أكثر من 85 % نسبة الرضا عن سهولة توفر البيانات الإحصائية

مؤشر الخميس ١٥/نوفمبر/٢٠١٨ ٠٣:٢٢ ص
أكثر من 85 % نسبة الرضا عن سهولة توفر البيانات الإحصائية

مسقط –
استطاع تطبيق منافذ -بوابة عمان الإحصائية للتجارة الدولية- منذ إتاحته ضمن البوابة الإلكترونية، للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن ينال رضا عدد كبير من مستخدمي هذا النوع من التطبيقات؛ وذلك لما يتضمنه من بيانات إحصائية ومؤشرات تتعلق بالتجارة الدولية، خاصة بالنسبة للمخططين الاقتصاديين والباحثين والأكاديميين المهتمين بالإحصائيات والبيانات بالإضافة إلى الدارسين والطلبة والهيئات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

حيث بلغت نسبة تفاعل الفئات المستخدمة لـ(منافذ) من قبل الجهات الحكومية المستهدفة لبيانات التجارة الدولية أكثر من 85% ويتجلى هذا بوضوح من خلال رضا القائمين على تنفيذ الأعمال الإحصائية والتخطيطية في هذه الجهات عن سهولة توفر البيانات التفصيلية بالشكل المتاح في منصة التطبيق مقارنة بما كان يتطلبه الأمر للحصول على هذا النوع من البيانات في السابق.

من جانبه قال مدير دائرة التطبيقات الإحصائية المكانية بالمديرية العامة لتقنية المعلومات بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات، سامح بن سعيد العريمي، عن البنية التقنية لمنصة تطبيق منافذ بقوله: تتميز بوجود برمجيات تعتبر من البرمجيات التكنولوجية الحديثة من الجانب التشغيلي ذات معايير عالمية تتيح الربط الآلي بين قواعد بيانات مركزية وتطبيقات عبر الأجهزة الذكية ترتبط فيما بينها ضمن مركز بيانات يتصف بالموثوقية والأمان الإلكتروني.
ويتابع بقوله: تمتاز البنية التقنية لمنصة منافذ كذلك بالتصميم القابل للتعديل والتشكيل والبرمجة والبرمجيات القابلة للتطوير وإعادة الاستخدام لضمان المواءمة بين المتطلبات الإحصائية والتقنيات المستجدة والمتغيّرة. وأوضح مدير دائرة التطبيقات الإحصائية المكانية أن تقنية استخدام نظام الشاشة الواحدة في تصفح منصة تطبيق منافذ تُعد من أبرز المميزات التقنية المستخدمة لتقديم تصفح فائق السرعة لمحتويات التطبيق.
وأشارت رئيسة قسم إحصاءات التجارة الخارجية بالندب في المديرية العامة للإحصاءات الاقتصادية بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات، انتصار بنت سلوم الوهيبية، إلى أن منصة (منافذ) توفر بيانات إحصائية تفصيلية تتعلق بالتجارة الخارجية للسلطنة من حيث الصادرات والواردات وإعادة التصدير على مستوى مختلف السنوات، كذلك تتيح استعرض بيانات السلع والمنافذ الجمركية المختلفة وبيانات التبادل التجاري مع الدول الأخرى.
وأضافت: إن المنصة توفر ميزة الاطلاع على هذه البيانات مع إمكانية تنزيلها بشكل مُيسّر واستخراج عدة تقارير على شكل بيانات مفصلة عددية أو على شكل رسوم بيانية تستخدم في التحاليل الإحصائية المختلفة. بالإضافة إلى توفير خدمة طلب بيانات مخصصة حسب الاحتياجات عبر قناة للتواصل بشكل مباشر مع المعنيين بالمركز.
موضحة أن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات يحرص من خلال تطوير وإتاحة هذا النوع من التطبيقات إلى تلبية الاحتياجات من الإحصاءات الرسمية والمعلومات والبيانات في ظل تزايد الطلب على هذا النوع من الإحصاءات من قبل الجهات والمؤسسات وعامة المستخدمين.
ولمعرفة آراء المستخدمين لمنصة (منافذ) يحدثنا أحمد بن سالم العامري أنه يستخدم منصة منافذ بحكم عمله في وزارة التجارة والصناعة، مضيفاً أن هذه المنصة تختصر الوقت والجهد في سبيل الحصول على بيانات التجارة الدولية موضحاً أن كل ما عليه فعله هو إدراج نوع البيانات التي يرغب بالحصول عليها وخلال فترة قصيرة يتحقق طلبه. شاكرا القائمين على إنشاء مثل هذه المنصات التي تساهم وتسهل من الحصول على البيان بطريقة سريعة وموثوقة.
وتقول رقية بنت أحمد البلوشية -موظفة بميناء صحار: وفرت منصة تطبيق (منافذ) العديد من البيانات التي تخدمنا في مجال العمل لاسيما تلك المتعلقة بالصادرات والواردات والمُعاد تصديرها، مضيفة بقولها إن المنصة وفّرت كذلك بيانات عن السلع والمنافذ الجمركية المختلفة وبيانات التبادل التجاري مع الدول الأخرى. وتضيف البلوشية بقولها: أشكر المركز لجهودهم في توفير هذه البيانات عبر تطبيق (منافذ) التي تعتبر ذات أهمية للاقتصاد العُماني.
كما يقول سلطان بن سعيد الخضوري: كوني رائد أعمال فأنا مهتم ببيانات التجارة الخارجية بهدف إجراء تحليلات للأسواق لهذا استخدم منصة (منافذ) كثيرا في هذا الجانب، حيث أتاحت هذه المنصة الحصول على بيانات تفصيلية للسلع والمنافذ الجمركية. موضحا بقوله: إن هذه المنصة تتميز بسهولة الاستخدام كما أنها تعتبر نقلة نوعية في عالم التكنولوجيا وتقنية المعلومات.
الجدير بالذكر تعتبر منصة تطبيق منافذ منظومة معلوماتية تهدف إلى إتاحة ونشر الإحصاءات الرسمية والمعلومات الخاصة بالتجارة الدولية بطريقة سهلة وميسرة تمتاز بالسرعة مع تسارع التطور التكنولوجي، كما أن المنصة من أحد الأساليب المتبعة بالمركز لإتاحة البيانات والإحصائيات بهدف الاستفادة منها واستخدامها في شتى المجالات تجسيدا للرسالة التي ينتهجها المركز في سبيل تعزيز المعرفة وتوظيف تكنولوجيا المعلومات وأنظمة المعلومات الجيومكانية في كثير من أعماله الإحصائية.