افتتاح المعرض التراثي "حكاية الأجداد" بمدرسة الهمبار بصحار

مزاج الثلاثاء ٢٧/نوفمبر/٢٠١٨ ٠١:٣١ ص
افتتاح المعرض التراثي "حكاية الأجداد" بمدرسة الهمبار بصحار

متابعة - سعيد الهنداسي
افتُتح في مدرسة الهمبار للتعليم الأساسي بصحار المعرض التراثي الوطني "حكاية الأجداد" برعاية المدير العام المساعد لشؤون التخطيط وتنمية الموارد البشرية وتقنية المعلومات الشيخ عيسى بن حميد الشبلي.
يأتي افتتاح المعرض الذي نظّمه مجلس أمهات مدرسة الهمبار للتعليم الأساسي والأستاذة أمل الغافرية وبإشراف مديرة المدرسة الأستاذة ميمونة البلوشية ضمن احتفالات المدرسة بالعيد الوطني الـ48 المجيد.
وعن أهداف المعرض تحدثت أمل الغافرية قائلة: يهدف المعرض إلى تعزيز الوطنية في نفوس الأطفال وربط الماضي بالحاضر بالإضافة إلى تعزيز حفظ الموروثات من عادات وتقاليد وحرف ومقتنيات من تراث الأجداد. ويستهدف المعرض الذي افتتح على مدار يومين كلا من طلبة المدارس والأمهات والمعلمات.
وعن أركان المعرض تحدّثت مديرة المدرسة ميمونة البلوشية قائلة: يشمل المعرض على ركن تزيين البنت الصغيرة للأعياد كتزيين الشعر بعشبة الياس وكذلك الحناء في الكف.
وأيضا يتضمن ركن الخبز العماني قديما وكيفية طحن القمح والشعير على الرحى وطريقة إعداد الخبز وكذلك صناعة الأجبان واللبنة والكامي والطبخات المنزلية القديمة مثل اللقيمات والقروص. بالإضافة إلى ركن المعلم وتعليم الأطفال القرآن سابقا والتومينة بعد ختم القرآن.
ومعروضات أثرية تراثية وشرح لاستخداماتها مع أغانٍ وطنية وحياة البادية قديما.