بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية.. انطلاق المدرسة الصيفية في الملكية الفكرية بجامعة السلطان قابوس

بلادنا الثلاثاء ٢٣/أكتوبر/٢٠١٨ ٠٣:٣٠ ص
بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية..
انطلاق المدرسة الصيفية في الملكية الفكرية بجامعة السلطان قابوس

مسقط- ش
بدأت أمس الأول الأحد في جامعة السلطان قابوس فعاليات "المدرسة الصيفية في الملكية الفكرية ونقل المعرفة" بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الوايبو"، وذلك بقاعة مدرج الفهم في مركز الجامعة الثقافي برعاية أمين عام مجلس البحث العلمي سعادة د. هلال بن علي الهنائي.
ينظم هذه الفعالية مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا بالتعاون مع مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر في الجامعة وتعد الأولى من نوعها على مستوى المنطقة العربية.
كما أن من بين المشاركين أكاديميين وقانونيين ومخترعين وطلبة ورواد أعمال، وقد تم استلام (65) طلباً للالتحاق بالبرنامج، وبعد فرز الطلبات تم قبول (34) مشاركاً من السلطنة والسعودية وقطر ومصر والسودان والهند وباكستان.
وفي حفل الافتتاح ألقت نائبة رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العملي د. رحمة بنت إبراهيم المحروقية كلمة ذكرت فيها أن هذه الفعالية ثمرة تواصل وتعاون ممنهج ومسبق ومستمر بين المنظمة والجامعة ووزارة التجارة والصناعة ومجلس البحث العلمي، وهي أحد الجهود الرامية إلى دعم توجه السلطنة نحو تنويع الاقتصاد وتحويله إلى اقتصاد قائم على المعرفة وعلى توظيفها واستغلالها كقيمة مضافة تساهم في رفاهية البلاد وفي استدامة وتنافسية اقتصادها.
وحول أهمية الملكية الفكرية بالنسبة للجامعة قالت د. رحمة: تدرك الجامعة بجلاء أهمية الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا ودورهما في دعم الإبداع والابتكار اللذين بدونهما لا يمكن لأي دولة مواكبة التطور المتسارع الحاصل في العالم في مجالات العلوم والتكنولوجيا، مضيفة في الصدد ذاته أن هذه المدرسة جاءت لتجسد اهتمام الجامعة خصوصا ووزارة التجارة والصناعة ومجلس البحث العلمي والمؤسسات الأخرى عموما بالملكية الفكرية وبنقل التكنولوجيا إذ إن الأنشطة المتعددة التي يضمنها برنامج المدرسة الصيفية، التي تتنوع بين حلقات النقاش وتمارين المحاكاة ومناقشات الفرق وأساليب حل المشكلات، تربط بين الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا كما توظف منهجا معتمدا من قبل المنظمة العالمية للملكية الفكرية.
وأشارت د. رحمة إلى أن البرنامج راعى جانب التنوع المعرفي بين المشاركين الذين ينتمون إلى قطاعات مختلفة تلامس جوانب مختلفة من الملكية الفكرية كالعاملين في مكاتب تسجيل الملكية الفكرية ومكاتب نقل التكنولوجيا ومكاتب المحاماة وإدارات البحث العلمي.
وفي ختام كلمتها أكدت د. رحمة المحروقية أن الجامعة تواصل سعيها الحثيث ممثلة في مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا لتعزيز العلاقات الاستراتيجية مع أكاديمية الوايبو من خلال البرامج الأكاديمية التي تغطي كافة مجالات الابتكار والملكية الفكرية ومفاهيمهما في القانون والإدارة، وذلك حتى توطد مكانتها كبيت خبرة وكحاضنة معرفية فيما يختص بتعزيز الإبداع والابتكار ولتساهم مساهمة فاعلة في نشر ثقافتهما في السلطنة.
