بالتفاصيل.. 269 مليون ريال عُماني لإنشاء 3 مستشفيات جديدة في السلطنة

بلادنا الثلاثاء ١٣/نوفمبر/٢٠١٨ ٢٠:٥٣ م
بالتفاصيل.. 269 مليون ريال عُماني لإنشاء 3 مستشفيات جديدة في السلطنة

مسقط - ش

أعلن معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي – وزير الصحة – عن بدء الأعمال التحضيرية لإنشاء كل من مستشفى خصب الجديد ومستشفى السويق ومستشفى السلطان قابوس الجديد بصلالة. وبدأت الشركات التي رست عليها مناقصات المشاريع باستلام المواقع المخصصة لبناء المستشفيات الثلاثة وتكوين مكاتبها ومخازنها وتوفير القوى البشرية العاملة.

وأكد معاليه - في بيان صحفي تلقت "الشبيبة " نسخة منه - أن إنشاء المستشفيات الجديدة الثلاثة جاء لتحقيق العديد من الأهداف أبرزها تقديم خدمات تشخيصية وعلاجية وتأهيلية ثلاثية شاملة لمختلف الحالات الطبية بكفاءة وجودة عالية تغطي مختلف أرجاء المحافظات الثلاث، وتوفير خـدمات طوارئ ذات جودة لكافة الحالات التي تحتاج إليها.

مكونات مستشفى السلطان قابوس الجديد بصلالة: يقام مشروع مستشفى السلطان قابوس الجديد بصلالة على مساحة إجمالية تقدر بحوالي (200000) متر مربع، ويتكون المبنى الرئيسي من الطابق الأرضي بالإضافة إلى ستة أدواربمساحة تقدر بـ(85000) متر مربع، ويضم قسم الأشعة الذي يتألف من ثلاثة أجهزة للأشعة السينية وجهازين للأشعة المقطعية وجهاز تصوير بالرنين المغناطيسي وبعض الأجهزة الأخرى للتصوير بالأشعة فوق السمعية وجهاز كثافة العظام وجهاز تصوير الثدي، وقسم الصيدلة والمختبرات الطبية.
كذلك يضم المشروع الجديد وحدة للعناية النهارية التي تضم أقسام المناظير وجهاز تفتيت الحصى ووحدة طب الكلى بالإضافة إلى غرفة للعمليات البسيطة، وحدة للعلاج الطبيعي، ووحدة للعلاج الكيميائي تقدم خدمات علاجية متقدمة في مجال العلاج الكيميائي. ويضم مستشفى السلطان قابوس الجديد بصلالة نحو (700) سرير موزعة على أجنحة التنويم بمختلف التخصصات للرجال والنساء مثل أجنحة الجراحة والباطنية وجناح أمراض النساء والولادة وجناح للأطفال، ووحدة للحروق، ووحـدة العناية الخاصة بالأطفال، ووحدة للعناية المركزة للكبار، و(25) غرفة للولادة بالإضافة إلى غرفتين للعمليات، ووحدة متكاملة للحوادث والطوارئ، وجناح للعزل.
كما يحتوي المستشفى على مكاتب للإدارة ومباني للخدمات والمخازن الطبية ومخازن عامة،ومحطة لمعالجة المياه، ومهبط للطائرات العمودية ومولدات كهربائية احتياطية وأجهزة لتنقية مياه الشرب وغيرها من الخدمات العامة كمواقف لسيارات للموظفين والمراجعين.

