الكلاب الضالة خطر يهدد راحة المجتمع.. ومختصون يوضحون كيفية التعامل معها

بلادنا الثلاثاء ٠٦/نوفمبر/٢٠١٨ ١٩:٢٧ م

مسقط - ش
انتشرت في الآونة الأخيرة الكلاب الضالة والمسعورة في محافظة مسقط، حتى أصبحت ظاهرة تثير مخاوف وقلق سكان المنطقة، لاسيما أن الخطر قد يطال الأطفال الذين لا يدركون كيفية التعامل مع هجوم الكلاب، كما حدث مع الطفل يعقوب الحسيني الذي تعرض لإصابات جسيمة وتشوه طال الرأس والوجه، الأمر الذي يجعل القضاء على هذه الظاهرة ضرورة.

ولمواجهة هذه المشكلة؛ أكد مصدر مسؤول في شرطة عمان السلطانية لصحيفة "تايمز أوف عمان": مضاعفة حملات التفتيش عن الكلاب الضالة مؤخراً.
وتكمن خطورة الكلاب المصابة بالسعار، في احتمالية حدوث "مرض السعار" الذي قد يصيب الإنسان جراء دخول لعاب فم الكب المليء بالميكروبات والجراثيم والملوثات إلى دم الشخص الذي تعرض للهجوم حسب ما أوضح الدكتور وليد غانم من مستشفى دار الشفاء.
وعن العلاج يقول غانم: كان الأطباء قديما يحقنون المصابين بـ21 إبرة تحت منطقة السرة لضمان تعافيهم من سعار تلك الحيوانات، وهذا يعتبر علاجا صعبا، لكن مع تقدم العلم أصبح المصاب يحقن بـ3 إبر مضادة فقط تضمن له التعافي من ألم السعار المصاحب للعض.
ويضيف: في حالة العض مباشرة على المصاب التوجه إلى أقرب مركز صحي لأخذ "مضادات السعار" كي لا يصاب بهذا المرض، أو ما يسمى بشلل الأحبال الصوتية Rap.
ويشير الطبيب غنام أن جميع الحيوانات المزلية تخضع لمضادات السعار، لكن الأمر مختلف في حالة "الكلاب السائبة"، لصعوبة حصرها، ما يعني أنها في الغالب مصابة بمرض السعار، أي أنها تهاجم كل من يعترض طريقها، الأمر الذي يسبب أضرارا كبيرة جسدية ونفسية
.
وحول كيفية التعامل مع الكلاب الضالة قال رئيس فرقة محبي الكلاب والحيوانات الأليفة أحمد بن سعيد الزكواني: الكلاب الضالة تخاف من البشر، لكن الهجوم وارد عندما تكون هناك مجموعة سائبة، وعند شعور أي شخص بالخطر، عليه إبلاغ الشرطة.
وأوضح الزكواني أن الكلاب لا تهاجم إلا دفاعاً عن النفس والهجوم كردة فعل للدفاع وعند مشاهدة الكلاب ضالة يجب على الإنسان الوقوف في مكانه والثبات، وعدم الحركة، لأن الكلاب لا تفهم ما ينوي فعله الإنسان المقابل لها، ناصحا سكان الأحياء التي يتواجد بها كلاب ضالة، بالابتعاد عن المناطق المعتمة، والخالية من الإنارة.
وعن دور الجمعية يقول الزكواني: الفريق يتبنى الكلاب الصغيرة ويقوم بتأليفها وتربيتها ومن ثم ترحيلها إلى الأماكن التي يوجد بها المأكل والمشرب والبعض منها يتم تبنيها من أصحاب المزارع من أجل الحراسة وأغلبها تكون ذكور.
وتابع: هناك إقبال قليل لتبني الكلاب وفصائل نادرة جداً، وأن أكثر المناطق التي يتواجد فيها الكلاب هي المناطق السكانية المفتوحة مثل العامرات والمعبيلة.

.