بأكثر من 100 مليون مشاهد.. كلاسيكو العالم للهوكي يخطف الأضواء في مسقط

الجماهير الاثنين ٢٢/أكتوبر/٢٠١٨ ١٩:٣١ م
بأكثر من 100 مليون مشاهد.. كلاسيكو العالم للهوكي يخطف الأضواء في مسقط

مسقط - محمد الدرمكي

نال لقاء الهند وباكستان والذي انتهى بفوز المنتخب الهندي بنتيجة 3 - 1 الذي احتضنته السلطنة لأول مره في تاريخها صدى إعلامياً عالمياً كبيراً ضمن بطولة كأس أبطال النخبة الآسيوية والتي تحتضنها السلطنة خلال الفترة من 18 إلى 28 أكتوبر الجاري.

فمن أرضية الملعب تزينت المدرجات بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر وامتلأت بأكملها وشكلت ملحمة جماهيرية غاية في الجمال، وارتفعت معها الأعلام واللوحات التشجيعية والتي شكلتها جماهير المنتخبين.

وعلى الجانب الإعلامي نقلت المباراة ما يزيد على 60 قناة رياضية حول العالم عن طريق الناقل الرئيسي للبطولة قناة "ستار سبورت" العالمية، وقد تابع البطولة ما يزيد على 80 مليون مشاهد حول العالم، وهي المباراة الأولى في تاريخ السلطنة التي تحظى بمشاهدة مباشرة حول العالم بما يزيد على 100 مليون مشاهد، وأكثر من 60 قناة رياضية نقلت أحداثها، حيث كان النقل متواصلا لمباراة الهند وباكستان منذ الصباح الباكر لليلة المباراة من خلال الاستوديوهات التحليلية واللقاءات وغيرها من تفاصيل المباراة وتاريخ لقاءات المنتخبين.

ومن المؤكد فإن لقاء الهند وباكستان له شهرة عالمية واسعة خاصة أن المنتخبين قد توجا بأغلى البطولات العالمية للهوكي وهي كأس العالم للهوكي، وهنالك جوانب أخرى تضع من لقاء الهند وباكستان الأهم حول العالم في رياضة الهوكي وهو "كلاسيكو العالم" في رياضة الهوكي، ويأخذ اللقاء أبعاداً عديدة بين الجارين الهند وباكستان فهو لقاء له أبعاد تاريخية وتنافسية كبيرة، ففي عرف رياضة الهوكي اشتهرت الهند وباكستان حيث سيطرتا على أغلى البطولات القارية، كما تنافس المنتخبان على ألقاب كأس العالم للهوكي فالمنتخب الباكستاني هو أول منتخب يتوج ببطولة كأس العالم للهوكي وذلك عام 1971م ببرشلونة حينما توج بالبطولة على حساب المنتخب الإسباني، ويحمل الباكستاني سجلا ذهبيا توج خلاله بأربع بطولات كأس العالم، وهو صاحب أكبر إنجاز لكأس العالم، ولم يستطع أي منتخب للآن الحصول على بطولات كأس عالم للهوكي، ويأتي بعده المنتخبان الأسترالي والهولندي بثلاث بطولات لكل منهم.

فيما توج المنتخب الهندي ببطولة كأس عالم في عام 1975 بكوالالمبور الماليزية وهي البطولة الثالثة لكأس العالم حينما توج بها على حساب المنتخب الباكستاني وهو أول لقاء بينهما في نهائيات كأس العالم لتبدأ معه بعد ذلك قصة "كلاسيكو الهوكي" بين الهند وباكستان.

واهتمت كافة وسائل الإعلام العالمية سواء المقروءة منها والمسموعة والمرئية بهذا الحدث العالمي الكبير، وما زاد جماليته بأنه يقام لأول مرة على ملاعب السلطنة، وارتقت المباراة لأعلى المستويات الفنية والبدنية في الهوكي المتقدم.

وعلى المستوى القاري تسيطر الهند وباكستان على أغلب بطولات القارة لرياضة الهوكي، فهما أكثر المنتخبات تتويجا ببطولات كأس آسيا، والألعاب الآسيوية، وفي بطولة النخبة الآسيوية فهي تقام للمرة الخامسة، وتشارك في التتويج بها المنتخبان الباكستاني والهندي حيث يملك كل منهما لقبين، وتأتي البطولة الخامسة حاسمة لتسجيل أفضل التتويج بينهما، فمن المرجح أن يتأهل المنتخبان إلى المباراة النهائية للبطولة بمسقط.

وكان المنتخب الهندي حامل اللقب قد توج بآخر لقب لبطولة كأس أبطال النخبة بمدينة كوانتان الماليزية بفوزه على الباكستاني بنتيجة 3 - 2، وتترقب جماهير اللعبة بشغف بطل النسخة الخامسة من البطولة.