قسم طوارئ الكبار بالمستشفى السلطاني يختتم حلقة تدريبية

بلادنا الثلاثاء ١٣/نوفمبر/٢٠١٨ ٠٢:٥٩ ص
قسم طوارئ الكبار بالمستشفى السلطاني يختتم حلقة تدريبية

مسقط -

اختتم قسم طوارئ الكبار بالمستشفى السلطاني، وقسم التدريب والتطوير المهني بالمركز الوطني لطب وجراحة القلب بالتعاون مع جمعية الموجات فوق الصوتية للطوارئ الكندية (CPOCUS) التي تديرها مؤسسة حمد الطبية بدولة قطر، حلقة عمل تدريبية حول «الموجات فوق الصوتية للطوارئ» عقدت خلال الفترة من 9 إلى 11 نوفمبر، وذلك في قاعة المحاضرات بالمركز الوطني لطب وجراحة القلب. حلقة العمل أقيمت بحضور المدير الإقليمي ومدير الموقع في الشرق الأوسط لجمعية الموجات فوق الصوتية للطوارئ الكندية بمؤسسة حمد الطبية في قطر د.آفتاب آزاد، ومدير عام مساعد للشؤون الطبية بالمستشفى السلطاني د.ماهر البحراني، وبمشاركة 45 مختصاً من الكوادر الطبية العاملة في مجال طوارئ الكبار بمختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة وبعض دول الخليج العربية. وأوضح الاستشاري الأول في طب الطوارئ ورئيس قسم طوارئ الكبار الدكتور محمد البوصافي بأن هذا الملتقى هدف إلى تأهيل وتعزيز كفاءة الكوادر الطبية العاملة في أقسام الطوارئ على استخدام الموجات فوق الصوتية بما في ذلك التشخيص السريري والتهابات القلب والانصباب الجنبي والوذمة الرئوية، واسترواح الصدر.

وأضاف البوصافي أن هذه الحلقة التي نظمت بالتعاون مع جمعية الموجات فوق الصوتية للطوارئ الكندية شهدت مشاركة نخبة من الكوادر الصحية من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة ودول الخليج العربية، وهو ما يعد فرصةً لتبادل الخبرات والآراء في مجالات طب الطوارئ، وبدوره ينعكس إيجاباً على الارتقاء بخدمات الرعاية الصحية بالطوارئ.

وأكد الأخصائي الأول بطب الطوارئ بالمستشفى السلطاني المدير المشارك ومنظم حلقة العمل د.سعد آل جمعة بأنه خلال الأيام الثلاثة لحلقة العمل التدريبية حول الموجات فوق الصوتية للطوارئ تمت إقامة برامج تدريبية ونظرية مكثفة لكافة المشاركين في هذه الحلقة، وذلك لتمكين هؤلاء المشاركين من تنمية أدائهم المهني ومداركهم المعرفية بآخر المستجدات في مجال الموجات فوق الصوتية للطوارئ. كما وصرح د.آفتاب، مصمم منهج الموجات الصوتية لطب الطوارئ بالتعاون مع القادة الإقليميين في كندا بأن هذه الدورة تم انتقاء معاييرها بعناية فائقة، وذلك لتعزيز مهارات المشاركين في مجال استخدام الموجات فوق الصوتية، والتي بدورها ستساهم في الارتقاء بجودة الإجراءات التشخيصية لمختلف الأمراض.

وقد تم في ختام الملتقى تكريم المتحدثين وتوزيع شهادات معتمدة من قبل جمعية الموجات فوق الصوتية للرعاية الكندية (CPOCUS) لكافة المشاركين في هذه الحلقة التدريبية.