
صلالة -
دشنت المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار صباح أمس وحدة السكتة الدماغية بمستشفى السلطان قابوس، وذلك برعاية مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية سعادة د.سلطان بن يعرب البوسعيدي وحضور المدير العام للمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار د.خالد بن محمد المشيخي وعدد من مديري العموم والمسؤولين بالخدمات الصحية. وألقى رئيس قسم الباطنية بمستشفى السلطان قابوس د.ناصر بن عامر العوائد كلمة ترحيبية ذكر فيها أن وحدة الجلطات الدماغية ذات أهمية بالغة في تحسين مستوى المرضى المرقدين بجلطات وشلل نصفي وقد يتغيّر مسار المرض إذا تم التدخل سريعا وإعطاء الدواء المذوب للجلطات في الفترة الذهبية للإصابة التي تمتد لأربع ساعات ونصف الساعة من الإصابة. ووحدة الجلطات الدماغية وحدة تخصصية تعنى بمرضى الجلطات الدماغية كرعاية طبية شاملة ومتابعة للعلامات الحيوية وأيضا إعطاء الدواء المذيب للجلطات مع أدوية السيولة وعلاج طبيعي مكثف. وتعتبر وحدة الجلطات الدماغية وحدة أساسية لتحسين وضع المرضى الذين يعانون من شلل نصفي بسبب التجلط. وقدمت رئيسة وحدة السكتة الدماغية المركزية بمستشفى خولة د.أمل بنت محمد الهاشمية محاضرة حول وحدات السكتات الدماغية بالسلطنة، حيث أوضحت أن السكتات الدماغية تحتل المركز الثاني في قائمة الإصابات المسببة للوفاة، والترتيب الثالث في المسبب للإعاقة وذلك حسب الإحصاءات العالمية العام 2015 حيث يعد مرض نقص المناعة (الإيدز) والسل كمسبب للوفيات عالميا، ومؤكدة في الوقت ذاته أن أعداد المصابين في تزايد ليصل 17 مليونا (خلال الفترة من 2015- 2018). وقالت د.أمل الهاشمية: لم يعد حدوث سكتات دماغية حكرا على كبار السن بل أصبح يصيب من هم في العشرين. وعلى الصعيد الوطني أشارت إلى أنه في العام 2012 تم عمل بروتوكول خاص للسكتة الدماغية في السلطنة يوضح كيفية التعامل مع حالات الإصابة والمعدات المتخصصة للمصابين بالسكتات الدماغية بالإضافة إلى تدريب العاملين الصحيين في هذا المجال. وخـــــلال تلك الفــــترة تم افتتاح أربع وحدات للسكتات الدماغية في كل من مســـــتشفى صحار ومستشفى خولة ومستشفى نزوى ومستشفى السلطان قابوس بصلالة. وخلال كلمتها أعلنت د.أمل عن تأسيس الرابطة العمانية للسكتة الدماغية.