المستشفى السلطاني يفوز بجائزة التميز

بلادنا الأربعاء ١٤/نوفمبر/٢٠١٨ ٠٢:٥٥ ص
المستشفى السلطاني يفوز بجائزة التميز

مسقط -
حصد المستشفى السلطاني جائزة التميز نظير المشاريع المتعددة لتحسين الأداء في مجال الرعاية المرتكزة على تجربة المريض وذلك خلال مؤتمر القمة الخليجية السنوية الثانية المختصة بتجربة المريض في المؤسسات الصحية الذي عقد في شهر سبتمبر الفائت في مدينة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكد مدير عام المستشفى السلطاني د.قاسم بن أحمد السالمي أنه خلال العام 2017 دشن المستشفى برنامج التدريب على مهارات تحسين الأداء من خلال تدريب 32 موظفا من المستشفى على منظومات LEAN من قبل عدد من الاستشاريين من الولايات المتحدة الأمريكية لتحسين الاداء (Lean Management) والذي يضع تجربة المريض كمحور أساسي يستند إليه لتحسين أنظمة المستشفى وخدماته. تمخض تدشين فرق التحسين المستمر للأداء عن أكثر من 180 مشروعا على مستوى الأقسام المختلفة.
من جانب آخر أوضح مدير دائرة الجودة د.إسماعيل الراشدي أن الخدمات الصحية تتطور بشكل متزايد وتتطور معها توقعات المرضى والمجتمع، كما أصبحت المتطلبات من مؤسسات تقديم الرعاية الصحية متعددة واستلزمت من مقدمي خدمات الرعاية الصحية محاولة فهم ما يريد المريض والتفاعل بسرعة مع متغيرات العصر الحالي. وتغيرت رسالة المستشفيات وأصبح تساؤلها ليس «كيف نقدم أفضل الخدمات الصحية للمريض؟» فقط، بل أصبح التساؤل الآن «كيف نقدم أفضل الخدمات التي ‏يريدها كل مريض في أفضل تجربة يمكن أن يعيشها أثناء تلقيه الخدمة الصحية الممتازة؟». للإجابة على هذا التساؤل الجديد وجب على المؤسسات الصحية تغيير تعريف المريض ضمن رؤيتها ورسالتها، فهو ليس متلقي خدمة فقط بل هو «الزبون» الذي يجب الحرص على تقديم ما يريده له خلال تجربته مع الرعاية الصحية.
فوز المستشفى السلطاني بهذه الجائزة جاء نتيجة لتبنّيه -ومنذ افتتاحه- لتعريف متوائم مع تعريف المريض «كزبون» يجب الحرص على تحسين تجربته، حيث أشار د.حارث الحارثي إلى أن المستشفى عمل من خلال المبادرات والسياسات التي اتبعها على وضع تجربة المريض في صلب اهتماماته وألوياته، من خلال التركيز ليس فقط على الخدمة فائقة الجودة المقدمة ولكن بالتركيز أيضا على انطباع وتجربة المريض عن المستشفى وخدماته من قبل أن يأتي للمؤسسة مرورا باللحظة التي يدخل فيها إلى حرم المستشفى وانتهاءً باللحظة التي يخرج منها عائداً إلى منزله وأسرته.