"Ooredoo عُمان" تستثمر مليون ريال عُماني بالسلطنة

مؤشر الأحد ٢٨/أكتوبر/٢٠١٨ ٠٤:١٢ ص
"Ooredoo عُمان" تستثمر مليون ريال عُماني بالسلطنة

مسقط - العمانية

أوضح الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية القطرية للاتصالات "أوريدو عُمان" (Ooredoo)، إيان دنش، أن الشركة ومنذ تأسيسها في عام 2004 وحتى الآن ملتزمة بتوسعة شبكتها لتغطية كافة محافظات السلطنة بخدمات الاتصالات النقالة والثابتة والإنترنت حيث استثمرت في ذلك أكثر من 700 مليون ريال عُماني مع الرخصة التشغيلية.
وقال الرئيس التنفيذي لـ"أوريدو عُمان" في حديث صحفي لوكالة الأنباء العُمانية: إن الشركة تسعى إلى الاستثمار عبر توسيع شبكتها لتوفير الخدمات الرقمية للعديد من الشركات العاملة في قطاع تقنية المعلومات والمؤسسات الحكومية العاملة في هذا القطاع كما تسعى للاستثمار في مجال إنترنت الأشياء الذي يُعد من المجالات الواعدة، إضافة إلى التوسع في مجال تقديم خدمات الإنترنت المنزلي للخط الثابت.
وأكد الرئيس التنفيذي على سعي الشركة لتوفير العديد من الخدمات لزبائنها خاصة فيما يتعلق بخدمة الإنترنت حيث قامت قبل عدة سنوات بتحديث جميع الشبكات من أجل تغطية مختلف محافظات السلطنة بشبكة الجيل الرابع 4G، ونجحت في تحقيق ذلك حيث تغطي شبكتها حاليا ما يقارب من 95 % من الكثافة السكانية في السلطنة بشبكة الجيل الرابع.
وقال: إن الشركة تمتلك حاليًا واحدة من أسرع الشبكات وتقدم باقة من الخدمات والعروض بقيمة تنافسية وفي متناول الجميع، إذ تحظى بإقبال كبير من المستخدمين خاصة وأن الشركة تقدم العديد من عروضها عبر تطبيقها الرقمي "أوريدو عُمان" حيث بلغ عدد الذين قاموا بتحميله على هواتفهم 650 ألف شخص حتى اليوم.
وأوضح دنش أن الشركة تستحوذ على الحصة الأكبر من سوق الهاتف النقال في السلطنة بنسبة تبلغ 42.72 % وتمتلك نسبة 27.5 % من حصة سوق الهاتف الثابت حتى شهر يوليو 2018، وخدمة "الواي فاي" المنزلي السريع بحوالي 88 بالمائة خاصة وأن هناك حوالي 81 % من زبائن الشركة لديهم الآن هواتف ذكية، وبالتالي فإن 60 % من عائدات الشركة تأتي من البيانات.
وأشار الرئيس التنفيذي لشركة "أوريدو عُمان" إلى أن عدد زبائن الشركة سواء للهاتف النقال أو الهاتف الثابت يبلغ 3 ملايين و100 ألف عميل، وتمتلك شبكة خاصة بها تغطي مساحة تقارب 6 آلاف كيلومتر في مختلف أنحاء السلطنة.
كما أشار إلى أنه أثناء التوسع في خدمة الإنترنت قامت الشركة أيضًا بتوسيع شبكة صالاتها في مختلف أنحاء البلاد مما يساعدها على التواصل مع الزبائن في مختلف المناطق ومنحهم إمكانية الوصول إلى منتجاتها وخدماتها، موضحا أنه يوجد لديها حاليًا 51 صالة على مستوى السلطنة منها 27 صالة امتياز و1966 موزعا معتمدا وأكثر من 20 ألف منفذ لإعادة شحن.
فيما يتعلق بخدمة الزبائن، أكد الرئيس التنفيذي أن "أوريدو عُمان" تقوم بتوفير العديد من الخدمات للزبائن خاصة عبر الإنترنت من خلال مختلف القنوات الرقمية والتطبيق والموقع الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي وأطلقت الروبوت "سعيد" أول روبوت محادثات إلكتروني من نوعه في السلطنة بتقنية الذكاء الاصطناعي للإجابة على استفسارات وطلبات الزبائن.
