تعليمية الداخلية تشخص الطلبة ذوي الإعاقة

بلادنا الخميس ١٥/نوفمبر/٢٠١٨ ٠٢:٥٠ ص

نزوى - طالب بن علي الخياري

نفذت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية ممثلة بقسم التربية الخاصة بدائرة البرامج التعليمية برنامجا لتشخيص الطلبة ذوي الإعاقة العقلية والسمعية واضطرابات النطق والتخاطب احتضنه مركز التدريب والإنماء المهني بنزوى ومركز التدريب التربوي بسمائل.

يأتي تنفيذ هذا البرنامج التشخيصي تزامنا مع فترة تسجيل الطلبة الجدد للصف الأول والمتوقع انضمامهم لمقاعد الدراسة للعام الدراسي 2019/‏2020م، وذلك بهدف إجراء اختبارات تشخيصية لهم للتأكد من قدراتهم الذهنية والسمعية، ومعرف مدى تمكنهم من التأقلم مع أقرانهم في مدارس الحلقة الأولى، بالإضافة إلى إجراء مقابلات مع أولياء الأمور لتسجيل بعض المعلومات الشخصية والاجتماعية عن الطالب والأسرة لتحديد نوعية التعليم المناسب لهم؛ ومن أجل تنفيذ البرنامج بما يتناسب وتحقيقه للأهداف المرجوة تم تشكيل فريق التشخيص من مشرفي ومعلمي الدمج السمعي والعقلي ومعلمي صعوبات التعلم، وأخصائيي النطق والتخاطب، بالإضافة إلى المشرفين النفسيين، حيث حرص القائمون على تنفيذ البرنامج هذا العام أن يصل الإعلان عن فترة التشخيص لكافة شرائح المجتمع، من خلال مخاطبة جميع المدارس، ومخاطبة مراكز الوفاء ومكاتب أصحاب السعادة الولاة بالمحافظة.