مسؤول بريطاني لـ"الشبيبة": لا خسائر في صفوف القوات والمعدات في السيف السريع 3

بلادنا الاثنين ٢٩/أكتوبر/٢٠١٨ ١٩:٤٩ م
مسؤول بريطاني لـ"الشبيبة": لا خسائر في صفوف القوات والمعدات في السيف السريع 3

مسقط – حمدة البلوشية
أكد مساعد رئيس الأركان للتدريب والتمارين المشتركة العميد الركن طيار مكتوم بن سالم المكتومي ورئيس مديرية التطوير الحربية بالجيش الملكي البريطاني العميد الركن مارك بيتر كينيون لـ"الشبيبة" أن تمريني الشموخ 2 والسيف السريع 3 لم يشهدا أي إصابات أو خسائر بشرية أو خسائر في المعدات العسكرية في قوات السلطان المسلحة والقوات الملكية البريطانية جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك بين الجانبين العماني والبريطاني الذي نظمه التوجيه المعنوي برئاسة أركان قوات السلطان المسلحة لتسليط الضوء على المرحلة النهائية للتمرين المشترك السيف السريع 3 والمراحل السابقة برعاية وزير الإعلام المتحدث الرسمي للدولة باسم التمرين (الشموخ 3 والسيف السريع 3) معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني.

وأكد المتحدث العسكري الرسمي لتمريني الشموخ2 والسيف السريع 3 العميد الركن حسن بن علي المجيني أن حسن التخطيط وسلامة التنفيذ ظهرا بجلاء من خلال سير أحداث التمرينين، حيث تم تحقيق الأهداف التدريبية المتوخاة من فعاليات التمرينين التي شكلتا بيئة تدريبية شاملة في مختلف التخصصات.
وأشار العميد المجيني أن قوات السلطان المسلحة أظهرت كفاءة في الأداء وإخلاص وتفاني ُأثناء أداء الواجب الوطني، مشيداً بالمهنية العالية والدعم الإعلامي الكبير الذي قدمته وسائل الإعلام المحلية من أجل نقل صور واقعية لفعاليات التمرينين.
وتحدث خلال المؤتمر الصحفي مساعد رئيس الأركان للتدريب والتمارين المشتركة العميد الركن طيار مكتوم بن سالم المزروعي عن نجاح جميع الأهداف الوطنية التي رسمت للتمرينين.
وأكد العميد الركن المزروعي على أنه تم الوقوف على جاهزية جميع مقدرات القوة الوطنية في الإستجابة لأي طارئ من خلال تفعيل قانون الطوارئ وخطة التعبئة العامة واستدعاء نسبة من قوات الإحتياط حيث أظهر جنودنا البواسل كفاءة وانضباط في مختلف القيادات ومسارح العمليات.
وأشار المزروعي في حديثه خلال المؤتمر الصحفي أن مشاركة القوات الملكية البريطانية أثرت العديد من مفاهيم العمليات المشتركة التكاملية.
وأفاد أن السبت المقبل سيتم تنفيذ البيان العملي بمرحلتيه وهما مرحلة البيان البحري ومرحلة البيان البري الجوي بالذخيرة الحية حيث سيحاكي البيان مسرح عمليات معركة حقيقية بما يؤكد كفاءة القدرات العسكرية البشرية وكفاءة المعدات والأسلحة المتطورة.
وأشار رئيس مديرية التطوير الحربية بالجيش الملكي البريطاني العميد الركن مارك بيتر كينيون في المؤتمر الصحفي أنه تم تنفيذ فعاليات تمرين السيف السريع 3 بنجاح مبهر بمشاركة قوات السلطان المسلحة والقوات البريطانية، مؤكداً أن التمرين هو تجسيد لعلاقات الصداقة التاريخية بين السلطنة والمملكة المتحدة.
وأضاف رئيس مديرية التطوير الحربية بالجيش الملكي البريطاني أن القوات العمانية والبريطانية أظهرتا قدرتهما على العمل بكفاءة براً وبحراً وجواً.
وأكد العميد الركن أن البيان العملي سينفذ بمعدات عمانية وبريطانية مشتركة مثل طائرات التايفون وبابات التشالنجر وهي فرصة لإختباركفاءة هذه القدرات المشتركة.
واختتم العميد حديثه قائلا: ستعود معداتنا وقواتنا بعد التمرين إلى بريطانيا ولكن علاقات الصداقة التي تربطنا مع العمانبين ستبقى ثابتة وممتدة وستستمر التمارين العمانية البريطانية المشتركة بشكل دوري لأعوام عديدة مقبلة.
ويعد هذا المؤتمر الصحفي الأخير ضمن سلسة المؤتمرات الصحفية التي أقامها التوجيه المعنوي بالمركز الإعلامي للتمرين بمقر صندوق تقاعد وزارة الدفاع في اطار تمريني الشموخ 2 والسيف السريع 3.