مشاركة واسعة في المهرجان المدرسي للشطرنج

الجماهير الثلاثاء ٢٧/نوفمبر/٢٠١٨ ٠٤:٣١ ص
مشاركة واسعة في المهرجان المدرسي للشطرنج

مسقط - ش

تزامنا مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الـ48 المجيد، سجلت منافسات المهرجان المدرسي للشطرنج في نسخته الثالثة الذي نظمته اللجنة العمانية للشطرنج بالشراكة مع الاتحاد العماني للرياضة المدرسية وبرعاية ودعم مؤسسة الزبير، مشاركة واسعة من طلبة الصفوف من 1 إلى 5 بجميع محافظات السلطنة، حيث شهد المهرجان مشاركة 1200 لاعب ولاعبة في تنافس شريف في 12 موقعا بمختلف محافظات السلطنة التعليمية.
وفي محافظة مسقط رعى عضو مجلس الإدارة المنتدب بمؤسسة الزبير، الشيخ حسام بن محمد الزبير، حفل ختام المهرجان لمدارس محافظة مسقط بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، بحضور رئيس اللجنة العمانية للشطرنج أحمد بن درويش البلوشي والمدير العام المساعد بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط للشؤون الإدارية والمالية والمشاريع خميس الحديدي وعدد من المسؤولين، حيث شاهد راعي الحفل والحضور الجولة الأخيرة من منافسات المهرجان، بعدها قدمت فقرات استعراضات موسيقية لطلبة عدد من مدارس محافظة مسقط احتفاءً بالعيد الوطني الـ48 المجيد، جسّدت حب الوطن وقائد المسيرة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه.
بعدها قام عضو مجلس الإدارة المنتدب بمؤسسة الزبير، الشيخ حسام بن محمد الزبير، بتتويج الفائزين في محافظة مسقط إذ جاءت النتائج على النحو التالي: في منافسات مواليد 2011-2012 ذكور توّج المرتجى محمد عصم الدين من مدرسة سيح الظبي بالمركز الأول، وجاء إسماعيل كرم نجار من مدرسة الفتح في المركز الثاني وحلّ عبدالله بن بدر الشكيلي في المركز الثالث. وبالنسبة لمواليد 2011-2012 إناث حلّت سل بنت موسى الهاشلية من مدرسة الآمال في المركز الأول وشريفة التمتمية من مدرسة الجفنين في المركز الثاني ومعين أحمد طاهر من مدرسة التفاني في المركز الثالث.
وفي منافسات 2009-2010 ذكور حلّ عبدالله القديمي من مدرسة الآمال في المركز الأول وسعد السيابي من مدرسة الجفنين في المركز الثاني وحمزة الخالدي من مدرسة التفاني في المركز الثالث.
وفي منافسات الإناث لأعمار 2009-2010 حلّت آية الحوسنية من مدرسة الجفنين في المركز الأول وليان البروانية من مدرسة الصاروج في المركز الثاني ورغد شاكر من مدرسة الفتح في المركز الثالث.
وفي منافسات مواليد 2007-2008 ذكور حقق محمد أحمد من مدرسة الشيخ حمدان المركز الأول، وعبدالرحمن اليحمدي من مدرسة الخوير المركز الثاني واليزن طارق من مدرسة حازم من همام المركز الثالث.
وفي منافسات الإناث مواليد 2007-2008 حلّت عهود الرحبية من مدرسة الشوامخ في المركز الأول، وماريا المعمرية من مدرسة الجفنين في المركز الثاني ووئام البروانية من مدرسة عبيدة الصباحية في المركز الثالث.
وفي منافسات 2005-2006 للذكور حقق زيد المقيمي من مدرسة حازم بن همام المركز الأول والبراء طيب من مدرسة ابن النفيس المركز الثاني وإدريس اليحمدي من مدرسة حازم بن همام المركز الثالث.
وفي منافسات 2005-2006 للإناث حققت شهد البلوشية من مدرسة زينب الأسدية المركز الأول، ونغم محمد من مدرسة شمساء الخليلي المركز الثاني وجهينة الغماري من مدرسة فيض المعرفة المركز الثالث.

ثمرة لشراكة حقيقية
وعقب حفل التتويج أعرب الشيخ حسام الزبير بأن تبنّي مؤسسة الزبير لمناشط اللجنة العمانية للشطرنج يأتي في إطار تعزيز الشراكة المجتمعية بين القطاعين العام والخاص في خدمة المجتمع المحلي، وما نشهده في المهرجان المدرسي للشطرنج بمحافظة مسقط والذي تقيمه اللجنة العمانية للشطرنج بالتعاون مع الاتحاد المدرسي يعتبر ثمرة الشراكة الحقيقية بين اللجنة العمانية للشطرنج ومؤسسة الزبير في تنمية مواهب الشباب وتطويرها وهي خطوة ممتازة في نشر لعبة الشطرنج بين الناشئة وتعزيز أهدافها من خلال المدارس تأكيدا لمبادئ والقيم التي تتمتع بها اللعبة.
وأكد على أهمية المهرجان في تعزيز القيم الوطنية وقال: إن المهرجان المدرسي للشطرنج الذي يقام في دورته الثالثة على التوالي يعزز لدى الطلبة المشاركين بالمهرجان الولاء والانتماء لهذا الوطن ولقائده المفدى الحكيم حيث تخللت المهرجان فقرات فنية يؤديها الطلبة تعبيرا عن مشاعرهم بهذا الْيَوْمَ كما يُوجِد لديهم وهم يستلمون هداياهم رابطا ذهنيا جميلا بالمناسبة الوطنية العزيزة على كل عماني ومقيم على أرض هذا الوطن المعطاء.
وأضاف بأن الاهتمام بهذه المرحلة العمرية يأتي ضمن مساعي اللجنة العمانية للشطرنج ومؤسسة الزبير في الاهتمام بها والتي تعتبر المستقبل الحقيقي للعبة الشطرنج في السلطنة. وأوضح: لقد شهد المهرجان منافسة قوية واللاعبون يتمتعون بخبرة جيدة في لعبة الشطرنج ونتمنى أن نرى ثمار هذه الجهود في المشاركات في المسابقات المحلية والخارجية.