د.خالد البلوشي: إنشاء قاعدة بيانات لمتبرعي الطوارئ..اليوم انطلاق المبادرة الوطنية للتبرع بالدم

بلادنا الثلاثاء ٢٧/نوفمبر/٢٠١٨ ٠٢:٣٤ ص
د.خالد البلوشي: إنشاء قاعدة بيانات لمتبرعي الطوارئ..اليوم انطلاق المبادرة الوطنية للتبرع بالدم

مسقط - محمد سليمان

تنطلق اليوم الثلاثاء في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض «المبادرة الوطنية للتبرع بالدم» والتي ينظمها صندوق الزمالة لموظفي وزارة الصحة بالتعاون مع دائرة خدمات بنوك الدم بالوزارة وبرعاية «الشبيبة» إعلاميا.

وسيتم خلال المبادرة الإعلان عن عدد المتبرعين والمتعهدين بالتبرع بالدم مساء الغد برعاية وزير الصحة معالي د.أحمد بن محمد السعيدي، وذلك على مسرح وزارة السياحة، وتأتي هذه المبادرة رغبة من مجلس إدارة صندوق الزمالة لموظفي وزارة الصحة لمشاركة أبناء المجتمع في هذا العمل الإنساني، والإسهام بالتبرع بالدم لإنقاذ أرواح المحتاجين
وقد تم تشكيل لجنة لتنفيذ هذه المبادرة في عدد من المحافظات بالسلطنة والتي تنطلق صباح غدا وحتى الخامسة مساء في كل من محافظة مسقط وذك في دائرة خدمات بنوك الدم ومركز عمان للمؤتمرات والمعارض، وفي محافظة ظفار في مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة، وفي محافظة الداخلية في المركز الثقافي بنزوى.
أما في محافظة جنوب الباطنة ستقام بجمعية المرأة العمانية في ولاية الرستاق، وفي محافظة شمال الباطنة تقام بمستشفى صحار وبمحافظة البريمي بكلية البريمي الجامعية، وفي محافظة الظاهرة ستقام في الكلية التقنية بعبري، أما في محافظة شمال الشرقية ستقام في الكلية التقنية بإبراء، وفي محافظة جنوب الشرقية ستقام مركز إعداد الناشئين بصور.
وقال رئيس قسم خدمات بنوك الدم بالمحافظات د.خالد بن راشد البلوشي مدير المبادرة الوطنية للتبرع بالدم: إن الفعالية تهدف إلى الحصول على أكبر عدد من التعهدات للتبرع بالدم خلال 28 يوما من تاريخ الفعالية وتجميع وحدات الدم خلال ثمان ساعات على مستوى السلطنة من خلال بنوك الدم بالمستشفيات المرجعية بالمحافظات وإيجاد شراكة بين الوحدات الحكومية (العسكرية والمدنية) والقطاع الخاص والمجتمع في مجال التبرع بالدم.
وأضاف في تصريح خاص لـ»الشبيبة» أن المبادرة ستكون على المستوى الوطني في 10 مواقع لمحافظات مختلفة بالسلطنة، موقعين منها في محافظة مسقط ببنك الدم المركزي و مركز عمان للمؤتمرات والمعارض، ومستشفى صحار وجمعية المرأة العمانية بالرستاق، وكلية البريمي الجامعية، والكلية التقنية بعبري، والمركز الثقافي بنزوى، والكلية التقنية بإبراء، ومركز إعداد الناشئين بصور، ومركز السلطان قابوس الثقافي بصلالة.
وأشار البلوشي إلى أن الحملة تستهدف إنشاء قاعدة بيانات للمتبرعين يمكن استخدامها في أوقات الحاجة وأوقات الطوارئ، لاسيما وأنها تستهدف جمع أكبر وحدات دموية في 8 ساعات منذ انطلاق الحملة بجميع المواقع.

وأوضح أن المبادرة تثقيفية توعوية تعمل على تشجيع ثقافة التبرع بالدم، خاصة أن هناك حالات مرضية وحوادث تستنزف كميات من الدم، لذا نكون في حاجة لدماء المتبرعين لتغطية الطلب والحالات المرضية.

ويعتبر التبرع بالدم عملاً إنسانيا يساعد في إنقاذ الأرواح بالإضافة إلى أنه يساعد المتبرع في تجديد دمه ويعد ذلك صدقة يقدمها الإنسان احتسابا للأجر، كما أن هذه المبادرة تُعد بمثابة تدريب للتعرف على مدى جاهزية منظومة الخدمات الطبية لمجابهة الأزمات والحالات الطارئة وتثقيف وإعداد أبناء المجتمع لمثل هذه الحالات بجميع محافظات السلطنة، كذلك يسعى الصندوق لتسطير اسم السلطنة في موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية بتسجيل أكبر عدد من المتبرعين خلال ثمان ساعات وذلك تزامنا مع احتفالات البلاد بالعيد الوطني الثامن والأربعين المجيد.
هذه المبادرة ستساهم في كسب متبرعين جدد، وتثقيف المجتمع بأهمية المساهمة والتبرع بالدم، وتشجيع الموظفين على الانخراط في العمل التطوعي، وتدريب وتأهيل الكادر الفني الجديد لعملية أخذ عينات الدم وطرق تخزينها، وأيضا ستساهم في قياس جاهزية الخدمات الطبية والمجتمع في الحالات الطارئة.