السلطنة تحتفل باليوم العالمي للمياه

بلادنا الثلاثاء ٢٢/مارس/٢٠١٦ ٠١:٠٣ ص
السلطنة تحتفل باليوم العالمي للمياه

مسقط - ش

تشارك السلطنة ممثلة في وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه اليوم الثلاثاء دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للمياه الذي يصادف 22 مارس من كل عام والذي خصصته الأمم المتحدة للتذكير بأهمية المياه كمورد ثمين وإلقاء الضوء على الصعوبات التي تواجهها دول العالم في مجال شح المياه وما يرتبط بها من مشاكل الملوحة والتلوث ونقص الموارد المائية، وتعزيز الوعي لدى كافة شرائح المجتمع بأهمية تحقيق الاستغلال الأمثل والرشيد والمنظم لهذا المورد الثمين.
وجاء شعار اليوم العالمي للمياه لهذا العام بعنوان "المياه والوظائف" ويركز على مختلف الوظائف التي يمارسها العمال والمتصلة بالمياه، كما أنه يعتبر ركيزة أساسية تقوم عليها التنمية الشاملة ويعكس العلاقة الوثيقة بين المياه والتنمية المستدامة في القطاعات والمجالات الحياتية كافة، لذا حرصت الوزارة على تشجيع استخدام أحدث التقنيات والأساليب التي تقلل من هدر المياه.
إلى جانب ذلك قامت الوزارة بتنمية الخزانات الجوفية من خلال تنفيذ العديد من المشاريع المائية كمشاريع السدود التخزينية وسدود التغذية والجوفية وسدود الحماية من الفيضانات ومشاريع صيانة الافلاج والعيون المائية وحفر الآبار المساعدة لها وذلك للارتقاء بمستوى الموارد المائية واساليبها بما يضمن استدامتها لنا وللأجيال القادمة.
وأولت الوزارة اهتماما واسعا بقطاع موارد المياه من خلال تنفيذ العديد من المشاريع التنموية واتخاذ الإجراءات الهادفة إلى تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المائية وضمان استخدامها بصورة مستدامة وذلك بتنفيذ مشاريع مائية كالسدود ومشاريع الحفر الاستكشافي للموارد المائية.
وقد قامت الوزارة بتنفيذ 160 سدا بمختلف محافظات السلطنة منها 44 سدا للتغذية الجوفية و103 سدود للتخزين السطحي و13 سدا للحماية وذلك انطلاقا من حرص الوزارة على تعزيز المنشآت المائية التي تساهم في التنمية المستدامة للموارد المائية والاستفادة منها في مختلف الاستخدامات.
وأنجزت الوزارة مؤخرا سدين للتغذية الجوفية بمحافظة الداخلية أحدهما على وادي إمطي بولاية إزكي والآخر على سد وادي كلبوه بولاية نزوى، بسعة تخزينية إجمالية للسدين تقدر بحوالي 4.680 مليون متر مكعب.
أما مشاريع صيانة الافلاج فقد أولتها الوزارة اهتماما كبيرا، حيث بلغ عدد المشاريع قيد التنفيذ خلال الفترة الحالية 48 مشروعا لصيانة 117 فلجا بمختلف محافظات السلطنة والمتمثلة في صيانة وإصلاح وحفر الآبار المساعدة لها.
وفي إطار الاحتفال باليوم العالمي للمياه تنفذ الوزارة عددا من الفعاليات والأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية التي تركز في مجملها على إلقاء الضوء على الوضع المائي في السلطنة، حيث تنظم الوزارة ممثلة بدائرة موارد المياه بمحافظة مسقط اليوم المفتوح بشاطئ الحيل بولاية السيب يوم السبت 26 مارس الجاري، متضمنا مجموعة من الفعاليات.