تدشين محطة خصب ونظام النقل الكهربائي بمسندم بتكلفة أكثر من 62 مليون ريال

مؤشر الأربعاء ٢٨/نوفمبر/٢٠١٨ ٠٥:٣١ ص
تدشين محطة خصب ونظام النقل الكهربائي بمسندم 
بتكلفة أكثر من 62 مليون ريال

مسقط -ش
احتفلت شركة كهرباء المناطق الريفية "تنوير" صباح أمس الموافق 27 من نوفمبر 2018 بتدشين محطة خصب لإنتاج الكهرباء ونظام النقل الكهربائي بمحافظة مسندم تزامنا مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الثامن والأربعين المجيد، وذلك برعاية سعادة السيد خليفة بن المرداس البوسعيدي محافظ مسندم وبحضور رئيس مجلس إدارة شركة تنوير سعادة الشيخ فيصل بن خميس الحشار والرئيس التنفيذي المهندس صالح بن ناصر الرمحي وأعضاء مجلس الإدارة وفريق الإدارة التنفيذية وعدد من المسؤولين والشيوخ والأعيان من محافظة مسندم.
وجاء إنشاء المشروعين استكمالا لتعزيز البنية التحتية في محافظة مسندم، حيث عملت الشركة على تطوير الشبكات الكهربائية لمواكبة الطلب المتزايد والتوسعات المستقبلية في مختلف المجالات التي تشهدها المحافظة، من خلال رفع كفاءة القدرة لنقل وتوزيع الكهرباء وزيادة الموثوقية والاعتماد على الطاقة الكهربائية، وستساهم هذه المشاريع في دعم الجهود المبذولة لإقامة مشاريع مستدامة في المحافظة من جهة، وتعزيز الاستفادة القصوى من الموارد وتحقيق القيمة المضافة من جهة أخرى.
وبلغت التكلفة الإجمالية لمشروعي نظام النقل الكهربائي جهد 132 ك. ف والشبكة التابعة له، ومحطة توليد الطاقة الكهربائية أكثر من 62 مليون ريال. ورغم التحديات الكبيرة المتمثلة في صعوبة التضاريس بمحافظة مسندم فقد تمكنت شركة تنوير من إنجاز المشروعين حسب الخطة، بعد أن سخرت كافة الطاقات البشرية والمالية، ليمثلا إضافة كبيرة ضمن منجزات النهضة المباركة على هذه الأرض الطيبة.

يتكون مشروع نظام النقل الكهربائي من خط نقل الكهرباء جهد 132 ك. ف وثلاث محطات تحويل رئيسية تقوم بنقل الطاقة الكهربائية من محطة مسندم إلى ولايات بخا وخصب ودبا، وتم تزويد المشروع بنظام التحكم عن بعد "اسكادا" ويعد من أحدث أنظمة التحكم في العالم نظرا لمزاياه العالية في التحكم وتخزين المعلومات، ويتميز هذا النظام بقدرته على أرجاع الكهرباء للمشتركين في أسرع وقت ممكن، ويساعد على تحسين وسرعة معالجة الأعطال الكهربائية، ويقوم هذا النظام على تزويد المهندسين الميدانيين بكافة المعلومات عن الشبكة والأحمال الموجودة، وأيضا عنده القدرة على التنبؤ بالأحمال المستقبلية مما يساهم في تعزيز القدرة الإنتاجية والاحتياطية للشبكة، حيث أنه يقوم بكافة هذه الأعمال والمراقبة على مدار الساعة.
ويساهم هذا النظام في التقليل من الأعطال وأوقات الانقطاعات على مستوى المحافظة، ورفع الكفاءة التشغيلية للشبكة ورفع كفاءة المعلومات والمصداقية لدى المشتركين من حيث الالتزام بأوقات الانقطاعات المبرمجة وسرعة إرجاع الكهرباء للمشتركين بالشبكة في حالات الطوارئ.
وتتميز شبكة مسندم بوجود مركز تحكم احتياطي تم تركيبه بمحطة التحويل الرئيسية بتيبات مما يمكنها من تحقيق نسبة عالية من الأمان في تشغيل الشبكة الكهربائية.
وضمن مشروع نظام النقل الكهربائي توجد ثلاث محطات رئيسية، وتعتبر محطة تيبات الرئيسية نقطة الربط الرئيسية بين نظام النقل الكهربائي جهد 132 ك ف ومحطة مسندم للطاقة، وتعمل على تزويد المشتركين بولاية بخا وجميع المناطق التابعة لها من خلال تحويل جهد 132 ك. ف إلى جهد 33 ك. ف بواسطة محولين سعة كل منهما 63 ك. ف و 9 مفاتيح جهد 132 ك.ف و 12 مفتاحا جهد 33 ك. ف وكلها معزولة بالغاز، حيث تتميز هذه النوعية من المفاتيح بعدم احتياجها للصيانة لمدة طويلة مما يعطي للشبكة استقرارا وتقليل نسبة الانقطاعات الناتجة عن الصيانة الدورية.
وما يميز هذه المحطة استخدام أحدث التقنيات في التشغيل الذاتي للمحطات وأجهزة الحماية والقياس، حيث تعتبر في مقدمة القطاعات باستخدام هذه التقنية بالسلطنة والذي يمكنها بالتالي من سرعة الاستجابة والتقليل من مدة الانقطاعات الكهربائية، كما تتوفر بهذه المحطة أجهزة عدم انقطاع التيار الكهربائي UPS، والذي تساهم في إبقاء أنظمة التحكم في عمل مستمر في الحالات الطارئة.
ويتم نقل الطاقة الكهربائية إلى ولاية خصب عبر خط كهربائي جهد 132 ك.ف ثنائي الدائرة والذي تم إنشاؤه عبر 73 برجا بطول 19 كم ممتدة من منطقة الدارة مرورا بتيبات وغمضا وبعض القرى الجبلية وصولا لمنطقة محاس بخصب، كما تم إنشاء طرق خدمية بطول 43 كم نظرا لضرورتها في إنشاء هذه الأبراج.
وتم إنشاء الأبراج على منحدرات صعبة في سفوح الجبال، بل إن بعض الأماكن تطلبت إنشاء أبراج أكبر حجما للتغلب على الانحدارات الشديدة كما هو الحال في تيبات أبراج 220 ك. ف وفي منطقة غمضا 400 ك. ف.