تطوير عقار من زيت السمك للوقاية من النوبات القلبية

مزاج الثلاثاء ١٣/نوفمبر/٢٠١٨ ٠٣:٤٣ ص
تطوير عقار من زيت السمك للوقاية من النوبات القلبية

واشنطن - العمانية

استطاع فريق من العلماء الأمريكيين تطوير عقار من زيت السمك قد يقي الأشخاص الذين يعانون من مخاطر عالية من النوبات القلبية.

وقال باحثون إن تناول دواء مشتق من زيت السمك مصاحبا مع عقار «ستاتين» يقلل من خطر الإصابة بأزمة قلبية وسكتة دماغية لدى بعض الأشخاص المعرّضين لخطر أكبر للإصابة.
واختبرت تجربة سريرية على أكثر من 8 آلاف مشارك كانوا يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو كانوا معرّضين لخطر كبير وكان هؤلاء الأشخاص يتناولون بالفعل العقاقير المخفضة للكوليسترول لخفض مستوى الكوليسترول المرتفع في الدم لديهم وأيضا خفض المستويات العالية من الدهون الثلاثية في دمائهم حيث يمكن أن يزيد ارتفاع مستوى هذه الدهون المسماة «ثلاثي الجليسريد» من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
وبمتابعة المرضى بعد تناول قرص بتركيز 2 ملليجرام من الأحماض الدهنية و«الأوميجا -3» عالية النقاب والزيت الموجود في الأسماك الدهنية مرتين يوميا لمدة 6 سنوات لوحظ أن الأفراد في المجموعة الذين تناولوا الأوميجا - 3 أصيب نحو 17.2% منهم بنوبات قلبية مميتة أو غير مميتة أو سكتة دماغية بالمقارنة بنحو 22% لأفراد المجموعة الذين تناولوا عقارا وهميا.