حلقة عمل بجامعة السلطان قابوس حول أمراض المانجو والليمون

بلادنا الثلاثاء ١٣/نوفمبر/٢٠١٨ ٠٣:٠٢ ص
حلقة عمل بجامعة السلطان قابوس حول أمراض المانجو والليمون

مسقط - ش
أقيمت في جامعة السلطان قابوس أمس الاثنين حلقة عمل مشتركة بين الجامعة وجامعة فيسوزا البرازيلية وبدعم من شركة فالي حول أمراض المانجو والليمون برعاية مستشار رئيس الجامعة لشؤون البيئة وخدمة المجتمع الشيخ د.خالد بن محمد الهنائي وحضور الرئيس التنفيذي لشركة فالي عُمان جميل سيبي.
وذكر عميد كلية العلوم الزراعية والبحرية د.عبدالله بن محمد السعدي بأن الحلقة تأتي كنتاج لبحث مشترك بين الجامعتين بدعم من شركة فالي كجزء من برامج المسؤولية الاجتماعية للشركة. وأضاف د.عبدالله السعدي بأن الليمون كان يصدّر من السلطنة إلى دول أخرى في العالم في الماضي، إلا أن إصابة الليمون العماني بمرض مكنسة الساحرة قضى على أكثر من نصف المساحة المزروعة بالليمون وعلى أكثر من نصف إنتاج السلطنة لليمون، مما جعل السلطنة تستورد الليمون بعد أن كانت تصدره في السابق، أما بالنسبة للمانجو، فقد قضى مرض ذبول المانجو على أكثر من 200 ألف من أشجار المانجو بالسلطنة.
تقام هذه الحلقة على مدى ثلاثة أيام ويشارك فيها عدد من الأخصائيين من البرازيل وجامعة السلطان قابوس ووزارة الزراعة والثروة السمكية وشؤون البلاط السلطاني، كما تناقش أهم نتائج الأبحاث المشتركة، وسيخصص اليوم الثالث لزيارة ميدانية إلى صحار يشارك فيها بعض المزارعين لتدريبهم على المعاملات الخاصة بالمانجو والليمون.
وعلى هامش الحلقة التقى الرئيس التنفيذي لشركة فالي جميل سيبي برئيس جامعة السلطان قابوس سعادة د.علي البيماني حيث جرت مناقشة العديد من الأبحاث القائمة والتي من الممكن أن تقام في المستقبل بين الجامعة وشركة فالي، وشكر سعادته الرئيس التنفيذي لشركة فالي على دعم الشركة المتواصل للأبحاث في القطاع الزراعي والتنمية المستدامة.