تاريخ يوم الأم.. من أطلقه وكيف بدأ

بلادنا الاثنين ٢١/مارس/٢٠١٦ ٠١:١٩ ص

ترجمة أحمد بدوي

جرت العادة على الإحتفال بيوم الأم في معظم أنحاء العالم تكريما للأمومة، وبدأ هذا التقليد في الولايات المتحدة على يد آنا جارفيس في عام 1908 وأصبح يوم عطلة رسمية أمريكية في عام 1914، وفيما تتباين التواريخ والاحتفالات، يعد يوم الأحد الثاني من مايو أكثر الأيام شيوعا لهذا الاحتفال والذي يتم في العادة بتقديم الورود وغيرها من الهدايا الى الأمهات.

لمحة تاريخية
ترجع الاحتفالات بالأمهات والأمومة إلى الإغريق والرومان، إلا أن السابقة الحديثة الأكثر وضوحا للإحتفال تعود الى مهرجان يعرف باسم " يوم أحد الأمهات" Mothering Sunday والذي أصبح تقليدا رئيسيا في المملكة المتحدة وأجزاء من أوروبا. ومع مرور الوقت تحول تقليد يوم "أحد الأمهات" ليصبح عطلة يقوم الأطفال خلالها بتقديم الزهور وغيرها من الأشياء الرمزية التي تعبر عن التقدير، بيد أن هذه العادة تلاشت شعبيتها قبل أن تندمج في يوم الأم في الولايات المتحدة في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الفائت.
وتعود جذور الاحتفالات الحديثة بيوم الأم في الولايات المتحدة الى القرن التاسع عشر خلال السنوات التي سبقت الحرب الأهلية (1861-1865)، حينما طالبت آن ريفز جارفيس من ولاية ويست فرجينيا بتخصيص يوم أطلق عليه " نوادي عمل يوم الأمهات" لتعليم النساء في المجتمعات المحلية كيفية تقديم الرعاية الصحيحة لأطفالهن، وأصبحت هذه الأندية في وقت لاحق قوة موحدة في المنطقة التي كانت ما تزال منقسمة بسبب الحرب الأهلية. وفي عام 1868 نظمت جارفيس "يوم الصداقة للأم"، حيث تجتمع الأمهات فيه مع جنود الإتحاد والكونفدرالية السابقين لتعزيز المصالحة.
ومن صور الإحتفالات الأولى بيوم الأم أيضا عندما نادت جوليا وورد هاو عام 1870 بإعلان يوم الأم ليكون دعوة إلى العمل وطلبت من الأمهات الإتحاد معا لتعزيز السلام العالمي. وفي عام 1873 دشنت هاو حملة للإحتفال بيوم السلام للأم ليكون لإحتفال به في 2 يونيو من كل عام. ومن الإحتفالات الأولى أيضا بيوم الأم ما قامت به الناشطة جولييت كالهون بلاكلي التي كانت وراء الاحتفال به في ألبيون ، ميتشيجان.

يوم الأم الحديث على يد آنا جارفيس
بدأ العمل بعطلة رسمية في يوم الأم في مطلع القرن العشرين تتويجا لجهود آنا جارفيس، ابنة آن ريفز جارفيس، فبعد وفاة والدتها عام 1905، رأت آنا جارفيس أن يخصص يوما للأم كأسلوب لتكريم التضحيات التي تبذلها الأمهات تجاه الأبناء، وبعد حصولها على دعم مالي من مالك أحد المتاجر في فيلادلفيا يدعى جون اناماكر في شهر مايو 1908 قامت جارفيس بتنظيم احتفال أول يوم رسمي للأمهات في الكنيسة الميثودية في جرافتون في ويست فرجينيا، وشهد ذلك اليوم مشاركة آلاف الأشخاص الاحتفال بيوم الأم في أحد متاجر اناماكر في فيلادلفيا.
وبعد نجاح التجربة الأولى للإحتفال بيوم الأم صممت جارفيس – التي ظلت بدون زواج أو أطفال طوال حياتها – على إضافة المناسبة الى التقويم الوطني. وانطلاقا من الاحتجاج على أن الأعياد في أميركا كانت منحازة نحو إنجازات الذكور، بدأت حملة رسائل ضخمة الى الصحف والسياسيين البارزين تحث فيها على اعتماد تكريم الأمومة كيوم احتفال خاص. وبحلول عام 1912 اعتمدت العديد من الولايات والمدن والكنائس يوم الأم باعتباره عطلة سنوية، وأسست جارفيس جمعية اليوم العالمي للالأم للمساعدة في تعزيز قضيتها. وأثمر إصرارها عن توقيع الرئيس وودرو ويلسون قرارا عام 1914 بإعتبار يوم الأحد الثاني من مايو يوما رسميا للإحتفال بالأم.
وكان تصور آنا جارفيس ليوم الأم في البداية كمناسبة للاحتفال الشخصي بين الأمهات والأسر، بما في ذلك ارتداء قرنفلة بيضاء رمزا للمحبة والولاء.
ومن المفارقات أنه في حين عملت جارفيس في البداية مع صناعة الزهور للمساعدة في رفع المكانة الرمزية ليوم الأم إلا أنه وبحلول عام 1920 أساءها الطريقة التي تم بها تسويق تلك المناسبة، ومن ثم راحت تندد بهذا التحول وتحث الناس على التوقف عن شراء الزهور والبطاقات والحلوى الخاصة بعيد الأم بعد أن أخذت توجها تجاريا، بل إن جارفيس لجأت في نهاية المطاف إلى حملة مفتوحة ضد المنتفعين بيوم الأم من محال الحلوى وبيع الزهور وحتى الجمعيات الخيرية. واقامت عددا يفوق الحصر من الدعاوى القضائية ضد الجماعات التي أساءت استغلال يوم الأم، وانتهى الأمر إلى أنها أنفقت معظم ثروتها الشخصية في الرسوم القانونية على تلك الدعاوى.

يوم الأم في دول العالم
وتتباين الإحتفالات بيوم الأم في دول العالم فبينما نجد في تايلاند على سبيل المثال أن الاحتفال يجري في شهر أغسطس والذي يتوافق مع يوم ميلاد الملكة الحالية سيريكيت، نجد أن الإحتفال في اثيوبيا يأخذ طابعا آخر حيث تتجمع العائلات وتنشد الأغاني ويقيمون الولائم في احتفال يستمر لعدة أيام يطلق عليه اسم أنتروشت. وفي الولايات المتحدة ما يزال الاحتفال بيوم الأم من خلال تقديم الهدايا والزهور وغيرها الى الأمهات وغيرهن من النساء.
عن موقع history