ابتداءً من اليوم.. الصيادون يتنافسون على 10 آلاف ريال عُماني في "مهرجان مصيرة"

بلادنا الخميس ٢٢/نوفمبر/٢٠١٨ ١٧:٣١ م
ابتداءً من اليوم.. الصيادون يتنافسون على 10 آلاف ريال عُماني في "مهرجان مصيرة"

مسقط - ش
ينطلق مهرجان الصيد والمأكولات البحرية في ولاية مصيرة اليوم، والذي يهدف إلى إحياء التراث البحري وتنشيط الولاية اقتصاديا والتعريف بجزيرة مصيرة وأهميتها الاقتصادية والسياحية وشهرتها في صيد الأسماك، علاوة على تشجيع الشباب للاهتمام بمهنة الصيد التي هي مهنة الآباء والآجداد.
ويتضمن المهرجان مسابقة للصيد الحرفي والتي خصص لها جوائز مالية بأكثر 10 آلاف ريال عماني، يتنافس عليها أكثر من 200 مشارك من الصيادين والهواة من السلطنة ودول الخليج العربية وغيرها من الدول، في مسابقة تعد الأكبر في السلطنة.
وينظم المهرجان جناح للمأكولات السمكية يستطيع الزوار من خلال التذوق والتمتع بالاختيار بين تشكيلة غنيّة من صيد البحر الطازج، وغير من الفعاليات الثقافية والفنية التي تلبي زوار المهرجان كون ان المهرجان تظاهرة تجمع جميع شرائح المجتمع.
وتحدث سعادة الشيخ طلال بن سيف الحوسني والي مصيرة المشرف العام للمهرجان عن المسابقة كونها تعتبر من المبادرات المهمة لبث روح التنافس الشريف بين الشباب وإبراز دور وأهمية مهنة الصيد الحرفي في المجتمع، وتشجيع الصيادين الحرفيين على الاستمرار فيها.
وأضاف: لقد خصصت اللجنة جوائز ماليه للمسابقة قيمتها أكثر من 10 الاف ريال عماني حيث خصصت جائزة مالية للمركز الأول تصل الى 3000 ريال والثاني 2500 والثالث 1700 ريال والمركز الرابع 1100 ريال وجوائز مالية حتى المركز العاشر.
وأكد سعادته بأن هناك تسهيلات تقدمها اللجنة المنظمة لزوار المهرجان من حيث التخفيضات الخاصة للتذاكر للقادمين إلى الولاية عن طريق العبارات البحرية وتخفيضات في الفنادق والشقق الفندقية، وللمشاركين في مسابقة الصيد تخفيضات في استئجار قوارب الصيد
وقال المهندس يوسف بن حمد النهدي، رئيس مركز التنمية السمكية بولاية مصيرة رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان: تنظيم مهرجان للصيد يعتبر أول مهرجان في الولاية بشكل واسع ويستقطب مشاركين من داخل وخارج السلطنة.
وعن توقيت المهرجان قال: شهر نوفمبر يعتبر من أفضل المواسم لصيد الأسماك في جزيرة مصيرة حيث تكثر عمليات الصيد والإنزال السمكي لمختلف الأنواع مثل الجيذر والشعري والهامور وغيرها من الاسماك وتم تحديد أيام المهرجان خلال الفترة من 22 الى 24 من شهر نوفمبر 2018م.
وكشف النهدي: ان عدد تراخيص هواة الصيد اليومية الصادرة من المركز وصلت الى 2450 ترخيص من بداية السنة والى نهاية شهر أكتوبر 2018 وعدد تراخيص هواة الصيد السنوية (24)، وان عدد السفن الحرفية في الولاية (38) والسفن الساحلية (29) وعدد قوارب هواة الصيد السنوية (12) اما عدد قوارب الصيد الحرفية (1389) قارب.
وعن الإنتاج السمكي ذكر أن إنتاج الولاية من الأسماك في 2017 بلغت 9327 طن وبقيمة إجمالية 8851 مليون ريال عماني.
يذكر أن المهرجان من تنظيم من وزارة الزراعة والثروة السمكية (مركز التنمية السمكية بمصيرة) وبالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص، ومن المقرر أن يستمر لمدة ثلاثة أيام.