وحول دورها في مجال التوظيف، أوضح دنش أن الشركة تبذل جهودا حثيثة من أجل دعم توجهات الحكومة في تنويع مصادر الدخل والمساهمة في تعزيز قطاع السياحة الذي يُعد أحد أهم القطاعات في استراتيجية التنويع الاقتصادي التي تنتهجها الحكومة ولذا تقوم الشركة بتوفير تشكيلة من المنتجات للزائرين والسياح الذين يتوافدون للسلطنة وتعمل على توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للمواطنين، مشيرا الى أن نسبة التعمين في الشركة تبلغ 92 % حيث يبلغ عدد العمانيين الموظفين لدى الشركة 1000 موظف من إجمالي 1100 موظف بالشركة.
وأكد دنش أن الشركة تركز في الوقت الحالي على التحول الرقمي حيث يوجد لديها شركة تابعة في الدقم تحت اسم "مركز الدقم للمعلومات" تم تأسيسها برأس مال يبلغ مليوني ريال عُماني وتمتلك شركة "اوريدو" الحصة الأكبر منها بنسبة 51 % وتعمل هذه الشركة على تحقيق محور التحول الرقمي من خلال تأجير هذا المحتوى ومساعدة الشركات المتوسطة والصغيرة في بناء المحتوى الرقمي.
وعن الاستثمار في مجال الألياف البصرية، أشار الرئيس التنفيذي إلى أن الشركة تتعاون مع الشركة العُمانية للنطاق العريض لتوفير شبكة الألياف البصرية في عدد من المناطق ومن بعدها تستأجر عددا من هذه الشبكات لتقديم خدمة الإنترنت عبر الألياف البصرية للمنازل، وفي المقابل تمتلك "أوريدو عُمان" شبكتها الخاصة بالألياف البصرية للأغراض التجارية.
وفيما يتعلق بتدشين المُشغل الثالث للاتصالات في السلطنة، أكد الرئيس التنفيذي لشركة "أوريدو عُمان" أن قطاع الاتصالات في السلطنة يوفر مناخا مناسبا للاستثمار ولدى الشركات العاملة في السوق فرصة للقيام بدور كبير في التحول الرقمي بما يعزز نمو القطاع والاقتصاد ككل، مشيرًا إلى أن السلطنة لديها إمكانات هائلة للنمو في هذا القطاع مما يتيح فرصا استثمارية في هذا المجال.
وقال: إن دخول مُشغل ثالث بقطاع الاتصالات سوف يُشجع "أوريدو عٌمان" على مواصلة مجهوداتها من أجل تطوير خدماتها والاستعداد للمنافسة في هذا المجال، موضحا أنه في الوقت الذي ربما سيؤثر دخول المشغل الثالث على الشركة تجاريا إلا أن هذا الأمر يُعد فرصة مهمة لمواصلة تطوير محفظة خدماتها ومنتجاتها وتعزيز حصتها السوقية.
وحول مدى استفادة الشركة من تغيير الهوية، بين الرئيس التنفيذي لشركة "أوريدو عُمان" أن تغير هوية الشركة من "النورس" إلى "أوريدو" أضاف الكثير لها خاصة في الجوانب التسويقية إذ أصبحت هوية الشركة عالمية مما ساهم في إضافة بُعد اقتصادي لها في الجوانب المتعلقة بشراء المنتجات من الموزعين والوكلاء وزيادة قوتها الشرائية في السوق، مشيرًا إلى أن الشركة تُعد حاليا جزءا من مجموعة "أوريدو" العالمية التي تمتلك 11 مُشغلا حول العالم بعدد مشتركين يصل إلى حوالي 150 مليون مشترك.
