انطلاق فعاليات ملتقى الشرقية السمكي الخامس .. غدا

بلادنا الاثنين ١١/يناير/٢٠١٦ ٠٣:٢٠ ص

صور -العمانية
تنطلق بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية غد الاثنين 2015 فعاليات ملتقى الشرقية السمكي الخامس والذي تنظمه المديرية العامة للثروة السمكية بمحافظة جنوب الشرقية للعام الخامس على التوالي وذلك برعاية الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال.
يرعى حفل الافتتاح سعادة الشيخ عبدالله بن مستهيل شماس محافظ جنوب الشرقية وذلك بميناء الصيد البحري بولاية صور.
ويهدف الملتقى إلى تعزيز سبل التواصل مع مختلف شرائح المجتمع والمستفيدين من قطاع الثروة السمكية حيث سيشارك في الملتقى أكثر من 20 مؤسسة حكومية وخاصة وأصحاب السفن والصيادين بالإضافة إلى أكثر من 40 امرأة من المحافظة واكثر من20 فنانا تشكيليا على مستوى السلطنة والمحافظة.
ويستهدف الملتقى المستهلك وطلبة المدارس والكليات والمرأة واصحاب الشركات وناقلي الأسماك واصحاب القوارب والسفن وكل من يتعامل مع قطاع الأسماك.
وسيشتمل الملتقى على العديد من الفعاليات والبرامج والتي تتنوع ما بين الحلقات الندوات التي تتناول مواضيع التسويق السمكي ودورة في تنمية الاقتصاد العماني.
وأوضح المهندس عبدالله بن محمد الهدابي مدير عام الثروة السمكية بمحافظة جنوب الشرقية بأن الملتقي والذي يُقام للعام الخامس على التوالي يأتي تنفيذه لتحقيق جملة من الأهداف حيث كان الملتقى يعقد كل سنة لكن تم الاقتراح ان يعقد كل سنتين بغية الاستفادة والاستعداد بشكل أكبر يرقى للأهداف المنشودة منها حيث سيتم هذا العام التركيز على موضوع السردين بحكم انه منتج غذائي ذات فائدة عالية وفي متناول يد الجميع وذلك من خلال تنظيم فعاليات متنوعه ومركزة بشكل اكبر على هذا الموضوع حيث سيكون هناك معرض سيفتتح يوم الأثنين بمشاركة شركات تختص بالسردين وستقدم منتجاتها سواء كان زيت السمك أو مسحوق السمك بالإضافة إلى بعض المنتجات التي بدأت هذه الشركات تصنيعها وتصدرها إلى روسيا كما ستشارك جهات حكومية ذات العلاقة اضافة الى تدشين كتاب تحت مسمى لمسات عمانية لأطباق السردين فهذا الكتاب مخصص لأطباق السردين.
وأوضح انه سيتم تدشين اطول لوحة تجميلية في الموانئ على مستوى العالم هذه اللوحة بدأت فكرتها من المديرية العامة للثروة السمكية بالمحافظة حيث تم التواصل مع الشركات المساهمة والداعمة فطول اللوحة 1300 متر بإجمالي مساحة 6500 متر فيما ارتفاع اللوحة 5 أمتار ونصف المتر ويعني ذلك كل مساحة الميناء.
واشار المهندس المدير العام بأن حفل الملتقى سيشتمل على افتتاح مبنى مدراء الدوائر بالمديرية بتكلفة تقارب 100 الف ريال كما سيصاحب الملتقى مجموعه من البرامج والفعاليات طوال هذا الأسبوع.