بيونجيانج تطلق صواريخ قصيرة المدى

الحدث الثلاثاء ٢٢/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٢٥ ص
بيونجيانج تطلق صواريخ قصيرة المدى

سول – ش – وكالات

اجرت كوريا الشمالية امس الاثنين تجربة لاطلاق عدة صواريخ قصيرة المدى في البحر قبالة سواحلها الشرقية، وذلك بعد ايام فقط على اطلاقها صاروخين متوسطي المدى في انتهاك لعقوبات الامم المتحدة، حسبما اوردت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية.
وتابعت الوكالة نقلا عن مصدر حكومي ان الصواريخ اطلقت قرابة الساعة 03,30 (06,30 ت غ) وسقطت في بحر اليابان.
وامتنعت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية عن تاكيد اجراء اي تجارب اطلاق على الفور.
ويشهد التوتر العسكري على شبه الجزيرة تصعيدا متزايدا منذ التجربة النووية في السادس من كانون الثاني/يناير، والتي تلاها في السابع من فبراير اطلاق صاروخ اعتبر تجربة لصاروخ باليستي بعيد المدى.
وتدهور الوضع اكثر في الاسابيع الماضية بعد ان بدات المناورات العسكرية السنوية المشتركة في الجنوب مع الولايات المتحدة.

تجربة نووية جديدة
من جهة اخرى اعلن مسؤولون كوريون جنوبيون امس الاثنين انهم يتوقعون ويستعدون لتجربة نووية خامسة تجريها كوريا الشمالية في انتهاك للعقوبات الدولية المفروضة عليها.
ويشهد التوتر العسكري على شبه الجزيرة تصعيدا متزايدا منذ التجربة النووية في السادس من يناير، والتي تلاها في السابع من فبراير اطلاق صاروخ اعتبر تجربة لصاروخ باليستي بعيد المدى.
وتدهور الوضع اكثر في الاسابيع الماضية بعد ان بدات المناورات العسكرية السنوية المشتركة في الجنوب مع الولايات المتحدة.
الجمعة، اطلقت بيونجيانج صاروخين باليستيين متوسطي المدى. واعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون ان بلاده ستقوم قريبا جدا بتجربة لتفجير راس نووي.
واشار المعهد الاميركي الكوري التابع لجامعة جونز هوبنكز بعد ان درس صور الاقمار الاصطناعية لموقع بونغيي ري حيث تقوم بيونجيانج بتجارب نووية ان النظام الستاليني يمكن ان يقوم بتجربة في اي وقت.
واعلنت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية امس الاثنين انها توصلت الى الاستنتاج نفسه.
وصرح المتحدث باسم الوزارة جيونغ جون هي "براينا ان تجربة نووية خامسة يمكن ان تحصل في اي وقت. الحكومة مستعدة لكل الاحتمالات".
من جهتها، جددت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية التاكيد ان الشمال مستعد لتجربة عسكرية جديدة فور صدور الامر بذلك.
وفي مطلع مارس فرض مجلس الامن الدولي عقوبات جديدة على بيونغ يانغ تشمل قيودا على التجارة البحرية وعلى صادرات المعادن بالاضافة الى حظر على شراء الوقود للطائرات والصواريخ.
وللمرة الاولى باتت الدول الاعضاء في الامم المتحدة ملزمة بتفتيش اي شحنات مشبوهة مصدرها او وجهتها كوريا الشمالية.

سفن حربية تحمل صواريخ
من جهة ثالثة أفادت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية /يونهاب/ إن الجيش الكوري بدأ في تدشين سفن حربية سريعة من طراز /PKG-B/ تزن 200 طن لتقوم بمهمة حماية خط الحدود الشمالي المائي في البحر الغربي الواقع على الحدود بين الكوريتين.
وذكرت الوكالة أن المشروع يعتبر إحدى الخطط التي ستستخدم في نشر سفن "يون يونغ ها” الحربية في الجبهة الأمامية من البحر الغربي، حيث سيساعد نشر هذه السفن في رفع قدرة التنقل للقوات البحرية.
وأشارت إلى أن عدد السفن المخطط بناؤها سيتجاوز عدد سفن /يون يونغ ها/ التي تم نشرها .. ومن المتوقع بناء 20 وحدة من السفن الحربية السريعة لاستبدال السفن التي تعمل حاليا .
وكشفت الوكالة أن السفن الجديدة تعد أصغر حجمًا مقارنة بالسفن الحالية ، كما أن الصواريخ الموجهة التي سيتم تركيبها على سفينة /PKG-B/ تحت مرحلة التطوير، ستكون أكثر دقة في إصابة القيادة الرئيسية لسفن العدو.
يذكر ان مسؤول عسكري كوري جنوبي قال في وقت سابق أن سلاح مشاة البحرية شكل وحدة متنقلة جديدة مكلفة بمهاجمة كوريا الشمالية من الخلف في حالات الطوارئ، طبقا لما ذكرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للانباء.
وأضاف المسؤول أنه تم تشكيل الوحدة التي تضم ثلاثة آلاف مقاتل في مدينة بوهانج الساحلية جنوب شرق البلاد في الاول من مارس الجاري وتعرف باسم "سبارتان 3000".
وستكون القوات على أهبة الاستعداد للانتشار في جميع أجزاء شبه الجزيرة الكورية خلال 24 ساعة، وهي مكلفة بتدمير المنشآت العسكرية الرئيسية الكورية الشمالية من الخلف خلال حالات الطوارئ. وفي زمن السلم، سيتم حشد تلك القوات للرد في حالات الطوارئ والكوارث.
وكان قد تم اختبار "المهارات العملياتية" في زمن الحرب للوحدة الجديدة خلال مجموعة من التدريبات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة والتي انتهت أول الجمعة .