يفتتح بجامعة السلطان قابوس الأحد المقبل.. السلطنة تستضيف مؤتمر تبادل العلوم والتكنولوجيا

مقالات رأي و تحليلات الأربعاء ٢٨/نوفمبر/٢٠١٨ ٠٤:٥٨ ص

مسقط -
تستضيف جامعة السلطان قابوس يوم الأحد المقبل مؤتمر تبادل العلوم والتكنولوجيا (4STEP) الذي تم الإعداد له بالتعاون مع مؤسسة المصطفى (ص) الإيرانية، ويتمحور المؤتمر حول المواضيع الرئيسية المتعلقة بمجالات الطاقة والمياه والصحة وبعض التطبيقات المندرجة عنها لتكنولوجيا النانو والتكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

يسعى المؤتمر إلى تقوية التعاون ونقل العلوم والتكنولوجيا وتبادل الخبرات العلمية والتقنية بين الدول الإسلامية وتعزيز التفاعل بين العلماء في هذه الدول.
وتعد السلطنة رابع دولة تستضيف الحدث ولكنها في الوقت نفسه أول دولة عربية تستضيفه، حيث كانت إيران من أولى الدول تلتها باكستان تلتها ماليزيا.
وأشار مدير مكتب إدارة المخاطر ورئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر د. سالم بن حمود الحارثي بأنه يشارك في هذا الحدث كبار العلماء المسلمين البارزين من مختلف دول العالم بمن فيهم أولئك الذين فازوا بجائزة المصطفى (ص) في الدورات الفائتة، حيث تمت استضافة حوالي 80 مشاركا أتوا من 20 دولة كما يشارك من داخل السلطنة حوالي 220 شخصا ليصبح العدد الإجمالي 300 مشارك.
ويتيح المؤتمر الفرصة للتفاعل بين طلبة الدراسات العليا والعلماء المشاركين إذ سيتم تنظيم مسابقة لاختيار أهم المواضيع العلمية، كما تتضمن الفعالية أنشطة متعددة مثل الحلقات النقاشية، والعروض العلمية. كذلك يصاحب المؤتمر معرض يشارك فيه حوالي 40 شركة من داخل السلطنة وخارجها، كما يشارك فيه الحائزون على براءات الاختراعات في جامعة السلطان قابوس بالإضافة إلى الشركات التي تهتم بأمور تمويل الابتكار.
وقد حرص القائمون على المؤتمر على تعزيز التفاعل بين المشاركين من خلال تنظيم جلسات بين من يعملون في الأبحاث العلمية ومن يمتلكون براءات الاختراعات أو الحلول المبتكرة والشركات الممولة والداعمة لهذه الحلول من القطاع الخاص.
جدير بالذكر أن فكرة جائزة المصطفى تتلخص في توفير أسس التعاون والتنمية العلمية في العالم إذ تم إقرار جائزة المصطفى (ص) عام 2012م لتصبح واحدة من رموز الكفاءة والتميز العلمي على مستوى العالم، وتمنح هذه الجائزة مرة كل عامين لأفضل العلماء والباحثين في العالم الإسلامي، وهي مختصة بالأعمال المبتكرة في مجالات المعرفة المقدمة من قبل الأشخاص البارزين في مجالات العلوم والتكنولوجيا وتساهم في تحسين الحياة البشرية.