كذلك ألقى سعادة شريف سعدالله مدير أكاديمية المنظمة العالمية للملكية الفكرية الوايبو كلمة ذكر فيها أن أكاديمية الـ "وايبو" (WIPO) تنظم عدة برامج، أبرزها تدريب الموظفين العاملين في المؤسسات الحكومية والخاصة المشرفة على إدارة الملكية الفكرية، وتنظيم الدراسات والبحوث، والتعاون مع مختلف الدول في إنشاء المدارس الصيفية، والمراكز الوطنية المرتبطة بمجال الملكية الفكرية، وبرنامج المدرسة الصيفية يتضمن كافة المواضيع المرتبطة بالملكية الفكرية لا سيما أبعادها التجارية والاقتصادية والصحية، وتلك المرتبطة بالمنافسة المشروعة وغيرها.
وأضاف سعادة شريف سعدالله أن مدارس الوايبو الصيفية هي أفضل فرص لطلبة الجامعات والمهنيين الشباب لاكتساب معارف معمقة بالملكية الفكرية، وكيفية تسخيرها كأداة لتحقيق التنمية المستدامة، وفهم دور الوايبو في إدارة الملكية الفكرية وتقديم خدمات عالمية في مجالها وتشترك جميع المدارس الصيفية في المقررات والشكل والمدة، رغم أنّ بعضها تقدّم دورات متخصصة بدرجات متفاوتة في مجالات معينة من الملكية الفكرية. وتعرض على المشاركين شتى جوانب الملكية الفكرية، بما في ذلك الطبيعة الدولية لحماية الملكية الفكرية والعلاقة بين الملكية الفكرية والميادين الأخرى. ويتبع البرنامج نهجاً متعدد التخصصات يركّز على المشاكل القائمة بفضل المنهجيات التالية: محاضرات، وتمارين محاكاة؛ ومناقشات في فرق في مواضيع مختارة مرتبطة بالملكية الفكرية؛ وحلقات نقاش؛ ودراسات إفرادية. والمدارس الصيفية مخصصة لطلبة الجامعات والمهنيين الشباب الذين درسوا إدارة الأعمال والقانون والموظفين الحكوميين الذين تستدعي مهامهم فهماً لطريقة عمل نظام الملكية الفكرية الدولي وتقاطعه مع مجالات سياسية أخرى كالصحة وتغيّر المناخ والزراعة.
بعدها تم تقديم عرض مرئي قصير عن الملكية الفكرية وقدم سعادة شريف سعدالله محاضرة عن أكاديمية المنظمة العالمية للملكية الفكرية التي تأسست منذ عشرين عاما وتضمنت المحاضرة مجموعة من الأرقام والإحصائيات للمشاركين في برامج التعلم عن بعد وبرنامج الماجستير والدورات المتخصصة وذكر سعادته أن هناك اتفاقية لبرنامج وطني للتعليم والتدريب في الملكية الفكرية وسلطنة عمان هي الدولة الوحيدة التي تقدمت كدولة عضو في الوايبو لوضع اتفاقية متكاملة للتعليم والتدريب في الملكية الفكرية، والتي تضم برامج من الجهات التعليمية في السلطنة وهي جامعة السلطان قابوس ووزارة القوى العاملة ووزارة التعليم العالي والمعهد العالي، وتتضمن الاتفاقية مشروع إنشاء مركز وطني للملكية الفكرية في جامعة السلطان قابوس وماجستير في الملكية الفكرية وتنفيذ المدرسة الصيفية إذ قطعت الجامعة شوطا في تنفيذ البرامج، وحاليا يتم التنافس لوضع الإطار العام والمواضيع والخبرات لتنفيذ برنامج الماجستير في الملكية الفكرية من قبل لجنة تضم أعضاء من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وكلية الحقوق ومركز الابتكار ونقل التكنولوجيا في جامعة السلطان قابوس.
يذكر أن فعاليات "المدرسة الصيفية في الملكية الفكرية ونقل المعرفة" تستمر لمدة أسبوعين.