65 خطاطاً يُشاركون في أيام الخط العربي بالجزائر

مزاج الثلاثاء ٢٢/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٥٤ ص

الجزائر- العمانية

تُنظم ولاية بسكرة (400 كم جنوب شرق الجزائر) الأيام الوطنية السابعة للخط العربي، وهي التظاهرة التي تستمرُّ فعالياتها حتى 26 من مارس الجاري برعاية الجمعية الثقافية لمواهب الشباب والرابطة الولائية للنشاطات الثقافية ودار الشباب محمد البشير الإبراهيمي.
ويشارك في التظاهرة 65 خطاطاً من 39 ولاية جزائرية، بمجموع 180 لوحة خطية تمثل ستة أنواع من الخطوط العربية وهي: الخط المغربي، الرقعة، الديواني، الفارسي، النسخ والثلث.
وتتخلّل الأيام ورشات تطبيقية في فن الخط يُشرف عليها عددٌ من الخطاطين منهم امحمد صفار باتي، ومولاي عبد الرحيم، وعبد الرزاق قارة برنو، ومحمد لمين بن تركية، وهشام بن سراي، وياسين درادرة.
كما يتضمن برنامج التظاهرة عدداً من المحاضرات حول تاريخ الخط العربي وقواعده، وعروضاً سمعية بصرية حول فن الخط، وعلى الهامش سيكون بإمكان الخطاطين المشاركين اقتناء الكثير من لوازم عملهم، حيث أفرد المشرفون على هذه الفعاليات جناحاً خاصاً لبيع أدوات ولوازم الخط والخطاط، من أقلام وأحبار تقليدية وحديثة، وأوراق مقهرة، وريش، ومحابر.
وقال يوسف بولعراس، رئيس الجمعية الثقافية لمواهب الشباب، وأحد المشرفين على تنظيم التظاهرة لـ"العمانية"، إنّ الهدف من الأيام الوطنية للخط العربي هو "العمل على إحياء فن الخط العربي وربط محبيه وهواته بقواعده وأصوله وأعلامه، والعمل أيضاً على تقريب الخطاطين الهواة والمبتدئين من كبار الخطاطين لتبادل الخبرات بينهم".
ورصدت اللّجنة المشرفة على التظاهرة مبلغ 8 آلاف دينار جزائري (8000 دولار) كجوائز للمتسابقين الذين سيتنافسون على فئتين من الجوائز، أولاهما تضمُّ جوائز مسابقة قواعد الخط العربي وعددها خمس، وثانيهما جوائز مسابقة المعرض، وتضمُّ فئتين هما: الخط القاعدي (الكلاسيكي) والحروفية (التشكيلي).