تكلفة المستشفيات
وتـقدر تكلفة الأعمال الانشائية وأعمال التصميم والإشراف والأجهزة الطبية لمشروع مستشفى السلطان قابوس الجديد بصلالة بحوالي (135) مليون ريال عماني، أما تكلفة الأعمال الإنشائية وأعمال التصميم والإشراف والأجهزة الطبية لمستشفى خصب الجديد فتقدر بإجمالي (57) مليون ريال عماني (سبعة وخـمسون مليون ريال عماني)، في حين تـقدر تكلفة الأعمال الإنشائية وأعمال التصميم والإشراف والأجهزة الطبية لمشروع مستشفى السويق بحوالي (77) مليون ريال عماني، وبجمع هذه التكاليف يكون المبلغ الكلي 269 مليون ريال عُماني.
وجاء تصميم المستشفيات الثلاثة الجديدة وفق الأسس المعمول بها في بناء المستشفيات الحديثة، وهيتعـد نقلة نوعية في الخدمات الصحية المتخصصة في السلطنة عموما والمحافظات التي تخدمها بشكل خاص، حيث ستقدم العـديد من الخدمات التي تتمثل في الخدمات التشخيصية والعلاجية وخدمات إعادة التأهيل وخـدمات الطوارئ.

مكونات مستشفى السويق: يقام مشروع مستشفى السويق على أرض تقدر مساحتها الاجمالية بحوالي (278349) متر مربع، ويتكون المبنى الرئيسي من ثلاثة أدواربمساحة تقدر بحوالي (33440) متر مربع. ويضم العيادات الخارجية بمختلف التخصصات، وقسم الأشعة الذي يتكون من جهازين للأشعة السينية وواحد للأشعة المقطعية وجهاز تصوير بالرنين المغناطيسي وبعض الأجهزة الأخرى كجهاز التصوير للأشعة فوق السمعية وجهاز تصوير الثدي، وقسم الصيدلة، وقسم المختبر، وحدة العناية النهارية وتحتوي على أقسام المناظير وجهاز تفتيت الحصى ووحدة لطب الكلى بالإضافة إلى غرفة العمليات البسيطة، ووحدة للعلاج الطبيعي.
ويضم المستشفى الجديد عـدد 250 سريرا موزعة على أجنحة التنويم بمختلف التخصصات للرجال والنساء مثل أجنحة لجراحة والباطنية وجناحأمراضالنساء والولادة وجناحللأطفال ووحدة للحروق، ووحدة للأطفال الخدّج، ووحـدة العناية الخاصة بالأطفال، ووحدة للعناية المركزة للكبار، وجناح للعزل. كما يحتوي المستشفى على مكاتب للإدارة ومباني للخدمات والمخازن الطبية ومخازن عامة، ومحطة لمعالجة المياه، ومهبط للطائرات العمودية ومولدات كهربائية احتياطية وأجهزة لتنقية مياه الشرب وغيرها من الخدمات العامة كمواقف لسيارات للموظفين والمراجعين.
مكونات مستشفى خصب الجديد يقام مشروع مستشفى خصب الجديد على أرض تبلغ مساحتها الاجمالية 100000 (مائة ألف متر مربع)، يتكون من المبنى الرئيسي المكون من ثلاثة طوابق بمساحة 27000 (سبعة وعشرون ألف متر مربع)، الذي يضم عدد 20 عيادة خارجية بمختلف التخصصات، وقسم للأشعة السينية والأشعة المقطعية، وقسم الصيدلة الذي يخدم العيادات الخارجية وقسم الحوادث والطوارئ.
ويضم المستشفى الجديد عـدد 150 سريرا موزعة على أجنحة التنويم بمختلف التخصصات للرجال والنساء مثل أجنحة لجراحة والباطنية وجناحأمراضالنساء والولادة وجناحللأطفال بمعدل 16 سرير لكل جناح إضافة إلى قسم الرعاية النهارية الذي يضم 8 أسرة، ووحدة لطب الكلى بـ10 أسرة، وحـدة متخصصة للعناية بالأطفال الخدج، ووحدة للعناية المركزة تضم 5 أسرة للكبار و5 أسرة للأطفال، بالإضافة إلى 4 أسرة لوحدة الحروق، علاوة على وحدة متكاملة للحوادث والطوارئ.
كما يحتوي المشروع الجديد كذلك على مبنى الخدمات ومحطة لمعالجة المياه، ومهبط للطائرات العمودية ومواقف للسيارات مخصصة للموظفين والمراجعين، بالإضافة إلى غيرها من الخدمات العامة الأخرى.