15 فنانة عمانية يحتفين بيوم الأم

مزاج الثلاثاء ٢٢/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٤٥ ص
15 فنانة عمانية يحتفين بيوم الأم

مسقط –ش
خمسة عشر فنانة تشكيلية حاولن من خلال الألوان وضربات الفرشاة أن يجسدن ملامحا مختلفة من معاني الأمومة الرائعة فأبدعن أجمل اللوحات والتي جاءت ضمن معرض الفنانات التشكيليات الذي نظمته يوم أمس الأول الجمعية العمانية للفنون التشكيلية بمناسبة (يوم الأم) برعاية صاحبة السمو السيدة علياء بنت ثويني ال سعيد في الأوبرا جالاريا بدار الأوبرا السلطانية .
وشاركت في المعرض 15 فنانة تشكيلية عمانية بواقع 30 عملا فنيا والمشاركات هم الفنانة التشكيلية د. شمسة الحارثية وحليمة البلوشية ومريم الوهيبية ونورة الزدجالية وجميلية الزدجالية وسمر الكعبية وطاهرة فداء حسين وحفصة التميمية وتركية الهادية وزهرة الغطريفية وسناء الصابرية وفخراتاج الاسماعلية وعزة الرواحية ومياسة الرئيسية ودليلة الحارثية .
وبعد أن جالت في المعرض واستمعت لشرح مختصر عن الأعمال قالت صاحبة السمو: نشكر الجمعية العمانية للفنون التشكيلية عى هذا المعرض الرائع وأشد على يد كل الفنانات اللواتي نجحن بتقديم أعمال وأفكار رائعة من خلال لوحاتهن وأرجو في المستقبل أن تتكرر هذه التجربة وتصبح حدثا ثابتا في أجندة الجمعية العمانية للفنون التشكيلية ونتمنى الخير والعافية لكل الامهات.
تقول الفنانة سناء الصابرية وهي عضوة بالجمعية العمانية للفنون التشكيلية: "أعمالي تعبر عن الأمومة وعمل الأم الذي يجمع بين تربيتها للأطفال وعملها داخل المنزل، وعكست من خلال اللوحات تضحياتها والمشقة التي تتحمها الأم لإنجاز كل هذه الأعمال.
بدورها الفنانة التشكيلية طاهرة فدا اختارت عملين من مجموعة الأعمال التي ضمها معرضها الأول الي أقامته مؤخرا في متحف بيت الزبير تحت اسم "هندسة الروح" وعن العملين تقول: "اخترت هذين العملين لأنهما يجسدان المرأة ويعكسان بعض المعاني التي تجسدها الأم . ففي العمل الأول تقف المرأة خلف الرجل وكأنني أجسد مقولة "وراء كل رجل عظيم امرأة" وأمامه أيضا امرأة لأوضح أنه يقف بين امرأتين هما أمه وزوجته وهما المؤثرتان في حياته وتعمدت أن أضع الإضاء القوية على الرجل لأظهر أن هذه العظمة تقف وراءها في الظل امرأة، وقد استخدمت التقنية التي اعتدت عليها سابقا من حيث أسلوبي الهندسي مع مزج الألوان وضربات الفرشاة. وعن العمل الثاني تقول: "العمل الثاني اسمه ملائكة وهو يتكلم عن أن المرأة عندما يكون قلبها نقي وصافي يكون وجودها ملائكيا في المنزل وبدونها تحل الظلمة.
وتضيف طاهرة :"رسالتي للأمهات هي كونوا أمهات ولا تتركوا وظيفة الأمومة لأحد آخر".
وعن أعمالها تقول الفنانة التشكيلية زهرة الغطريفية: أعمالي تعكس طبيعة أي أم حيث يستولي اهتامها بأولادها على كل تفاصيل حياتها، وأردت من خلال البيت الخشبي الصغير أن أقول ان هذا البيت لا يكون عامرا بالحياة إلا بوجودها وفي ظلها وأرجو من الله أن يحفظ لنا أمهاتنا جميعا.
أيضا جسدت التشكيلية تركية الهادي الأمومة من خلال عملين ينتميان للمدرسة الواقعية ويجسدان المرأة العمانية بلباسها التقليدي وفي حارتها التقليدية تمارس حياتها اليومية بتفاصيلها الواسعة .
وتضمن حفل افتتاح المعرض فقرات منوعة اشتملت عزفا على العود أدته عازفة العود الموهوبة نورة النظيرية التي وجهت بصوتها الدافئ أيضا تحية ومعايدة لكل الامهات من خلال أغنية "ست الحبايب" . كما ألقى الشاعر تركي الحبسي قصيدة خاصة بالمناسبة.