صدور العدد الثامن من مجلة «التقاعد»

بلادنا الأربعاء ٢٨/نوفمبر/٢٠١٨ ٠٤:٤٠ ص
صدور العدد الثامن من مجلة «التقاعد»

مسقط -
صدر عن صندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية العدد الثامن من مجلة (التقاعد) وهي مجلة دورية متخصصة تعنى بنشر التوعية وثقافة التأمين الاجتماعي وأنظمة التقاعد لدى الجمهور فضلاً عن نشر أخبار وأنشطة الصندوق.

واشتمل العدد الثامن للمجلة على مواضيع متنوعة منها كلمة افتتاحية لمعالي الشيخ وزير الخدمة المدنية نائب رئيس مجلس إدارة الصندوق تناول فيها الرؤية المستقبلية عمان 2040، وما تقوم عليه من محاور ومن أهمها محور الإنسان والمجتمع، وقد ركزت الكلمة الافتتاحية على دور الصندوق في دعم هذا المحور تحقيقاً لرفاه كل أبناء المجتمع ومنهم فئة المتقاعدين التي تقع ضمن اختصاص الصندوق.
كما ناقشت الجلسة الحوارية في العدد الجديد فرص وتحديات الثورة الصناعية الرابعة في مجالي التوظيف والتقاعد والجهود التي تقوم بها السلطنة في مجال الابتكار، وناقشت الجلسة إيجابيات الثورة الصناعية الرابعة مثل ارتفاع معدلات التنمية والرعاية الصحية وسرعة إنجاز المهام.
كذلك احتوت المجلة على لقاء مع مديرة دائرة التدقيق الداخلي بالصندوق والتي تحدثت عن أهمية دور التدقيق الناجح والذي يستند إلى تخطيط سليم ومشاركة فعالة.
كما تناول اللقاء تطور الدائرة خلال السنوات الفائتة والاستراتيجية التي تعمل عليها وأهم المهام التي تقوم بها إضافة إلى الأنظمة الإلكترونية المستخدمة والدور الذي تقوم به الدائرة في توعية موظفي الصندوق حول زيادة الوعي بأهمية أعمال التدقيق.
تضمنت المجلة كذلك بعض الأخبار الخاصة بالصندوق ومنها تقرير عن دائرة خدمة المراجعين وأهم إنجازاتها خلال هذا العام من خلال عدد من الإحصائيات، وخبر عن مشاركة الصندوق في أعمال المنتدى الإقليمي للضمان الاجتماعي لآسيا والمحيط الهادئ والذي أقيم بالعاصمة الماليزية كوالالمبور بتنظيم من الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي (الإيسا)، كما اشتملت المجلة على عدد من المقالات المتخصصة منها مقال حول الحوكمة وأهميتها لصناديق الاستثمار ومقال بعنوان سافروا أيها المتقاعدون تناول أهمية السياحة والسفر للصحة النفسية للمتقاعدين إضافة إلى عدد من المقالات الأخرى المتخصصة.
كما تضمن العدد مجموعة من التقارير العربية والعالمية المتعلقة بالتقاعد والتأمينات الاجتماعية إضافة إلى دراسة تتناول أفضل الممارسات في إدارة استثمارات صناديق التقاعد العالمية حيث تضم هذه الدراسة عينة من 7 صناديق من أستراليا وكندا وهولندا و6 صناديق من الولايات المتحدة و4 صناديق من دول شمال أوروبا (الدول الاسكندنافية) و3 صناديق من المملكة المتحدة.
ويمكن للراغبين في الاطلاع على المجلة زيارة بوابة تقاعد (civilpension.gov.om) الخاصة بالصندوق.