موظفو التعليم العالي يتدربون على الكاريزما الشخصية

بلادنا الثلاثاء ٢٣/أكتوبر/٢٠١٨ ٠٣:٣١ ص

مسقط- ش

نفذت وزارة التعليم العالي ممثلة بدائرة تنمية الموارد البشرية برنامجا تدريبيا في الكاريزما الشخصية، قدمها مدير مساعد بدائرة العلاقات العامة بوزارة التعليم العالي ومدرب معتمد في الاتيكيت وإدارة الفعاليات كامل بن ثاني العامري. وقد بلغ عدد المشاركين 44 موظفا من ديوان عام الوزارة وكليات العلوم التطبيقية.
بداية أوجز المدرب كامل العامري من هو الشخص الكاريزمي قائلا هو شخص وجد ليبقى في الذاكرة، ويجذب الأنظار إليه منذ أول وهلة، ويبقى أثره حتى بعد رحيله، ووضح العامري أن الكاريزما في أصلها كلمة يونانية بمعنى الهبة الإلهية، وتستخدم للدلالة على الجاذبية الشخصية والتي تتمثل في مواهب وصفات تميز بعض الأشخاص عن غيرهم وتجعل منهم أصحاب بصمة حضور وقبول وتأثير على الآخرين في أي مكان يوجدون فيه. والشخص الكاريزمي في الغالب هي شخص قيادي في محيطه الاجتماعي والمهني، ويمتاز بالتواضع، وشخص اجتماعي ومهتم بالآخرين ويتمتع بروح المرح والنشاط والإيجابية، وكذلك والطموح والرغبة في وضع بصمة في واقعه العائلي والاجتماعي والمهني.
وحول ماهية الكاريزما هل هي فطرة أم صفة مكتسبة؟ أوضح المدرب كامل العامري أن الكاريزما بنسبة ضئيلة هي فطرة ولكن بنسبة كبيرة هي مهارة ممكن اكتسابها نتيجة تعلم مجموعة من السلوكيات التي يمكن أن يتدرب عليها الشخص حتى تصبح بمرور الزمن جزءا أساسيا من شخصيته. وأضاف العامري أن البعد عن التقليد الأعمى والقدرة على تقبل النقد من الآخرين وتعلم مهارات الانتقاد والتركيز على الأمور الإيجابية وسرعة البديهة وامتلاك المعرفة والاهتمام بالمظهر الخارجي وإتقان مهارات الحديث وإتقان لغة الجسم المناسبة عوامل تصنع شخصية كاريزمية.