وعن أهم التحديات التي واجهتها الشركة، قال دنش: إن الفترة الأولى للشركة كانت فترة مليئة بالتحديات خاصة باعتبارها الشركة الثانية في تلك الفترة ومنذ عام 2004 شهد قطاع الاتصالات في السلطنة تغيرًا جذريًا بدخول "أوريدو عُمان". وعن إدراج الشركة في سوق مسقط للأوراق المالية، أكد أن الإفصاح والشفافية يعدان من الأمور الأساسية التي تتبعها الشركة ويحظيان بتقدير عالٍ وتلتزم وتتبع الشركة كافة النظم والقوانين التي تفرض على شركات المساهمة العامة سواء من قبل سوق مسقط للأوراق المالية أو الهيئة العامة لسوق المال، موضحًا أن إدراج أسهم الشركة في سوق مسقط للأوراق المالية أسهم في تنويع قاعدة مستثمريها ليتجاوز 4 آلاف مستثمر.
وقال: إن لدى الشركة نموذج تشغيل ناجحا بصافي هامش ربح وحركة رأسمال مرتفع نسبيا حيث كانت نسبة العائدات على رأس المال في نطاق 20 % ومتوسط الأرباح المدفوعة في حدود 75 % حتى عام 2016، مؤكدا أن الشركة حافظت على نسبة دفع قاربت 90 % لعام 2017 مما أدى إلى ارتفاع الأرباح للسهم الواحد والعائد إلى 8.9 % وهي النسبة الأعلى بين مشغلي الاتصالات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وعن دعم "أوريدو عُمان" للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، أكد أن الشركة تقوم بتوسيع استثماراتها من خلال تحديث شبكة اتصالاتها وفتح منافذ بيع جديدة الأمر الذي يتطلب بناء الأبراج وتمهيد الطرق وعقد اتفاقيات الامتياز التجاري مع الشركات الصغيرة والمتوسطة.
وقد أسهم ذلك في توفير فرص عمل للمواطنين عبر هذه الشراكات والاتفاقيات التي أبرمتها الشركة حيث تم إيجاد أكثر من 15 ألف وظيفة عبر اتفاقيات الامتياز التجاري.
وأوضح أن الشركة قامت بإطلاق برنامجين تدريبيين بالتعاون مع المجلس البريطاني فبعد النجاح الذي حققه برنامج انطلاقة لتمكين المرأة العمانية، عملت على تدشين برنامج خطوة للأمام للقادة لتعم الفائدة للمرأة والرجل على حد سواء وتقوم الشركة بتوفير كافة الدعم للشركات الناشئة والأفراد من أجل تطوير أعمالهم، إضافة إلى توفيرها سنويا عددا من البرامج التدريبية سواء للخريجين أو طلاب الكليات والجامعات.
وفيما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية، قال الرئيس التنفيذي: إن الشركة تقوم سنويا بتخصيص مبلغ وقدره 200 ألف ريال عُماني في هذا المجال من خلال تبني عدد من المبادرات أهمها قافلة "أوريدو" الخير التي بدأت في عام 2005 وتجوب عددا من الولايات لتقدم خدمات للمجتمع خاصة في شهر رمضان المبارك وخلال السنوات الأخيرة استحدثت مبادرة إنشاء حاضنات تدريبية في عدد من جمعيات المرأة العمانية التي من شأنها تعلم النساء عددا من المهارات والحرف وتشجيعهن على البدء في مشاريعهن الخاصة وتندرج مبادرتا دعم وتمكين المرأة والرجل من خلال برنامج انطلاقة وبرنامج خطوة للأمام إلى برامج المسؤولية الاجتماعية، مضيفًا أن "أوريدو" تقوم بدعم برنامج صيف الرياضة ومعسكرات شباب الأندية بالتعاون مع وزارة الشؤون الرياضية.
يذكر أن الشركة العُمانية القطرية للاتصالات "أوريدو عُمان" تأسست في عام 2004 برأس مال يبلغ 1.7 مليون دولار أمريكي وكانت الشركة المؤسسة هي كيوتل التي تعرف حاليًا باسم "مجموعة "أوريدو" وفي عام 2009 حصلت الشركة على الترخيص من أجل تشغيل الهاتف الثابت وفي عام 2010 تحولت إلى شركة مساهمة عامة وتم إدراج أسهمها في سوق مسقط للأوراق المالية وفي عام 2012 تم تحديث جميع شبكات الشركة باستثمارات تصل إلى 450 مليون ريال عُماني وفي عام 2015 تغيرت هوية الشركة من "النورس" إلى "أوريدو".