غضب شمالي جراء دعاية الشطر الجنوبي الصوتية عبر الحدود شبة الجزيرة الكورية على حافة الحرب

الحدث الأحد ١٠/يناير/٢٠١٦ ٠٤:٢٥ ص
غضب شمالي جراء دعاية الشطر الجنوبي الصوتية عبر الحدود
شبة الجزيرة الكورية على حافة الحرب

سول – ش – وكالات

قال مسؤول كوري شمالي كبير إن الدعاية التي تبثها كوريا الجنوبية عبر مكبرات للصوت ضد كوريا الشمالية تدفع البلدين المتناحرين إلى"حافة الحرب" وذلك في أول رد فعل رسمي لكوريا الشمالية على الدعاية الصوتية عبر حدودها.
وأثارت رابع تجربة نووية تجريها كوريا الشمالية يوم الأربعاء الفائت غضب كل من الولايات المتحدة والصين التي لم تُعط إخطار مسبق على الرغم من تشكك الحكومة الأمريكية وخبراء أسلحة في إدعاء كوريا الشمالية بأن القنبلة التي فجرتها كانت هيدروجينية
وردا على تلك التجربة أطلقت كوريا الجنوبية أمس الاول الجمعة وابلا من الدعاية الصاخبة عبر حدودها مع كوريا الشمالية. وآخر مرة نشرت فيها كوريا الجنوبية مكبرات صوت كانت في أغسطس 2015 وأدت إلى تبادل للقصف المدفعي بين الجانبين.
وقال كيم كي نام رئيس إدارة الدعاية في حزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية خلال حشد دعائي أمس الاول الجمعة إن " الولايات المتحدة وأتباعها الذين يشعرون بالغيرة من نجاح تجربة أول قنبلة هيدروجينية لنا يدفعون الموقف نحو حافة الحرب بقولهم إنهم استأنفوا الدعاية النفسية وأحضروا قاذفات استراتيجية ."
ونشرت وسائل الإعلام الرسمية صورا للحشد أظهرت على ما يبدو آلاف الأشخاص المتجمعين في وسط بيونجيانج وهم يحملون لافتات دعائية تمجد الزعيم كيم جونج أون الذي وافق عيد ميلاده أيضا أمس الجمعة.
وكانت تصريحات كيم كي نام التي تتوافق مع اللهجة الدعائية الروتينية أول رد رسمي من كوريا الشمالية على البث الكوري الجنوبي الذي تعتبره مهينا.
وقال مسؤول عسكري كوري جنوبي إن سول وواشنطن ناقشتا نشر اسلحة استراتيجية أمريكية في شبه الجزيرة الكورية بعد التجربة الكورية الشمالية ولكنه امتنع عن ذكر تفاصيل. وذكرت وسائل إعلام إن تلك الأسلحة قد تشمل طائرات قاذفة من طرازي بي-2 وبي-52 وغواصة تعمل بالطاقة النووية.
وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الخميس إنه أبلغ نظيره الصيني وانغ يي أن نهج الصين إزاء كوريا الشمالية لم ينجح.
وقالت وزارة الخارجية الصينية إن وانغ أجرى أيضا محادثات مع نظيره الكوري الجنوبي يون بيونج سيه . وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان إن يون حث وانغ على "معاقبة(كوريا الشمالية) بشدة " بسبب هذه التجربة والصين هي السند الاقتصادي والدبلوماسي الرئيسي لكوريا الشمالية على الرغم من فتور العلاقات بين البلدين في السنوات الأخيرة.
وقالت وكالة كوريا الجنوبية للأمان النووي إنها رصدت وجود كميات ضئيلة من غاز الزينون في عينة من ساحلها الشرقي لكنها قالت إن الأمر يتطلب إجراء المزيد من التحاليل وجمع العينات لتحديد ما إذا كانت جزيئات غاز الزينون ناجمة عن تجربة نووية.

