تنظمها الهجانة السلطانية الاثنين المقبل انطلاق مسابقة ركض العرضة بالفليج

الجماهير الثلاثاء ٠٦/نوفمبر/٢٠١٨ ٠٤:٣٠ ص
تنظمها الهجانة السلطانية

الاثنين المقبل انطلاق مسابقة ركض العرضة بالفليج

بركاء-حمود العامري

تنطلق صباح يوم الاثنين المقبل مسابقة ركض العرضة وذلك ضمن المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية للموسم السادس عشر والذي تنظمه الهجانة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني، وستقام هذه الفعالية التي تتكرر كل موسم على مضمار ركض العرضة بالفليج وعلى مدى أربعة أيام متتالية.

يشارك في الفعالية عدد كبير من المواطنين بنوقهم الخاصة بركض العرضة من مختلف محافظات السلطنة، وقسم المشاركين من أصحاب الإبل إلى عدة أيام حسب محافظات السلطنة تخصص الفترة الصباحية من اليوم الأول للمواطنين من محافظة شمال الباطنة لولايات لوى وشناص وصحم وصحار وفي الفترة المسائية للمواطنين من محافظة مسقط ومحافظة جنوب الباطنة ومحافظة الظاهرة ومحافظة البريمي، أما اليوم الثاني فخصصت الفترة الصباحية للمواطنين من محافظة شمال الباطنة لولايات السويق والخابورة وفي الفترة المسائية لمحافظات ( الداخلية – شمال الشرقية – جنوب الشرقية) أما اليوم الثالث فخصص للتنافس على المراكز الخمسة الأولى بحد أقصى عشرين ناقة لكل ولاية مشاركة، أما اليوم الرابع والأخير سوف تختتم المسابقة بفقرات تراثية واستعراضات للهجن ويتم بعدها تكريم المشاركين.

ركض العرضة

هو ما يسمى بركض الحشمة ويعتبر من أساس السباقات في عمان ويقام في مختلف المناسبات، وهو عبارة عن انطلاقة ناقتين مع بعضهما لمسافة قصيرة بحيث تكونان متلازمتين لا تسبق أحدهما الأخرى، وتشارك في ركض العرضة مجموعة كبيرة من أصايل النوق العمانية ولا سيما الباطنيات منها التي تتميز بجمالها الفريد وعراقة سلالتها الأصيلة بين النوق العربية حيث تجد الجمال والتميز في الشكل واللون.
وفي ركض العرضة يحاول كل راكب إظهار بعض علامات التفرد والحماس ويظهر ذلك من خلال قوة شده للخطام والخزام، وفي بعض الأحيان يقوم بعض الركيَّبة بالتشابك بالأيدي فيما بينهما فضلا عن الوقوف على ظهر الناقة أثناء الركض. وهو ما يعتبر نوعا من المهارة العالية التي تتطلب الخبرة الكافية وإحكام التوازن لمنع السقوط. ويقام ركض العرضة في كثير من المناسبات الوطنية والاجتماعية ومناسبات الأعياد والأفراح ويتخلل هذا الركض أداء الفنون التقليدية.
لقد سعى شؤون البلاط السلطاني ممثلا في الهجانة السلطانية إلى تطوير هذا النوع من الركض ليكون ضمن فعاليات المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية كل موسم. لذا لاقى هذا النوع من السباق مشاركة واسعة لأصـــحاب الإبل وحضور كبير من قبل المهتمين، ونظرا لتزايد أعداد الإبل المشاركة في كل موسم خصصت عدة أيام قسمت على المحافظات والولايات المشاركة.

شروط المشاركة

أما شروط المشاركة التي تم الإعلان عنها فهي أن تقتصر المشاركة على نوق العرضة من فئات الثنايا والحول المسجلة في قوائم أصحاب الســـــعادة الولاة فقط، يمنع مشاركة الناقة (العشراء) و(المقلوصة) والناقة التي ليس عليها زانة العرضة المتعارف عليها وستقوم اللجنة المختصة بتسنين وقص وترقيم النوق المشاركة بداية كل يوم واستبعاد النوق التي لا تنطبق عليها شروط نوق العرضة، ويتوجب على النوق المشاركة إكـــــمال المسار حتى نهايته.

وسيكرم عشرة من الركيبة المجيدين، بالإضافة إلى تكريم الولايات الحاصلة على المراكز الخمسة الأولى في المسابقة.