خلال سنة واحدة.. 400 شكوى عمالية أغلبها تتعلق بالرواتب

بلادنا الثلاثاء ٠٦/نوفمبر/٢٠١٨ ١٩:٣٥ م
خلال سنة واحدة.. 400 شكوى عمالية أغلبها تتعلق بالرواتب

مسقط - ش
تلقى الاتحاد العام لعمال السلطنة خلال عامٍ واحد فقط 400 شكوى من الوافدين والعمانيين الذي يعملون في القطاع الخاص، أغلبها تتعلق بالرواتب.
وفي هذا الصدد؛ قال عضو في مجلس الإدارة ونائب رئيس اللجنة القانونية بالاتحاد عمر الشحري لجريدة "تايمز أوف عمان": "نتلقى سنويا 400 شكوى من العمال العمانيين والوفدين والتي تتضمن المشورات القانونية وشكاوى الأفراد والمجموعات".
وأضاف الشحري: "نسعى لتسوية النزاعات وإيجاد الحلول المناسبة لكل العمال اللذين يلجؤون للاتحاد ونوظف كل الوسائل الممكنة لتحقيق الاستقرار الوظيفي لجميع العاملين، كما أن على الموظفين غير العمانيين الحصول على رخصة سجل تجاري في السلطنة.
واستدرك الشحي: للوافدين الحق أيضا في اللجوء إلى الاتحاد بشكل مباشر. كما ويستطيع العمال وضع الشكوى على الموقع الرسمي للاتحاد العام لعمال السلطنة. وتوجد بالاتحاد لجان خاصة لمتابعة أعمال الاتحاد في السلطنة. تتضمن لجنة المرأة العاملة ولجنة العمالة الوافدة وحقوق وواجبات العامل ولجنة ثقافة العمل والتدريب. ولجنة العمالة الوافدة متخصصة في القيام بزيارات لمؤسسات القطاع الخاص لتقييم وضع العمالة الوافدة ولرصد أي مخالفة ترتكب بحقهم.كما وتقوم اللجنة بتجميع الشكاوى التي تتقدم بها العمالة الوافدة ويتم مناقشتها مع لجنة حقوق وواجبات العمل.

وقال الشحري أنه:" من خلال الزيارات التي قام بها مختصين من الاتحاد العام لعمالة السلطنة الى عدة مواقع عمل، لا حظنا ان أكثر الشكاوى التي تم جمعها تدور حول عدم استلام الرواتب لعدة أشهر، وعدم التزام موقع العمل بمعايير الصحة والسلامة وزيادة عدد ساعات العمل بدون تعويض على العمل الإضافي.
وأكد الشحري بأن على العمالة ان يعوا حقوقهم كاملة،:"وعي العمالة الوافدة بواجباتهم وحقوقهم يعتبر عنصرا مهما في العلاقة التعاقدية بين العامل ورب العمل. كما ويلعب الوعي بالحقوق والواجبات دورا مهما في تحقيق الأمن الوظيفي والاستقرار في بيئة العمل ".
,