مسؤول يؤكد: الاقتصاد العماني يتحسن خلال النصف الأول من العام الجاري

مؤشر الأحد ٢٥/نوفمبر/٢٠١٨ ١٩:٤١ م
مسؤول يؤكد: الاقتصاد العماني يتحسن خلال النصف الأول من العام الجاري

مسقط - العمانية
أكد سعادة طلال بن سليمان الرحبي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط أن مؤشرات الاقتصاد الكلي توضح تعافي الاقتصاد العماني في النصف الأول من عام 2018 حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية حوالي 15 بليون ريال عماني محققا نموا يصل إلى (15) في المئة.
ووضح أن الأنشطة النفطية تعد رائدة هذا النمو، حيث نمت بمعدل (37) في المئة مدفوعا بالأداء الإيجابي لإنتاج الغاز الطبيعي (98) في المئة ومكونات الأنشطة غير النفطية التي تعتمد عليه.
كما حققت الأنشطة غير النفطية بالأسعار الجارية نموا إيجابيا بلغ (5) في المئة، حيث بلغت 9.9 بليون ريال عماني مقارنة بنحو 9.4 بليون في نفس الفترة من العام السابق. وقال سعادته في تصريح له إنه تم البدء في جني ثمار برامج التنويع الاقتصادي مع اتجاهات أسرع لنمو القطاعات الخمسة الواعدة، حيث يمثل قطاع الصناعات التحويلية قاطرة هذا النمو، ويتبين ذلك جليا من خلال نمو قطاع السياحة بنسبة (21) في المئة وقطاع الصناعات التحويلية بنسبة (14) في المئة وقطاع التعدين بنسبة (7.5) في المئة والزراعة والأسماك بنسبة (3) في المئة والنقل والتخزين والاتصالات بنسبة (3.7) في المئة.
وأضاف أنه من المتوقع أن يصل الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية بنهاية العام 2018م إلى 30.1 بليون ريال عماني محققا معدل نمو (13.3) في المئة وفقا لتقديرات النموذج الاقتصادي الكلي العماني، وهو ما يتسق مع الإطار المالي للموازنة العامة للدولة لنفس العام، مدفوعا بارتفاع مساهمة القطاع غير النفطي الذي يتوقع أن يصل إلى 21.2 بليون ريال عماني بالإضافة إلى المساهمة الإيجابية للقطاعات النفطية التي بلغت 10.7 بليون ريال عماني.
ووضح سعادة طلال بن سليمان الرحبي أن العمل التخطيطي ركيزة أساسية يقوم المجلس الأعلى للتخطيط، وبدعم وتوجيه سامٍ من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- ومنذ إنشائه بمسؤولياته ودوره المنشود وماض في الخطط والبرامج المرسومة تحقيقا للهدف الذي أنشئ من أجله في وضع الاستراتيجيات وتحديد الرؤية المستقبلية والتوجهات العامة لتحقيق التنمية المستدامة.
وقال إن المجلس الأعلى للتخطيط يعمل حاليا على عدد من المشاريع، أهمها الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية إلى جانب مشروع إعداد الرؤية المستقبلية عُمان 2040 التي سيكون من أهم فعالياتها المؤتمر الوطني للرؤية بنهاية يناير من العام المقبل مشيرا إلى أنه تأكيدا للتوجيهات السامية بأهمية إشراك المجتمع بمختلف فئاته في الخطط والاستراتيجيات الوطنية، فإن الأمانة العامة للمجلس تقوم بتفعيل هذه التوجيهات من خلال المبادرات الاتصالية والجلسات النقاشية وحلقات العمل والمختبرات الافتراضية في منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة بما يخدم بناء ورفعة هذا الوطن العزيز.
وأضاف أن المجلس قام بعمل عدد من الدراسات والاستراتيجيات وقد دخلت حيز التنفيذ منها إنشاء المدينة اللوجستية واستراتيجية مسندم ومصيرة ومخططات شمال وجنوب الباطنة بالإضافة إلى العديد من المشاريع الأخرى.
واختتم سعادة طلال بن سليمان الرحبي تصريحه برفع أسمى آيات التهاني والتبريكات للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه، وللشعب العماني، بمناسبة العيد الوطني الثامن والأربعين المجيد، مجددا العهد والولاء لجلالته للسير خلف قيادته والعمل بتوجيهاته الحكيمة.