بلجيكا تفك الشراكة مع فرنسا ونسور قرطاج تتصدر العرب في تصنيف الفيفا

الجماهير الخميس ٢٥/أكتوبر/٢٠١٨ ٢٠:٣٠ م
بلجيكا تفك الشراكة مع فرنسا ونسور قرطاج تتصدر العرب في تصنيف الفيفا

متابعات - ش

فض المنتخب البلجيكي الأول لكرة القدم، الصدارة على قمة التصنيف العالمي للمنتخبات مع نظيره المنتخب الفرنسي بطل العالم، بعدما اقتنص صدارة التصنيف العالمي الصادر اليوم الخميس، عن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» لترتيب المنتخبات العالمية خلال شهر أكتوبر الجاري.

وكان المنتخب البلجيكي في تصنيف شهر سبتمبر الماضي على قمة الترتيب الدولي بالاشتراك مع المنتخب الفرنسي، وذلك للمرة الأولى في تاريخ فيفا أن يكون منتخبين على قمة التصنيف بنفس عدد النقاط.

وحافظ المنتخب التونسي صاحب المركز الثاني والعشرين عالمياً، على صدارة المنتخبات العربية والأفريقية، بينما حل منتخب المغرب في المركز الثاني عربياً وخلفه المنتخب المصري ثالثاًن والذي حقق قفزة كبيرة جداً هذا الشهر، وأرتقى 6 مراكز.

ورغم فوز كل من المنتخبي البلجيكي والفرنسي، بمباراة واحدة رسمية والتعادل في أخرى ودياً لكل منهما، إلا أن الفيفا وضع بلجيكا على القمة في تصنيف الشهر الجاري برصيد 1733 نقطة، مقابل 1732 نقطة للمنتخب الفرنسي، وذلك وفقا لحسابات معقدة في النقاط وفقا للاتحاد الدولي لكرة القدم، وبعد النظام الجديد الذي اعتمده فيفا عقب مونديال روسيا 2018 في اعتماد التصنيف الشهري.

وفازت بلجيكا على سويسرا في بطولة دوري الأمم الأوروبية، وتعادلت مع هولندا ودياً، بينما فاز المنتخب الفرنسي بطل مونديال روسيا، على ألمانيا في دوري الأمم الأوروبية، وتعادلت مع أيسلندا ودياً.

وفي المركز الثالث حل المنتخب البرازيلي برصيد 1669 نقطة ، تلاه منتخب كرواتيا صاحب وصافة العالم في مونديال روسيا بعد خسارته أمام فرنسا 2-4، والذي حل رابعًا برصيد 1635 نقطة.

في المركز الخامس جاء المنتخب الإنجليزي، صاحب المركز الرابع في مونديال روسيا، والذي حدثت طفرة كبيرة في مستواه مع جاريث ساوثجيت، وصعد للمركز الخامس عقب فوزه على إسبانيا 3-2 في دوري أمم أوروبا، وتعادله مع كرواتيا سلبيًا، فيما تراجع منتخب أوروجواي إلى المركز السادس.

واحتل المنتخب البرتغالي المركز السابع برصيد 1617، ثم المنتخب السويسري ثامناً، وإسبانيا في المركز التاسع، والمنتخب الدانمركي في المركز العاشر

وبعد نتائجه الجيدة في بطولة دوري الأمم الأوروبية ارتقى المنتخب الهولندي مركزين ليصبح في المرتبة الـ15 عالمياً، خلف المنتخب الألماني صاحب المركز الـ14، والذي تراجع مركزين في التصنيف بعد خسارته أمام منتخب فرنسا

وألقى موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم الضوء بشكل خاص على منتخبي جبل طارق الأوروبي ومدغشقر الأفريقي.

فقد حقق منتخب جبل طارق أكبر قفزة في المراكز في التصنيف، حيث ارتقى ثمانية مراكز، ليحتل المركز 190 بعد فوزه على منتخبي أرمينيا خارج أرضه، وليختنشتاين على ملعبه، ضمن منافسات الدرجة الرابعة في بطولة دوري الأمم الأوروبية، ليحقق أول فوزين رسميين في مسيرته هذا الشهر.

وأصبح منتخب جبل طارق، عضوا في الفيفا عام 2016.

فيما تقدم منتخب مدغشقر، الذي تأهل للمرة الأولى في تاريخه هذا الشهر لكأس الأمم الأفريقية 2019 بالكاميرون، ودخل ضمن قائمة المنتخبات المئة الأوائل، لأول مرة منذ 2002.

على الصعيد العربي حل منتخب تونس في المركز الأول، وتصنيفه الثاني والعشرين عالمياً برصيد 1515 نقطة، بينما حل منتخب المغرب في المركز الثاني عربياً، بعدما احتل المركز السابع والأربعين عالمياً.

وحقق المنتخب المصري قفزة كبيرة في ترتيبه العالمي بالتقدم ستة مراكز من الرابع والستين في شهر سبتمبر إلى الثامن والخمسين، وذلك بعد فوزيه على منتخب إي سواتيني في التصفيات القارية المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2019 في الكاميرون، وحجز مقعده في النهائيات.

وحل المنتخب الجزائري في المركز الرابع وفي المركز السابع والستين عالمياً، وجاء خلفه المنتخب السعودي خامساً وتراجع مركزاً واحدأً عالمياً من الحادي والسبعين إلى الـ72 عالمياً، وجاء التراجع بعد تعادله ودياً مع العراق وخسارته من البرازيل في الشهر الجاري.

وبدوره تراجع منتخب الإمارات أربعة مراكز قبل انطلاق نهائيات كأس الأمم الآسيوية التي يستضيفها في شهر يناير المقبل ليصبح في المركز الحادي والثمانيين عالمياً، وذلك بمجموع نقاط بلغ 1305 نقطة.

على الصعيد الآسيوي احتل المنتخب الإيراني صدارة القارة بعدما حل في المركز الـ30 عالمياً، برصيد بلغ 1474 نقطة.

وحل المنتخب الياباني ثانياً قارياً، في المركز الخمسين عالمياً، بينما حل منتخب كوريا الشمالية في المركز الثالث بعدما اقتنص المركز الـ53 عالمياً.

أما على الصعيد الأفريقي، فحل منتخب تونس صاحب التصنيف الـ22 عالمياً في المركز الأول، تلاه منتخب السنغال (الـ25 عالمياً) ثم منتخب نيجيريا (المركز الـ44 عالمياً) ومنتخب الكونغو حل رابعاً أفريقيا في المركز السادس والأربعين، ثم منتخب المغرب خامساً، وترتيبه الـ47 عالمياً.