الوطنية للتأمين تناقش الأدوية المكافئة

مؤشر الخميس ٠١/نوفمبر/٢٠١٨ ٠٢:١٩ ص

مسقط -
نظمت الشركة الوطنية للصناعات الدوائية ش.م.ع.ع مؤخراً مؤتمراً حول دور صناعة الأدوية المكافئة في مجال الرعاية الصحية. هدف المؤتمر إلى توضيح الكثير من المفاهيم الخاطئة بشأن الأدوية المكافئة، وللتعريف بالاستخدام الواسع لها في مجال الرعاية الصحية خاصة مع زيادة نسبة انتشار الأمراض والزيادة الكبيرة والمستمرة في تكاليف الرعاية الصحية.

أخذت الشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام زمام المبادرة وأكدت على هذه الحقائق وعلى زيادة استخدام الأدوية المكافئة. تعد الشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام هي الشركة الرائدة في السوق العماني في مجال الرعاية الصحية حيث تسيطر على 65 % من السوق في سلطنة عمان ولديها شبكة واسعة من نقاط المبيعات ومقدمي الخدمات الطبية في كافة أنحاء السلطنة.
الدواء المكافئ: هو دواء يؤدي نفس الغرض الذي تؤديه الأدوية ذات الماركات التجارية الشهيرة أو الأدوية المبتكرة، سواء من حيث الجرعة أو الأمان أو القوة أو طريقة التناول أو الجودة أو السمات الأساسية وكذلك الغرض من الاستخدام. يعمل الدواء المكافئ بنفس الطريقة ويحقق نفس المنافع الاكلينيكية مثل ذلك الدواء المشهور ولكنه في نفس الوقت أقل كلفة مقارنة بتلك الأدوية الشهيرة.
توفر الأدوية المكافئة حلولاً فاعلة بديلة تحتاج إلى الدعم من كافة الأطراف المعنية بما في ذلك الجهات التنظيمية والممارسين الطبيين ومقدمي الخدمات والصيدليات وشركات التأمين. في الوقت الحالي هناك حاجة إلى توفير الإطار التنظيمي والسياسات للأدوية المكافئة لأن ذلك يساعد على زيادة الفعالية في الكلفة وجعل السعر في المتناول وتسهيل توفر هذه الأدوية لقطاع كبير من السكان مع وجود ضوابط الجودة القوية.
تعليقا على هذا المؤتمر ذكر الفاضل إس فنكاتشالام، الرئيس التنفيذي، الشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام «باعتبارنا شركة تأمين مسؤولة فإننا نرغب في أن نحافظ على الريادة في توفير الأدوية المكافئة لقطاع عريض من المستخدمين لأن ذلك يساعد في ضبط الكلفة دون أن يكون ذلك على حساب الجودة. كذلك ومع ارتفاع تكاليف العلاج فإن الأدوية المكافئة هي الحل المثالي لتوفير التأمين الصحي الإلزامي بشكل مستدام وفاعل كما أنه خيار يضمن أن سعر الدواء في المتناول، ويجعل الرعاية الصحية متوفرة لعدد كبير من السكان.
خلال المؤتمر، ألقى المتحدثون الضوء على الحقائق المغلوطة بشأن الأدوية المكافئة وأشاروا إلى المزايا الكثيرة التي تتحقق من هذا النوع من الأدوية. كما يتم التخطيط لإقامة فعاليات مماثلة في كل من صحار وصلالة شارك فيها العديد من جهات تقديم الرعاية الصحية والصيدليات وشركات التأمين والأطراف الأخرى المعنية.