الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني بالداخلية

بلادنا الاثنين ٢١/مارس/٢٠١٦ ٠١:٣٥ ص
الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني بالداخلية

نزوى - سالم بن سليمان المسروري

احتفل في كلية العلوم التطبيقية بنزوى أمس باليوم العالمي للدفاع المدني حيث رعى عميد الكلية د. سعيد بن خلف النبهاني الاحتفال الذي نظمته الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بمحافظة الداخلية والذي بدأ بكلمة مدير إدارة الدفاع المدني والإسعاف بمحافظة الداخلية المقدم سالم بن سيف الغنيمي.

وقال الغنيمي في كلمته: يتزامن احتفال السلطنة باليوم العالمي للدفاع المدني 2016م مع الذكرى السنوية لبداية تنفيذ القانون الأساسي للمنظمة الدولية للحماية المدنية في الأول من مارس من العام 1972م، ويأتي احتفال هذا العام تحت شعار «الدفاع المدني.. وتكنولوجيا المعلومات والإعلام» تأكيدا على أهمية تسخير كل الإمكانيات الحديثة والتكنولوجيا المختلفة في سبيل حماية الأرواح والممتلكات وتحقيق السلامة العامة والحد من مخاطر الكوارث والتقليل من آثارها، بالإضافة إلى الاستفادة منها في تطبيق مختلف التدابير ذات الصلة بأعمال الدفاع المدني. كما يبرز الدور الكبير والمهم للإعلام في خدمة الدفاع المدني بمختلف مجالاته سواء التقليدي منها أو ما يطلق عليه بالإعلام الحديث، وضرورة استغلاله الاستغلال الأمثل في نشر الثقافة والوعي لدى أفراد المجتمع بأهمية تعزيز السلامة والوقاية من الأخطار وكيفية التصرف في أوقات الأزمات، بالإضافة لبناء جسر التواصل بين القائمين على أعمال الدفاع المدني من جهة وبين المجتمع من جهة أخرى. وقد اعتمدت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف منذ إنشائها على تفعيل دور المجتمع وتعزيز مساهمته في التفاعل والتواصل معها، إيمانا منها بضرورة إعطاء أفراد المجتمع مساحة أكبر لإبراز أدوارهم في نشر ثقافة الأمن والسلامة.
وشاهد الحضور عرضا مرئيا عن اختصاصات وأعمال الدفاع المدني والإسعاف، ثم قدم طلبة مدرسة الوادي الأعلى ببهلاء فقرة ترحيبية، وقدم أطفال مدرسة الكرامة الخاصة بالحمراء أنشودة معبرة، بعد ذلك ألقى الوكيل برغش بن سيف العطابي محاضرة عن اختصاصات وأعمال الدفاع المدني والإسعاف، كما ألقى الملازم أسعد بن سالم التوبي محاضرة أخرى عن خدمات الإسعاف وعملية إنقاذ الأرواح.
وكرم راعي الحفل الجهات المشاركة، كما شاهد الحضور تطبيقا عمليا على طفايات الحريق والإسعافات الأولية، ثم افتتاح معرض الدفاع المدني والإسعاف.