كل ما تريد معرفته عن ملياردير ليستر سيتي "المنكوب"

الجماهير الاثنين ٢٩/أكتوبر/٢٠١٨ ١٨:٥١ م
كل ما تريد معرفته عن ملياردير ليستر سيتي "المنكوب"

وكالات - ش
تعرض فيتشاي سريفادانابرابا مالك نادي ليستر سيتي لحادث تحطم طائرته المروحية الخاصة بعد مباراة الثعالب ضد وست هام، فمن هو الملياردير التايلاندي؟
في موسم 2015-2016، ظهر اسماً بقوة على ساحة كرة القدم الأوروبية والعالمية، هو ليستر سيتي الذي نجح في تفجير مفاجأة من العيار الثقيل تمثلت في الفوز بالدوري الإنجليزي الممتاز على حساب كبار القوم في إنجلترا مثل مانشستر يونايتد، ليفربول، مانشستر سيتي وتشيلسي.
كان لهذا الإعجاز الذي هز أرجاء المعمورة جنوداً في الملعب وخارجه، أبرزهم المدرب الإيطالي كلاوديو رانيري، اللاعبين جيمي فاردي، رياض محرز ونجولو كانتي، ومالك النادي الملياردير التايلاندي فيتشاي سريفادانابرابا الذي اعتاد على متابعة جميع مباريات فريقه من أرضية الملعب، وهو الأمر الذي كان له تأثيراً كبيراً في نفوس مُحبي الثعالب.
قابل ليستر سيتي وست هام يونايتد يوم السبت 27 أكتوبر 2018 ميلادياً، الموافق 18 صفر 1440 هجرياً، وكالمعتاد كان مالك النادي على رأس المُساندين للفريق من المدرجات، وانتهت المباراة بتعادل الفريقين إيجابياً بهدفٍ لمثله.
تناقلت وسائل الأخبار حول العالم أنباء عن تحطم طائرة فيتشاي سريفادانابرابا عقب المباراة مباشرةً وقت إقلاعها من ملعب كينج باور كالمعتاد بعد كل مبارة، وتضاربت الأنباء عن الملياردير التايلاندي وهل كان على متن الطائرة أم لا؟ واستمر اللغط حتى أصدر نادي ليستر سيتي بياناً ينعي فيه مالكه مساء يوم الأحد 28 أكتوبر 2018 ميلادياً، الموافق 19 صفر 1440 هجرياً.
من هو فيتشاي سريفادانابرابا؟
فيتشاي سريفادانابرابا هو رجل أعمال تايلاندي يمتلك فريق ليستر سيتي الفائز بالدوري الإنجليزي الممتاز 2015-16، وهو مؤسس شركة كينج باور التي يحمل ملعب الفريق اسمها.
ولد مالك فريق الثعالب في مدينة باكوك في 4 أبريل 1958، وهو أحد أغنى رجال الأعمال في بلاده، وبحسب تصنيف مجلة فوربس يُعد صاحب الـ60 عاماً خامس أغنى رجل في تايلاند في 2018، وبلغت ثروته 4.9 مليون دولار "3.8 مليون جنيه إسترليني"، كما أنه يحتل المركز 388 بين الأغنى في جميع أنحاء العالم.
تغير اسم مالك ليستر سيتي من راكسرياكسورن إلى سريفادانابرابا في 2012، وذلك بعد منح هذا اللقب لعائلته من قبل الملك التايلاندي بوميبول أدوليادي، وهذا الاسم يعني بلغتنا لعربي "نور المجد المتقدم".
كان صاحب الـ60 عاماً قبل موته متزوجاً من أيمون، وامتلك منها 4 أبناء هم فوراماس، أبيتشيت، أرونرونج وأياوات، ولا يمتلك فيتشاي النادي الإنجليزي وحسب، حيث أنه مالك نادي ليوفين البلجيكي أيضاً.
