إشهار وثيقة «حماية البيئة العربية وتنميتها» بمجلس الدولة.. اليوم

بلادنا الثلاثاء ٢٧/نوفمبر/٢٠١٨ ٠٢:٣٢ ص

مسقط -

يُعلن اليوم الثلاثاء بمجلس الدولة عن إشهار وثيقة حماية البيئة العربية وتنميتها، برعاية وزير البيئة والشؤون المناخية معالي محمد بن سالم التوبي وبحضور معالي رئيس مجلس الدولة د.يحيى بن محفوظ المنذري، ورئيـــــس البرلمان العربي معالي د.مشــــــعل بن فهم السلمي، ووزير البيئة بالجمهورية اللبنانية ورئيس مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شـــــؤون البيئة معالي طـــــارق الخطيب، وعدد من أصحاب المعالي والسعادة أعضاء البرلمان العربي، والمكرمين وأصحاب السعادة أعضاء مجلسي الدولة والشورى.

وتأتي وثيقة حماية البيئة العربية وتنميتها التي تبناها البرلمان العربي وتم إقرارها في القمة العربية التاسعة والعشرين بالمملكة العربية السعودية التي عقدت في شهر أبريل من العام الجاري، كوثيقة عربية مرجعية بهذا المجال، وتشكل إضافة مهمة لجهود الحفاظ على البيئة العربية.

وأوضح البرلمان العربي أنه تم اختيار السلطنة لاستضافة حفل إشهار وثيقة حماية البيئة العربية وتنميتها، تقديرا لجهودها في الاهتمام بالبيئة، إذ تعد من أكثر الدول العـــــربية اهتـــماما بالبيئة، ومن بين الدول العشر الأولى عالميا في هذا المجال.

كما يأتي اختيارها نظرا لما تزخر به من تنوع جغرافي وبيولوجي. ونوه البرلمان العربي بمبادرات السلطنة لحماية البيئة العالمية، ومن ذلك تقديم جائزة عالمية باسم «جائزة السلطان قابوس الدولية لصون البيئة» وهي أول جائزة عربية يتم منحها على المستوى العالمي في مجال حماية البيئة وقد أنشئت في عام 1989م بمبادرة كريمة من جلالة السلطان المعظم- حفظه الله ورعاه -وتمنح من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) عبر برنامج «الإنسان والمحيط الحيوي» التابع لها.

وتعبر الجائزة التي تعد أرفع جائزة دولية في هذا المجال، عن منظور السلطنة لأهمية مشاركة الأسرة الدولية في سبيل تحقيق أمن وسلامة البيئة.