60 إصداراً لجامعة السلطان قابوس في معرض الشارقة الدولي للكتاب

مزاج الخميس ٠١/نوفمبر/٢٠١٨ ٠٣:٤٧ ص
60 إصداراً لجامعة السلطان قابوس في معرض الشارقة الدولي للكتاب

مسقط - ش

تشارك جامعة السلطان قابوس ممثلة بعمادة البحث العلمي في معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي افتتح دورته الـ37 أمس الأربعاء الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، ويُقام على مدى أحد عشر يومًا في مركز إكسبو الشارقة.
ويتضمن ركن الجامعة المشارك في المعرض ما يقارب الـ60 إصدارًا في مختلف العلوم الدينية والأدبية والاجتماعية والتاريخية وباللغتين العربية والإنجليزية، إذ تأتي هذه الإصدارات في إطار مساندة الجهود البحثية المتعلقة بالسلطنة ونشر الثقافة الوطنية والحفاظ على أدبياتها التاريخية، التي تعد رافدًا للمكتبة العمانية بشكل خاص، وللمكتبة العربية بشكل عام.
وحول هذه المشاركة قال مديرة دائرة النشر العلمي والتواصل في عمادة البحث العلمي في الجامعة جمال بن خالد الغيلاني بأن المشاركة في معرض الشارقة تأتي تأكيدًا وتطبيقًا لخطة الجامعة الرامية إلى تسويق البحث العلمي والنتاجات العلمية من خلال عرض الإصدارات ونشرها باستثمار معارض الكتب المحلية والدولية، والتعريف بالجامعة كمؤسسة تعليمية أكاديمية تُعنى بشؤون البحث العلمي والنشر، وتعزيز صورة السلطنة في هذين الجانبين.
وأضاف بأن المشاركة في معارض الكتب تمثل فرصة حقيقية للاطلاع على الإصدارات العلمية الجديدة، وبناء جسور التواصل مع المؤسسات التي تتشابه مع توجهات الجامعة. موضحًا بأن اختيار معرض الشارقة جاء نظرا للسمعة التي يحظى بها كونه يستقبل أعدادا كبيرة من العارضين ودور النشر والمشترين.
وذكر الغيلاني بأن جناح الجامعة في المعرض يزخر بالكثير من الإصدارات أبرزها "الآثار العلمية للعلامة الشيخ إبراهيم بن سعيد العبري المفتي العام السابق للسلطنة" وهو عبارة عن موسوعة من جمع وترتيب وتعليق د.علي بن هلال العبري وجمعة بن مبارك الصارمي، وسليمان بن سيف الكندي، ومحمد بن سيف الشعيلي، وقد جاء في أربعة مجلدات. و"ديوان أبي الحكم الشيخ أحمد بن عبدالله الحارثي"، تحقيق د.جوخة بنت محمد الحارثية، ويضم بين دفتيه قصائد الشاعر العُماني المعاصر الشيخ أحمد بن عبدالله بن أحمد الحارثي، الملقب بشاعر الشرق العُماني، المتوفى العام 1995م. و"كتاب الجغرافيا الطبيعية للسلطنة" للدكتور سالم الحتروشي من قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، وكتاب "طلاءات الخزف" للدكتور بدر بن محمد المعمري، وكتاب "تعيين الحدود البحرية بين عمان واليمن" للدكتور عبدالله بن حمد البادي، وتقنيات البحث الاجتماعي الكمي (التعريف، والشروط، والحساب).
يُذكر أن دائرة النشر العلمي والتواصل بجامعة السلطان قابوس تُعنى بتفعيل وتنفيذ قرارات مجلس النشر العلمي فيما يتعلق بنشر الكتب والمجلات العلمية، إضافة إلى مسؤوليتها في متابعة نشاط النشر العلمي للكادر الأكاديمي بالجامعة في المؤتمرات الخارجية وإبراز جهودهم البحثية إعلاميًا بما يضمن إيجاد رابط وثيق بين المجتمع المحلي بقطاعاته كافة ومجتمع الجامعة البحثي وما يقدمه من نتاج علمي يسهم في تجاوز مختلف العوائق وحل مختلف المشكلات التي تواجهه. وتشتمل الدائرة على ثلاثة أقسام هي: قسم النشر، قسم التواصل وقسم المشاركة في المؤتمرات.