متى اشترى فيتشاي سريفادانابرابا ليستر سيتي؟
اشترى سريفادانابرابا وابنه أياوات نادي ليستر سيتي في عام 2010 مقابل 39 مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل 50 مليون دولار، وكان الفريق ينشط في دوري البطولة الإنجليزية المعادل للدرجة الثانية في الدوريات الأخرى.
كان مالك النادي السابق هو ميلان مانداريتش، واستمر في مقعده كرئيساً للنادي حتى فبراير 2011، عندما قرر شراء فريق شيفيلد وينزداي فاضطر أن يتنازل عن رئاسة الفريق الأزرق لمالكه الجديد، لأن القوانين تمنع أن يكوننفس الشخص رئيساً لناديين.
عين فيتشاي ابنه أياوات نائباً لرئيس النادي، واستمر في هذا المنصب حتى يومنا هذا، أما الابن الثاني أبيتشيت فقد تم تعيينه المدير التنفيذي.
حقق ليستر سيتي العديد من الإنجازات في فترة تولي فيتشاي سريفادانابرابا رئاسته، فبعد النجاح في الصعود للدوري الإنجليزي الممتاز في 2013-14، نجح الثعالب في الفوز بالبريميرليج بعدها موسمين أي في 2015-16، وفي الموسم التالي تأهل الفريق الأزرق لدوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخه، وخرج من ربع النهائي على يد أتلتيكو مدريد في إنجازٍ آخر للفريق.
ما هي شركة كينج باور؟
كينج باور هي شركة المساهمة التي كان يمتلكها سريفادانابرابا قبل وفاته، وهو الذي أنشأها بنفسه في مدينة بانكوك مسقط رأسه في 1989.
تطورت الشركة الوليدة بعد تأسيسها وأصبحت اليوم أكبر متجر تجزئة مُعفى من الضرائب في تايلاند، وذاع سيط هذا الاسم لتواجده على قميص نادي ليستر سيتي في السنوات الأخيرة، وما زاد شعبية الشركة أكثر وأكثر هو تغيير اسم ملعب الثعالب في 2011 من ووكرس إلى استاد كينج باور.
كيف تحطمت طائرة مالك ليستر سيتي فيتشاي سريفادانابرابا؟
قابل ليستر سيتي وست هام يونايتد يوم السبت 27 أكتوبر 2018 ميلادياً، الموافق 18 صفر 1440 هجرياً، وكالمعتاد كان مالك النادي فيتشاي سريفادانابرابا على رأس المُساندين للفريق من المدرجات، وانتهت المباراة بتعادل الفريقين إيجابياً بهدفٍ لمثله.
توجه صاحب الـ60 عاماً كعادته بعد المباريات إلى مروحيته للخروج من استاد كينج باور، وكان معه 5 أشخاصٍ لم يُكشف عن هويتهم حتى الآن باستثناء اثنين هما طاقم الطائرة، وتشير بعض وسائل الإعلام إلى أن ابنة مالك فريق الثعالب كانت معه، وأنها لقت حتفها هي الأخرى، لكن لا تأكيدات على ذلك حتى الآن.
شوهدت المروحية ترتفع فوق الملعب بعد انتهاء اللقاء بساعة تقريباً، وبعدها بدأت في الدوران بطريقة غير منتظمة إثر خللٍ في المروحة الخلفية، أدى إلى فقدان طاقم الطائرة السيطرة عليها حتى سقطت في المنطقة المخصصة لانتظار السيارات داخل استاد كينج باور، ولم تمر إلا بضع ثوانٍ حتى انفجرت الطائرة وتحولت إلى كتلة من اللهب.
ردود الأفعال على وفاة مالك ليستر سيتي
كانت أول ردود الأفعال على تحطم الطائرة حتى قبل إعلان وفاة فيتشاي ن جماهير ليستر سيتي، ففي اليوم التالي مباشرةً من سقوط الطائرة توجه عدد من المساندين للفريق إلى استاد كينج باور بأكاليل الزهور ووضعوها على أسواره.