في تحقيق أهداف التنمية المستدامة جلسة "تجربتي" تناقش دور "الصغيرة والمتوسطة"

مؤشر الأربعاء ٠٧/نوفمبر/٢٠١٨ ٠٣:٥٨ ص
في تحقيق أهداف التنمية المستدامة
جلسة "تجربتي" تناقش دور "الصغيرة والمتوسطة"

مسقط-ش

نظم مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة الجلسة الحوارية الشهرية لمبادرة "تجربتي" لشهر أكتوبر، بعنوان "دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة"، وأستضافت الجلسة سعادة نورة أورابح حداد ممثلة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" في السلطنة.
حضر الجلسة عدد من ممثلي منظمة الفاو في السلطنة، وعدد من رواد الأعمال أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة و كذلك المهتمين بالتنمية المستدامة.
ويسعى مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة، إحدى مبادرات مؤسسة الزبير في مجال المسؤولية المجتمعية، الى تكريس الجهود في رفع مستوى الوعي بريادة الأعمال ودعم وتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة وبناء قدرات رواد الأعمال الشباب، وذلك من خلال تقديم الدعم لرواد الأعمال أصحاب المؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر في أنشاء مشاريعهم الخاصة. وينظم مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة جلسة تجربتي الشهرية وهي عبارة عن منصة فريدة لمناقشة المشاريع الجديدة وتبادل الآراء وأفضل الممارسات في ريادة الأعمال ومناقشة التحديات المشتركة ما بين رواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والخبراء وأصحاب العلاقة بتنمية ريادة الأعمال.
وفي بداية الجلسة تم عرض فيديو تعريفي حول أهداف التنمية المستدامة ومساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تحقيقها، حيث سلط الفيديو الضوء على أهم التحديات التي تواجه العالم ومن أهمها التلوث البيئي وضعف الأمن الغذائي وتحديات الصحة والتعليم والتحديات البيئية والتكنولوجيا ونقص الموارد الطبيعية. وتهدف منظمة الفاو الى تحقيق أهداف التنمية المستدامة ال 17 بحلول العام 2030 من خلال دعوة جميع البلدان للمساهمة في تحقيق هذه الأهداف كجزء أساسي في استراتيجياتها التنموية. وتدرك المنظمة بأن الأمن الغذائي يجب أن يسير جنبا الى جنب مع الاستراتيجيات التي تتبنى النمو الاقتصادي إضافة الى مجموعة من الاحتياجات الاجتماعية بما في ذلك التعليم والصحة والحماية الاجتماعية وتكافؤ فرص العمل بالإضافة الى التحديات المناخية وحماية البيئة.
علما بأن أهداف التنمية المستدامة 17 هي "القضاء على الفقر، والقضاء على الجوع، الصحة الجيدة والرفاه، التعليم الجيد، المساواة بين الجنسين، المياه النظيفة والنظافة الصحية، طاقة نظيفة وبأسعار معقولة، العمل اللائق ونمو الاقتصاد، الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية، الحد من اوجه عدم المساواة، مدن ومجتمعات محلية مستدامة، الاستهلاك والإنتاج المسؤولان، العمل المناخي، الحياة تحت الماء، الحياة في البر، السلام والعدل والمؤسسات القوية، عقد الشراكات لتحقيق الأهداف".
كما تم خلال الجلسة مناقشة مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في إيجاد فرص عمل والذي بدوره سوف يساهم في تحسين الدخل وزيادة فرص الحصول على الغذاء الصحي وتحسين الوضع التغذوي لأفراد العائلة من أجل إيجاد مجتمع صحي، وعدم وجود فجوة في الأجور بين الجنسين، والاستخدام المسؤول للمياه وتقييم أداء المؤسسات ووضع خطط عمل لتقليل الصرف وزيادة المردود.