مهرجان مسقط السينمائي يكرم نجوم الفن العربيش

مزاج الثلاثاء ٢٢/مارس/٢٠١٦ ٠١:٢٣ ص
مهرجان مسقط السينمائي يكرم نجوم الفن العربيش

مسقط -

يكرم مهرجان مسقط السينمائي الدولي التاسع الذي انطلق مساء أمس الاثنين وتنظمه الجمعية العمانية للسينما، وبرعاية «الشبيبة» إعلاميا، عددا من أبرز نجوم الدراما والسينما العربية.

المهرجان الذي انطلق بحضور عدد من كبار الشخصيات ووسط حضور نخبة من نجوم الفن والسينما من داخل وخارج السلطنة، سيكرم في دورته الحالية كل من الفنانة المصرية بوسي، التي ولدت في حي شبرا بالقاهرة. وتخرجت من كلية التجارة عام 1977، بدايتها الفنية كانت في سن مبكرة، حيث شاركت في مسلسل جنة الأطفال وهي في العاشرة من عمرها، على مدار تاريخها الفني الطويل شاركت في العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية، أبرز أدوارها في التلفزيون كان مسلسل خالتي صفية والدير، وهي شقيقة الممثلة نورا وتزوجت من الفنان نور الشريف عام 1972 وأنجبا سارة ومي.

