جامعة السلطان قابوس تراجع برنامج بكالوريوس التربية الفنية

بلادنا الأربعاء ١٤/نوفمبر/٢٠١٨ ٠٣:٠٦ ص
جامعة السلطان قابوس تراجع برنامج بكالوريوس التربية الفنية

مسقط- ش

استضافت جامعة السلطان قابوس ولمدة ثلاثة أيام فريق مراجعة برنامج بكالوريوس التربية الفنية بكلية التربية وذلك في إطار تعزيز قواعد أكاديمية متينة وبيئة علمية مماثلة عالمياَ لنظيراتها من المؤسسات العلمية ذات الثقل العلمي الرصين، وتأتي هذه الزيارة ضمن برامج الاعتماد للعام 2018م.
ضم الفريق نخبة من الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس وقد ترأس اللجنة البروفيسور ويليام شارلاند من قسم التربية الفنية بجامعه ميشيغان، والبروفيسورة شيري كيلين من قسم التربية الفنية بجامعة كِنت استيت والبروفيسور محمد شعبان من قسم المناهج التربوية بجامعه العين. التقى الفريق في يومه الأول بعميد كلية التربية الدكتور سليمان البلوشي ومساعدي العميد ورؤساء الوحدات ورئيسة قسم التربية الفنية الدكتورة فخرية اليحيائية. كما تم اللقاء مع نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع البروفيسور عامر بن علي الرواس، امتد الحوار في آفاقه نحو أبعاد مختلفة تمحورت جميعها حول أليات التطوير العلمي والأكاديمي بالجامعة. كما سعى الفريق إلى مناقشة محاور مختلفة من ضمنها مراجعة دقيقة للدراسة الذاتية الخاصة بالقسم، مع مراجعة ودراسة أهداف برنامج التربية الفنية، ومهام القسم وتصوراته ومدى ارتباطها مع المقررات العلمية.
جدد الفريق نشاطه بعد مراجعة جميع الوثائق الداعمة والأدلة الموثقة حول كفاءة أهداف القسم ومخرجاته وكفاءة الأداء الوظيفي والتقنيات المعرفية المضافة والمتجددة، ليلتقوا بعد ذلك بالكادر الأكاديمي في قسم التربية الفنية ليتم مراجعة أبرز التحديات التي تواجههم في تنفيذ مهامهم العلمية والوسائل وحداثة التقنيات التكنولوجية الموظفة في تسهيل وخلق بيئة علمية ترتبط ارتباطاً وثيق مع أهداف القسم عامه والأهداف المنشودة في مقرراتهم. اختتم لقاء الفريق مع أعضاء هيئة التدريس بتبادل الخبرات ومشاركة الآراء وتقديم المقترحات لتخطي الصعوبات التي تواجه الأكاديميين والطلبة في جميع المؤسسات العلمية؛ ومن ثم أكمل الفريق مراجعته للأدلة الداعمة للبرنامج في جلسة خاصه.
في اليوم الذي تلاه اطلع الفريق على مجموعة من المراكز والدوائر في الجامعة كما قام بجولة في ورش قسم التربية الفنية والتقي بخريجي القسم وفي اليوم الأخير قام بجولة في القسم والتقى بعدد من منتسبي كلية التربية وأعضاء الكلية كما تم تخصيص لقاء خاص مع الجهات المنتفعة من مخرجات القسم ومنها مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص. واختتم برنامج الزيارة بإعداد ملف تضمن نتائج التقييم، والتوصيات والمقترحات، إذ تم الإعلان عنها في اجتماعهم الأخير بحضور البروفيسور نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع للاطلاع على التقرير الأولي للزيارة.