«مكتـب الشـورى» ينـاقـشمقترح برنامج البيانات الوزارية

بلادنا الأربعاء ٢٨/نوفمبر/٢٠١٨ ٠٤:٤١ ص
«مكتـب الشـورى» ينـاقـشمقترح برنامج البيانات الوزارية

مسقط-
استعرض مكتب مجلس الشورى صباح أمس الثلاثاء رد مجلس الوزراء حول مقترح المجلس لبرنامج البيانات الوزارية لدور الانعقاد السنوي الرابع من الفترة الحالية (2018-2019م). لاستضافة عدد من أصحاب المعالي الوزراء بالمجلس خلال دور الانعقاد الحالي.

جاء ذلك خلال اجتماع مكتب المجلس الدوري الأول لدور الانعقاد السنوي الرابع (2018-2019) م من الفترة الثامنة، وذلك برئاسة رئيس المجلس سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي وبحضور أصحاب السعادة أعضاء مكتب المجلس والأمين العام بالمجلس سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي. كما استعرض المكتب رد مجلس الوزراء المتعلق بدراسة مجلس الشورى حول الاستثمار الخاص في القطاع الصحي، وكذلك الموضوع المتعلق حول الرغبة المبداة بشأن إنشاء مركز حكومي متخصص للعلاج الطبيعي والتأهيل الصحي.
إلى جانب ذلك تابع أعضاء المكتب السؤال الموجه إلى معالي الشيخ وزير القوى العاملة، حول الشركات المتعاقد معها لتوفير الهيئات الأكاديمية والفنية لكليات التقنية، حيث تضمن الاستفسار عن نهج الوزارة في التعاقد مع المؤسسات والشركات التابعة للقطاع الخاص والعاملة في المجال التعليمي لتوفير الكوادر التعليمية والفنية لشغل الوظائف الأكاديمية والفنية بكليات التقنية والمعاهد التابعة للوزارة، وعن تقييم الوزارة للجدوى من استمرارية هذا النوع من التعاقد، وحول نسب التعمين في هذه الوظائف. كما تضمن الاستفسار عن القيمة السنوية أو الخمسية للعقود المبرمة بين الوزارة والمؤسسات والشركات المتعاقد معها، وقرر المجلس إجازته وإحالته إلى معالي الشيخ الوزير للاختصاص.
من جانب آخر، استعرض المكتب بعض الرسائل الأخرى الواردة إليه، منها الاطلاع على رد معالي الدكتور وزير الإعلام على السؤال الموجه حول دور الإعلام في صناعة النخب الوطنية في مختلف المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية. وقد أفاد الرد أن الوزارة لا تألوا جهداً في سبيل توفير ما يلزم من الدعم من أجل صناعة النخب والقيادات والكفاءات الوطنية ودعم الكوادر المجيدة في السلطنة وفقاً لاختصاصاتها من خلال عدة برامج منها: لقاءات التواصل الحكومي، وبرنامج «مهارات التعامل مع وسائل الإعلام»، ومجلس الحوار الإعلامي، بالإضافة إلى التعاون المستمر والتنسيق مع مركز اتصالات الخدمات الحكومية التابع للأمانة العامة لمجلس الوزراء، والتواصل المستمر مع مؤسسات المجتمع المدني وكذلك مع أصحاب المبادرات.
واستعرض مكتب المجلس أيضَا السؤال الموجه إلى معالي المهندس رئيس بلدية مسقط، رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي (حيا للمياه)، حول أهمية استغلال مياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثياً حيث تضمن الاستفسار عن رؤية الشركة لزيادة نسبة المستخدم من هذه المياه، عن حجم المياه المعالجة ثلاثياً والمهدر استخدامها ونسبتها إلى المياه المستغلة حالياً، كما تضمن الاستفسار عن موانع استخدام هذه المياه في ظل العجز المائي للسلطنة.
كما تمت مناقشة الموضوع المتعلق بطلب الإحاطة بنتائج دراسة الجدوى حول مقترح إدارة المدارس الحكومية من قبل القطاع الخاص حيث تضمن الطلب إحاطة المجلس بنتائج دراسة هذا الموضوع، وفقاً لقرار الوزارة الخاص بتشكيل لجنة تتولى إعداد دراسة تفصيلية للجدوى الاقتصادية لتشغيل بعض المدارس الحكومية وإدارتها من قبل القطاع الخاص وقرر المكتب إجازته وإحالته إلى معالي الدكتورة الوزيرة للاختصاص.