x

بالفيديو.. حيتان قاتلة قبالة سواحل عمان

بلادنا الأربعاء ٢٤/أكتوبر/٢٠١٨ ١٨:٢٠ م
بالفيديو.. حيتان قاتلة قبالة سواحل عمان

بالفيديو.. حيتان قاتلة قبالة سواحل عمان


مسقط – ش
استمتع وافد مقيم في مسقط بمشاهدة فريدة من نوعها لخمسة حيتان من نوع أوركا، الذي يعرف أيضا باسم "الحوت القاتل"، قبالة شاطئ السيفة. وقد قابل بول ويلكوكس هذه الحيتان الخمسة أثناء قيامه بالصيد مع صديق له.

وفي حديثه إلى صحيفة تايمز أوف عمان، قال ويلكوكس: "على بعد 20 إلى 30 كيلومترا قبالة شاطئ السيفة، وجدنا العديد من الدلافين تنتشر على مساحة كبيرة، ولكن لم تكن هناك أي مؤشرات على وجود أسماك. ومع الانتقال بين الدلافين، رأيت فجأة زعنفة ظهرية كبيرة جدا تظهر فوق سطح الماء. لقد كانت مفاجأة كبيرة ولكنها تجربة مثيرة جدا أن أرى ليس حوتا واحدا فقط بل خمسة حيتان من الحيتان القاتلة المعروفة باسم "أوركا"، تسبح بجوار القارب، وتنظر إلينا لأعلى بفضول على مدى نحو 30 دقيقة.

أضاف ويلكوكس: "لم تكن هذه الحيتان تمثل أي تهديد على الإطلاق، بل كانت فقط تلعب بجانب القارب كما تفعل الدلافين. لقد شعرنا بفرحة غامرة وبأننا محظوظون لأننا شاهدنا هذه الحيوانات المهيبة في بيئتها الطبيعية، في مكان لا يمكن أن أتوقع أن أرى فيه شيئا كهذا في يوم صيد".

وتابع: " أقوم بصيد الأسماك في مياه مسقط الساحلية منذ نحو عشر سنوات ولم أراها من قبل. إنها تجربة لن أنساها أبدا أنا وأصدقائي".

من جانبها؛ علقت جمعية البيئة العمانية على هذه الواقعة، على لسان المديرة التنفيذية للجميعة قالت سعاد الحارثية: "حوت الأوركا، المعروف أيضا باسم الحوت القاتل، يمكن التعرف عليه بسهولة من خلال لونه الأبيض والأسود المميز. والسلطنة تعد موطنا لأكثر من عشرين نوعا مختلفا من الحيتان والدلافين، من بينها الحوت القاتل الذي يعتبر أكبر أعضاء عائلة دلافين المحيطات".

وأضافت: "هذه الحيتان ذات الأسنان الحادة تعتبر من الحيوانات المفترسة العليا والحيوانات آكلة اللحوم، حيث تتغذى على الأسماك، وفي بعض الحالات تقوم بالصيد في مجموعات والاعتداء على الثدييات البحرية الصغيرة. ولكنها لا تشكل خطرا مباشرا على الإنسان، كما هو الحال مع جميع الحيتان والدلافين في مياه عمان. ونحن نوصي بالسماح لهذه الحيوانات بالتجول بحرية دون التعرض للمضايقة أو الملاحقة من الزوارق".

لكنها استدركت قائلة: "لا ننصح بالسباحة مع أي حيتان أو دلافين، لأن ذلك يمكن أن يشكل خطرا على البشر وكذلك الحيوانات"، موضحة: "لم يتم بعد توثيق وضع وحجم حيتان أوركا التي تدخل المياه العمانية بشكل جيد".