؤون الموظفين والأمن على تويتر "رجاء ابقوا في المنازل أو داخل المكاتب. مؤسسات الاتحاد الأوروبي تعمل معاً من أجل ضمان أمن الموظفين والمباني".

وأدت الانفجارات إلى تعزيز الإجراءات الأمنية في العديد من المطارات الأوروبية، بما يشبه إعلان حالة حرب تضرب "أوروبا الديمقراطية"، بحسب وصف رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين، الذي قال إن انفجارات بروكسل هي نتيجة "هجوم على أوروبا الديمقراطية".وكتب لوفين لوكالة الأنباء السويدية: "إنه هجوم على أوروبا الديمقراطية. لن نقبل أبداً بأن يعتدي إرهابيون على مجتمعاتنا المنفتحة". وعززت بريطانيا الإجراءات الأمنية في مطار غاتويك بلندن، حسبما أعلن متحدث باسم المطار.

وتابع المتحدث أنّ "أمن المسافرين والعاملين في مطار غاتويك هو الأولوية للمطار. ونتيجة للحوادث الرهيبة في بروكسل، قمنا بتعزيز الإجراءات الأمنية والدوريات في المطار". ويستعد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لعقد اجتماع أزمة حول الانفجارات "في وقت لاحق قبل الظهر"، كما كتب على "تويتر".وفي فرنسا أيضاً، أعلن مصدر ملاحي تعزيز الإجراءات الأمنية في مطار رواسي شارل ديغول في باريس. وأوضح المصدر لوكالة "فرانس برس"، أنّه "يتم تطبيق إجراءات الوقاية والأمن في كل من مباني المطار الثمانية وفي المحطتين مع فرض رقابة على القطارات القادمة من بروكسل وتعبئة فرق رصد العبوات بواسطة الكلاب المدربة".
هولندا بدورها، فرضت تدابير أمنية مشدّدة في مطاراتها، كما عززت إجراءات المراقبة على حدودها مع بلجيكا، بحسب ما أفادت الأجهزة الهولندية لمكافحة الإرهاب.
وقالت الأجهزة على موقعها الإلكتروني: "نتخذ هذه التدابير الإضافية من باب الحيطة (...) وهذا يعني دوريات إضافية للدرك في (مطار) شيبول وفي روتردام واندهوفر، ومراقبة معززة على الحدود الجنوبية".
من جهته، ندّد رئيس الوزراء الدنماركي لارس لوكي راسموسن في تغريدة على تويتر "بهجوم دنيء".