كما سيكرم المهرجان الفنان المصري كريم عبد العزيز الذي ولد في حي العجوزة بالجيزة في 17 أغسطس 1975، وهو ابن المخرج محمد عبد العزيز وعمه المخرج عمر عبد العزيز.
وتوقع الكثيرون لعبد الكريم أن يكون مخرجاً سليل والده المخرج محمد عبد العزيز وعمه المخرج عمر عبد العزيز الذين اشتهروا بأفلامهما التي تركت بصمة للسينما المصرية العصرية. تنبؤا له بمستقبل مشرق مع الإخراج ليكون من أشهر مخرجي السينما القادمين. ولكنه فاجأ الجميع بدخوله عالما آخر ليس بعيدا عن عالمهم ولكنه عالم خاص، إنه عالم التمثيل الذي رفضه والده في البداية لمشقته إلى أن اقتنع بموهبته وبقدرته على صنع شيء أمام الكاميرا.
دخل كريم معهد السينما عام 1994 ليبدأ حياة مختلفة تخرج من معهد السينما قسم إخراج عام 1997، فعمل مساعد مخرج لفترة وجيزة. ومن دفعته في قسم الإخراج في معهد السينما أحمد نادر جلال وأحمد سمير فرج ومروان وحيد حامد وشعر وقتها بلذة الوقوف والمتعة أمام الكاميرا فقرر توجيه الدفة إلى عالم التمثيل ليحتل الجزء الأكبر من اهتمامه في هذا المجال، إلى أن جاءت له فرصة التمثيل مع المخرج شريف عرفة الذي كان أول من قدمة للجمهور، ثم كان لاختيار الفنانة القديرة سميرة أحمد لكريم في مسلسل «امرأة من زمن الحب» بداية حقيقية لنجم قادم يتمتع بموهبة وخفة ظل، ثم توالت علية العروض إلى أن جاءت الفرصة ليلعب دور البطولة المطلقة أمام منى زكي وحلا شــــــــيحة في «ليه خلتني أحبك».
وسيكرم المهرجان الفنان المصري سمير صبري الذي بدأ حياته العملية مذيعاً في الإذاعة الإنجليزية ثم اتجه إلى التمثيل والغناء، وله العديد من الأفلام المصرية التي قام بتمثيلها منذ بداية مسيرته الفنية في الستينيات والسبعينيات من القرن الفائت. مثل عدداً من أفلامه مع الفنان عادل إمام كفيلم البحث عن فضيحة من بطولة ميرفت أمين، ومن مسلسلاته حضرة المتهم أبي الذي تم إنتاجه عام 2006 وكذلك قضية رأي عام بطولة يسرا ولقاء الخميسي. أحب الفن منذ الصغر وعاش وسط عائلة تجيد الفن تتذوقه وتحترمه سينما ومسرح وموسيقى أم وأب وجد و7 خالات شكلوا طفولته صنعوا شخصيته اصطحبوه إلى دور السينما والمسرح وشجعوه عندما وقف أمامهم يقلد الفنانين يغني ويرقص ولكن لم يدرك أحد وقتها أنه سيصبح نجماً في السينما والتليفزيون.
أسس صبري مع رفيق الصبان ويوسف شاهين وحسين كمال وسيد رويال نقابة فنية سميت باسم «الأحرار المنفتحين»، وبلغ رصيده الفني 138 فيلمًا، وعدد من البرامج التليفزيونية منها برنامجه الشهير «هذا المساء»، وشركة إنتاج سينمائية، ومجموعة من الجوائز التقديرية.
ومن الخليج سيكرم المهرجان الفتانة القديرة سعاد عبد الله التي تعد من أبرز الفنانات في الخليج وبرزت في الأعمال الكوميدية التلفزيونية والمسرحية. وبالإضافة لكونها ممثلة فإنها تملك موهبة الغناء، حيث شاركت في الكثير من الأوبريتات مع عبد الحسين عبد الرضا وخالد النفيسي والفنان السوري دريد لحام، وأيضًا أصدرت أغنية بعنوان «مكاري» عام 1978 بمشاركة الفنانة باسمة حمادة ولمياء حمادة، كما قدمت الكثير من الأغاني الوطنية والرياضية. كما أنها وخلال مشوارها الفني قامت بكتابة فكرة أكثر من عمل فني شاركت به، ومنها مسلسلات الرماد ودار الزمن.
بدأت مشوارها في العام 1963 مع الفنان الراحل محمد النشمي في برنامج تلفزيوني بعنوان «ديوانية التلفزيون»، ثم بدأت في مجال المسرح عام 1964 مع «فرقة المسرح الكويتي» بمسرحية حظها يكسر الصخر من تأليف وإخراج محمد النشمي، وفي العام 1965 مثلت مع ذات الفرقة بمسرحية بغيتها طرب صارت نشب من تأليف محمد النشمي أيضًا وإخراج ثامر السيار. واستمر تعاونها مع «فرقة المسرح الكويتي» حيث قدمت مسرحيات السدرة وقاضي إشبيلية. انتقلت بعد ذلك إلى «فرقة المسرح العربي» وشاركت في مسرحيتي اغنم زمانك و30 يوم حب، كما مثلت مع «مسرح الخليج» مجموعة من المسرحيات منها عنده شهادة، والحاجز، والله يا الدنيا، وعريس لبنت السلطان، والحامي والحرامي.
ومن السلطنة سيكرم المهرجان الفنان يوسف بن محمد البلوشي وهو مخرج ومؤلف مسرحي من أبرز الإعلامين المخضرمين في الساحة الفنية بالسلطنة في مجال المسرح والدراما ولاسيما في السينما. خاض قصة كفاح عظيمة للوصول إلى عالم الإخراج والسينما فكان لأعماله التلقائية والمصداقية والفهم العميق ويعد من أعظم المشغوفين بالمسرح وفنونه المختلفة والفن السابع.
حصد يوسف البلوشي العديد من الجوائز خلاله مسيرته الفنية في المسرح والدراما والأعمال السينمائية لما له من دور فعال، وشارك بمهرجانات مختلفة كمهرجان المسرح العماني ومهرجان المسرح العربي بالأردن وغيرها، ففي مجال الدراما والمسلسلات التلفزيونية حصل على جائزة الإخراج للمسلسلات التلفزيونية في الإبداع الإعلامي وحصل على الجائزة الفضية بمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون وحصل على الجائزة الفضية عن الفيلم دموع الورق في مهرجان الإذاعة والتلفزيون.
جاء تكريمه في مهرجان مسقط السينمائي الدولي التاسع لتفانيه في تقديم كل ما لديه من مواهب فنية بمختلف المجالات والتمييز والإبداع في أعماله الدرامية والسينمائية والمسرحية، ومنافسته الخارجية لإثبات حضوره في مسيرته كمسرحي وفنان ومخرج فما حققه خلال مسيرته ليس مجرد محطة يمر بها مرور الكرام، وإنما سيكون ومضة للأمد البعيد وإضافة جديدة لمزيد من الارتقاء في مشواره الفني.