x

تحديث على تطبيق الشرطة يشمل خدمات جديدة

بلادنا الأربعاء ٢٤/أكتوبر/٢٠١٨ ١٨:٣٨ م
تحديث على تطبيق الشرطة يشمل خدمات جديدة

مسقط - ش
حدثت شرطة عمان السلطانية مؤخراً تطبيقها على الهواتف المحمولة ضمن سعيها على توفير خدماتها الإلكترونية عبر مختلف القنوات لتسهيل وسرعة توفير خدماتها للمواطنين والمقيمين.
وحول هذا الموضوع قال النقيب إبراهيم بن سيف الكندي من الإدارة العامة لتقنية المعلومات بشرطة عمان السلطانية: التحديث الجديد تم هندسته على ضوء النتائج التي تم تحقيقها في الإصدارات السابقة ودراسات في قواعد ومتطلبات التطبيقات لتوفير منصة سهلة الاستخدام وذات فعالية وجودة في إنجاز المعاملات بكل سهولة ويسر.
وأضاف النقيب إبراهيم أنه من الممكن الآن التصديق والتحقق من مستخدم التطبيق عن طريق رقم هاتف الشخص نفسه بعد استخراج بطاقة هاتف تدعم خدمات التصديق عن طريق مزودي خدمات الهاتف ومن ثم تفعيلها عن طريق موقع التصديق الإلكتروني بالتعاون مع هيئة تقنية المعلومات وتعتبر هذه الخدمة من أهم الخدمات حيث ستوفر الكثير من الوقت والجهد لخدمات متعددة كانت تحتاج لحضور الشخص إلى مراكز الخدمات وسيتم إضافة خدمات أخرى تباعاً.
وأشار النقيب إبراهيم الكندي إلى عدة خدمات متاحة في التطبيق ومنها نظام البلاغات والخريطة التفاعلية: حيث بإمكان الشخص الإبلاغ عن أنواع من الوقائع عن طريق التطبيق كوقائع الحالة المرورية أو الأنواء المناخية وغيرها ويتم إرسالها إلى غرف العمليات المركزية بمحافظة مسقط حاليا وفي المرحلة القادمة سوف يتم الربط مع كافة غرف العمليات بالقيادات الجغرافية والمحافظات وسيتم التحقق من هوية المبلغ عن طريق نظام التصديق الإلكتروني ثم الاستجابة للبلاغ وتوجيه ذوي الاختصاص للمتابعة ، إلى جانب خدمات الوثائق والمستنداتمن خلال هذا التطبيق يتم توفير وثائق ومستندات للجمهور بدون الحاجة لحضور الشخص وإرسالها عن طريق البريد الإلكتروني أو الإبلاغ عن أنواع الوثائق حين فقدانها وأيضا استخراج شهادة عدم المحكومية بعد تعبئة البيانات المطلوبة في التطبيقوبعد الانتهاء منها ترسل إلى البريد الإلكتروني لطالب الخدمة، والتأكد من صحة البيانات الواردة فيها عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالشرطة من خلال إدخال رقم الوثيقة والرقم المدني وطباعة الشهادة بكل سلاسة.
إضافة إلى خدمات المرور وتتضمن هذه الخدمة، الاستفسار عن المخالفات والدفع المباشر في حالة ارتكاب أي مخالفة وتجديد المركبات الشخصية والتجارية وإمكانية دفع رسوم الفحص الفني وخدمات التصديق الإلكتروني هذه الخاصية يتم تفعيلها عن طريق رقم الهاتف من خلال مزودي الخدمة.
وأضاف النقيب إبراهيم الكندي أن التطبيق يوفر معلومات خدمات الشرطة من خلال هذا التطبيق يتوفر العديد من المعلومات عن خدمات الشرطة وطرق الوصول إليها وساعات العمل لمراكز الخدمة بالإضافة لدليل أرقام مراكز الشرطة في أنحاء السلطنة مدعم بمواقع المراكز الجغرافية ومزود بخاصية إظهار الطرق وكيفية الوصول إليها.
كما يتيح التطبيق خدمات التأشيرات تمكن المستخدم من التحقق من حالة طلب التأشيرة المتقدم إليه ومعرفه الخطوات التي يجب عليه إتباعها لتخليص المعاملة.
وختم النقيب إبراهيم الكندي بأن هذا المشروع يهدف إلى توفير منصة إبلاغ سهلة الوصول لجميع المستخدمين ومن ضمنهم ذوي الاحتياجات الخاصة بدون الحاجة للاتصال برقم الطوارئ الخاص بالشرطة بالإضافة إلى فتح المجال للجميع للاطلاع على حالة الطريق لتجنب الازدحام وأخطار الطريق وتعزيز السلامة المرورية.