المعتقل الكويتي الأخير في جوانتانامو يعود إلى بلاده

الحدث الاثنين ١١/يناير/٢٠١٦ ٠٣:٤٥ ص
المعتقل الكويتي الأخير في جوانتانامو يعود إلى بلاده

الكويت – أ ف ب

عاد المعتقل الكويتي الأخير في جوانتانامو الذي وصف بأنه مستشار لأسامة بن لادن، يوم أمس السبت إلى بلده حيث كان أفراد من عائلته في استقباله، حسبما أعلن رئيس جمعية للدفاع عن المعتقلين الكويتيين.

وفايز أحمد الكندري الذي أمضى 14 عاما في جوانتانامو هو الكويتي الأخير من أصل 12 آخرين كانوا في المعتقل الأمريكي. وصرّح خالد العودة رئيس لجنة أهالي المعتقلين الكويتيين في جوانتانامو لوكالة فرانس برس في المطار «بدا متعباً لكن معنوياته جيدة. كان والده واثنان من أشقائه وعمه في استقباله».

وأضاف العودة أن الكندري نقل بعدها إلى المستشفى العسكري حيث أخضع لفحوصات طبية والتقاه عشرات من أقاربه من بينهم والدته. وعاد الكندري إلى الكويت على متن طائـــرة تابعة للأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح الذي توجه شخصياً إلى جوانتانامو لإحضاره وتوقفت الطائرة في الدار البيضاء في المغرب على طريق العودة.
وكان الكندري معتقلا بدون محاكمة منذ 2002. ومع عودته إلى الكويت لم يعد في معتقل جوانتانامو سوى 104 معتقلين.
وبحسب العودة سيمضي المعتقل السابق بعض الوقت في المستشفى ولن يسمح سوى لأفراد عائلته بزيارته.
ثم سيدخل بعد ذلك إلى مركز لإعادة التأهيل في إطار برنامج لأكثر من ست سنوات. بعدها سيستجوبه مدعي عام الكويت ليقرر ملاحقته قضائياً أو لا.
وبحسب ملف سجنه الذي تم تسريبه في إطار كشف وثائق ويكيليكس ونشرته نيويورك تايمز فإن الكندري كان «عضوا ملتزما» في تنظيم القاعدة وحتى «مستشارا» لأسامة بن لادن، وشخصية دينية تحظى بنفوذ لدى مقاتلي التنظيم في أفغانستان.
وبحسب الملف غادر الكويت في يونيو 2001 للتوجه إلى باكستان ثم إلى قندهار بأفغانستان. وبعد ستة أشهر من ذلك تم إلقاء القبض عليه بين تورا بورا التي كانت آنذاك معقلا للقاعدة والحدود الباكستانية. ثم نقل إلى جوانتانامو.
والكندري هو ضمن مجموعة من 17 معتقلا من المقرر نقلهم بحلول منتصف يناير من جوانتانامو إلى بلدان أخرى وافقت على استقبالهم. وقد تم نقل اثنين منهم إلى غانا الأربعاء، وبعد عمليات النقل التي أعلنت في منتصف ديسمبر لن يبقى سوى 90 سجينا في معسكر الاعتقال.
وقد تمت الموافقة على نقل 45 من هؤلاء المعتقلين لكن يبقى في حالات عديدة خصوصا حالات معتقلين يمنيين لا يمكن إعادتهم إلى بلادهم بسبب الحرب، إيجاد بلد يوافق على استقبالهم.
وكان الرئيس الأمريكـــي باراك أوباما الـــذي كان إغلاق السجـــن المثيــــر للجــــدل من الوعود الرئيسية التي قطعها منذ ولايته الأولى، وقع على مضض في أواخر نوفمبر على قانون الدفاع للعام 2016 الذي يجدد بشكل خاص منع إقفال سجن جوانتانامو.
لكن البيت الأبيض يواصل العمل على خطة جديدة معلنة منذ مدة طويلة لإغلاق هذا السجن الذي أنشئ في يناير 2002 على جزيرة كوبا في سياق اعتداءات 11 سبتمبر 2001 واعتقل فيه 779 شخصاً.