قطر تسعى لاستقطاب السياحة العلاجية

مزاج الثلاثاء ٢٧/نوفمبر/٢٠١٨ ٠١:٣١ ص
قطر تسعى لاستقطاب السياحة العلاجية

الدوحة -

شهدت العاصمة القطرية الدوحة مؤخراً التدشين الرسمي لمركز سدرة للطب تحت رعاية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر -عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع- كمركز عالمي متخصص في تقديم الرعاية الصحية للنساء والأطفال واليافعين.

ويُعد مركز سدرة للطب من أكثر المشاريع التنموية طموحًا من نوعها في قطاع الصحة بـــــدولة قطر الشقيقة، تحقيقًا لرؤية ترمي إلى إنشاء مركز طبي أكاديمي يحتل الريـــــادة في المنطقة وتقديم رعاية صحية عالمية للمرضى من قطر والعالم.

ويتميّز المركز فائق التطور والمزوَّد بأحدث التجهيزات التكنولوجية بتصميم فريد للمعماري بيلي كلارك. ويعمل فيه أكثر من 4 آلاف موظف سريري وموظف دعم، يمثلون أكثر من 85 جنسية.
ويقدم مركز سدرة للطب أكثر من 50 خدمة علاجية للمرضى في عياداته الخارجية وفي مستشفاه الذي يستوعب 400 سرير جديد موزعة على 3 أجنحة. ويتميز المركز بتجهيزاته المزوَّدة بأحدث أنواع التكنولوجيا مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أثناء إجراء العمليات الجراحية، والأنظمة الجراحية المدعومة بالروبوت، وروبوتات «دا فينشي»، وغيرها من التجهيزات الحديثة التي تساعد خبراء المركز في علاج مجموعة من المشكلات الصحية بالغة التعقيد والصعوبة.
وتشمل تخصصات الأطفال في مركز سدرة للطب أمراض القلب، والأعصاب، والمسالك البولية، وجراحات التجميل والوجه والفكين وغير ذلك من التخصصات. وقد نجح المركز في استقطاب نخبة من أبرز الخبراء على مستوى العالم في هذه التخصصات.
كما يخصص مركز سدرة للطب موارد هائلة لتطوير بحوث الطب الحيوي والبحوث السريرية بهدف تحسين نتائج علاج المرضى. ويتعاون المركز في هذا الصدد مع برنامج قطر جينوم، عضو مؤسسة قطر، وهو مشروع طموح لخدمة سكان قطر يهدف إلى إجراء تسلسل لجينومات السكان القطريين ومعرفة بياناتهم الجزيئية وربط ذلك بسجل طبي إلكتروني وطني بهدف رسم خريطة طريق للرعاية الصحية المتطورة في المستقبل من خلال الطب الشخصي.
ومن ضمن الأولويات البحثية الأخرى لمركز سدرة للطب تركيزه على وضع منظومة بيانات تفصيلية عن الأمراض الوبائية لفهم طبيعة مرض السكري لدى الأطفال في قطر على المستويين البيوكيميائي والجزيئي.
ويوفر مركز سدرة للطب أفضل برامج التعليم الطبي للجيل المقبل من أخصائي الرعاية الصحية وتقديم رعاية صحية عالية الجودة للأطفال والنساء، وذلك من خلال التعاون مع شركاء المركز الأكاديميين ومن بينهم وايل كورنيل للطب - قطر، عضو مؤسسة قطر، وجامعة قطر، والمجلس الدولي لاعتماد برامج التعليم الطبي العالي، ومراكز طبية عالمية، ومؤسسات بحثية رائدة. يُذكر أن مركز سدرة للطب استقبل أول مريض داخلي في يناير 2018، بينما تقدم العيادات الخارجية خدماتها منذ مايو 2016، وقد حقق المركز العديد من الإنجازات في هذه المدة القصيرة قبل افتتاحه رسميًا، ومنها:

افتتاح مركز القلب التخصصي الذي استقبل منذ افتتاحه أكثر من 150 مريضًا.

إطلاق أكبر عيادة للصحة النفسية للأطفال والمراهقين في المنطقة.
إطلاق أول برنامج في الشرق الأوسط لجراحات الأطفال الروبوتية بهدف إجراء العمليات الجراحية وتدريب جرَّاحي الأطفال على استخدام أحدث التقنيات الجراحية.
إطلاق برنامج للدفاع عن حقوق الأطفال لحمايتهم من إساءة المعاملة أو الإهمال في البيت أو المجتمع.
استخدام مجموعة من أحدث التقنيات للمرة الأولى في الشرق الأوسط، ويشمل ذلك أجهزة التصوير بالأشعة أثناء العمليات الجراحية «MRI» الفريدة من نوعها، والحواسيب العملاقة والمايكروسكوبات ذات الكثافة العالية.