تسجيل الحجاج بالنظام الجديد.. متى سيكون؟

مقالات رأي و تحليلات الثلاثاء ٢٢/مارس/٢٠١٦ ٠١:٠٠ ص

ناصر بن سلطان العموري
abusultan73@gmail.com

لا يخفى على الجميع أهمية شعيرة الحج لدى المسلمين، فهي الركن الخامس من أركان ديننا الإسلامي الحنيف، خاتمة الأديان.. والمعروف أن الله تعالى قد شرع العبادات وأمر بها لتحقيق مقاصد شرعية جليلة وحكم عظيمة، وفي العمل بها الخير الكثير والوفير على الأفراد والمجتمعات في العاجل والآجل. ولاشك أن المسلم يحرص على أداء فريضة الحج على الوجه الأمثل لتحقيق الركن الخامس من أركان الإسلام.
وزارة الأوقاف والشؤون الدينية كونها الجهة المعنية بالامر فهي تبذل جهود جباره للإشراف على حملات الحج والاهتمام بشؤونها سواء أكانت في السلطنة أم في المشاعر المقدسة وحل جميع العراقيل والمعوقات التي قد تواجه هذه الحملة أو تلك بل وتسعى كذلك لحل الاشكاليات التي قد تظهر على السطح فيما يتعلق بتسجيل الحجاج في الحملات الشرعية ومن ابتلي منهم بالحملات الوهمية.
وقد لاحظ الجميع تلك الطفرة التي حدثت في اسعار حملات الحج حين قفزت قفزات واسعة في سنوات معدودة وبعد ان كان الحج فيما سبق ميسرا ومسهلا للجميع وخصوصا من حيث التكاليف اصبح اليوم يعد له العدة المالية ويشحذ له الهمم. ولا نريد هنا ان نرمي اللوم لا على حملات الحج ولا على غلاء الاسعار والطلبات المتزايدة في الخدمات من قبل الدولة المستضيفة.
ونتيجة لرغبة وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في تسهيل وتيسير عملية التسجيل بالنسبة للراغبين في تأدية مناسك الحج والتقليل من الجدل الكثير الذي أثير حول هذا الموضوع، أعلنت موخرا عن تبينها نظاما إلكترونيا جديدا يتيح التسجيل إلكترونيا وفق ضوابط وشروط معينة تراعي حق كل من صاحب الحملة والراغب في الحج. كما من شأن هذه الخطوة ان تنظم العلمية بالنسبة لوزارة الاوقاف وتضعها اشبه بالرقيب المطلع على جميع الامور اولا باول.
الاعلان عن البرنامج والنظام الجديد كان باكرا عبر المنافذ الاعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي كذلك، وهذا شيء جيد كونه يضع المواطن على اطلاع أولا بأول. ولكن، من الملاحظ انه لم يتم ذكر موعد التسجيل وان كانت هناك تصاريح واقاويل من جانب المسؤولين في الوزارة ان التسجيل عبر النظام الجديد سيكون في منتصف مارس الذي يوشك على الانتهاء ولا جديد خصوصا ان من المواطنين من يريد تنظيم اجازته واموره الشخصية ولا يستطيع ذلك الا بعد التسجيل والحصول على الموافقة من النظام وكذلك اصحاب الحملات فالكشوفات تكاد تكون لديهم جاهزة ينتظرون فقط ساعة الصفر من قبل الوزارة للانتهاء من تسجيل المواطنين الذين يتعذر او يستعصي عليهم استخدام الحاسوب لاسباب شتى. كما ترغب الحملات في الانتهاء من التسجيل للتفرغ لترتيب الاوضاع في المشاعر المقدسة راحة للحاج والتزاما بما ستقدمه للحجيج من خدمات ستكون تنافسية فيما بينها.
الجميل فى النظام كما علمت انه يتيح الفرصة للراغبين فى الحج اول مرة ويستثني من حج اكثر من مرة وذلك لاعطاء الفرصة لاكثر من شخص كما يتيح للراغب فى الحج اختيار الحملة الخاصة به ضمن قائمة من الحملات المرفقة فى النظام مع مميزات كل حملة على حدة طبعاً مع الاسعار. ويحبذ هنا التنسيق مع صاحب الحملة قبيل التسجيل فى حملته حتى يتجنب الرفض في حال كان صاحب الحملة اكتمل عنده النصاب كما يرجى من اصحاب الحملات عدم اعطاء الفرصة لاصحاب الحملات الوهمية باللعب على الوتر الحساس فيما يتعلق بالاسعار وذلك من خلال التسجيل باسم حملاتهم لانهم في الاخير هم المتضررون ان لم ينفذ صاحب الحملة الوهمية ما التزم به امام الحاج ما سيؤثر بالسلب على سمعة الحملة على وجه العموم وامام الوزارة على وجه الخصوص.
مميزات عديدة ومتعددة شملها النظام الجديد كلها تصب فى صالح الحاج وتحفظ حق حملات الحج وتعطي وزارة الاوقاف نوعا من الرقابة.
أتمنى من وزارة الاوقاف عدم التأخير في تدشين النظام والبدء في القريب العاجل فالتأخير سيولد الضغط الهائل فى التسجيل والتبكير سيعطي فرصة للجميع للالتقاط الانفاس بعض الشيء. كما ارجو من الوزارة ان تكون كما عهدناها يدا بيد مع الحاج ولا تحمله ما لا طاقة له به فمن المعروف ان اي نظام جديد لا يخلو من السلبيات عند البدء بتطبيقه والمطلوب هنا تكاتف الجميع لنصل الى الهدف المنشود الذي تصبو اليه وزارة الاوقاف والشؤون الدينية.