تسجيل فيديو
يذكر ان طوريا الشمالية عرضت امس السبت تسجيل فيديو يظهر ما يفترض انه تجربة جديدة لاطلاق صاروخ بالستي من غواصة وذلك بعد ثلاثة ايام على اعلانها اجراء تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية.
ويظهر في التسجيل غير المؤرخ الذي بثه التلفزيون الرسمي في بيونغ يانغ الزعيم الكوري الشمالي جيم كونغ اون على متن بارجة عسكرية وهو يرتدي معطفا شتويا وقبعة بينما يراقب صاروخا يشق الماء عموديا ويبدا بالارتفاع مع اشتعال النار في المحرك.
ويظهر التسجيل بعد ذلك صاروخا يرتفع بين السحب.
والمحت وسائل اعلام كورية جنوبية الى ان التسجيل الجديد هو تركيب يجمع لقطات من التجربة الثالثة لاطلاق صاروخ بالستي من غواصة كانت بيونغ يانغ اجرته في بحر اليابان في ديسمبر 2015، بينما صور الصاروخ وهو يرتفع بين السحاب تعود الى تجربة لصاروخ سكود اجريت في العام 2014.
وكانت كوريا الشمالية اعلنت للمرة الاولى في مايو 2015 انها قامت بتجربة ناجحة لاطلاق صاروخ من غواصة ورافقت الاعلان بصور لكيم وهو يشير الى الصاروخ في اللحظة التي يشق فيها مياه البحر على زاوية 45 درجة.
واجريت تجربة ثانية في تشرين الثاني/نوفمبر قبالة مرفا وونسان جنوب شرق كوريا الشمالية. الا ان التجربة فشلت على ما يبدو اذ شوهد حطام الصاروخ في البحر كما لم يرصد المراقبون الاجانب اي مسار لصاروخ.

سخرية بالموسيقى
و صدر الرد الأولي لكوريا الجنوبية على أحدث تجربة نووية يجريها الشطر الكوري الشمال في شكل موسيقى بوب كورية وتعليقات لاذعة على برنامجه النووي وسخرية من مشتريات الأسرة الحاكمة في كوريا الشمالية من الملابس وحقائب اليد باهظة الثمن.
وعلى تلال مدينة جيمبو الحدودية بين الكوريتين وجه 11 مكبرا للصوت انتقادات لزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون الذي يعتقد أنه أتم عامه الثالث والثلاثين أمس الجمعة.
وقال مذيع "تكلف ملابس كيم جونج أون وري سول جو عشرات الآلاف من الدولارات لكل منهما كما أن حقيبة يد ري بآلاف الدولارات أيضا" في إشارة إلى ري زوجة كيم.
ويصل البث إلى مسافة 24 كيلومترا أثناء الليل وعشرة كيلومترات في النهار أي ما يكفي لتخطي جنود كوريا الشمالية على الحدود والوصول إلى المدنيين.
وترى كوريا الشمالية في هذا البث هجوما على كرامة زعيمها ونظامها السياسي.
وتنتج إدارة الشؤون المعنوية في جيش كوريا الجنوبية محتوى لإذاعة فويس اوف فريدوم التي اتصلت بمكبرات الصوت اعتبارا من ظهر أمس الجمعة (0300 بتوقيت جرينتش) لمدة تصل إلى ست ساعات يوميا.
وانتقد الجنوب مزاعم الشمال يوم الأربعاء أنه أجرى أولى تجاربه لقنبلة هيدروجينية. وتشكك الحكومة الأمريكية وخبراء آخرون في أن الشمال حقق مثل هذا التقدم التكنولوجي منذ أن أجرى آخر تجاربه النووية عام 2013.
وقال مذيع عبر مكبرات الصوت "إن التجربة النووية تجعل كوريا الشمالية أكثر عزلة وتحولها إلى أرض الموت." وقال آخر إن سياسة كيم القائمة على دفع الاقتصاد بالتوازي مع القدرة النووية "ليست ذات قيمة فعلية".
وأشار منشقون عن كوريا الشمالية إلى أن البث ترك انطباعا قويا بأن ثمة أغنيات لا تكون ذات رسالة أيديولوجية بل تتحدث عن الحب وحسب.
وتختلط التعليقات والأخبار وأنباء الطقس من جميع أنحاء العالم مع موسيقى (كيه بوب) وهي نوع من أنواع موسيقى البوب نشأ في كوريا الجنوبية.